منتدي لجنة المواد الاجتماعية / مدرسة الرمال الاعدادية للبنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي لجنة المواد الاجتماعية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلا وسهلا بكم في منتدى لجنة المواد الاجتماعية في مدرسة الرمال الاعدادية
هنا تجدي كل ما يخص المواد الاجتماعية من امتحانات وأسئلة مراجعة وغيرها
فقط وحصريا على منتدى المواد الاجتماعية ومن اعداد المعلمة هيفاء أبو ندى مادة مراجعة تاريخ وجغرافيا للمشاهدة التاريخ من هنا والجغرافيا من هنا

 

 مازمت حقوق انسان

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
رواءعلي




عدد المساهمات : 2
نقاط : 30
تاريخ التسجيل : 28/11/2010
العمر : 27

مازمت حقوق انسان Empty
مُساهمةموضوع: مازمت حقوق انسان   مازمت حقوق انسان Emptyالأحد نوفمبر 28, 2010 8:31 pm


وكالة الغوث الدولية
دائرة التربية والتعليم
مركز التطوير التربوي _ غزة


مراجعة في مادة حقوق الإنسان

الصف التاسع

لجنة حقوق الإنسان



اقرأ القطعة التالية . ثم أجب الأسئلة التي تليها :
" للكتاب مكانة كبيرة في الحضارة الإسلامية ويظهر في أول آية نزلت على الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) تأمر بالقراءة. قال تعالى" اقرأ باسم ربك الذي خلق* خلق الإنسان من علق* اقرأ وربك الأكرم الذي علم بالقلم* علم الإنسان ما لم يعلم".
فالكتاب أداة من أدوات الثقافة , والكتاب منذ بدء الخلق له دور في الهداية والإرشاد , وأن الكتاب سجل المعرفة ونشر العلم والمعارف.
فينبغي أن نحافظ على الكتب المدرسية التي تساعدنا في غرس المبادئ السليمة والصفات الطيبة التي تتماشى مع الدين الإسلامي وعدم تمزيقها .
ويجب على طالب العلم المثالي أن يحافظ على هذه الكتب العلمية والدينية ويغلفها حتى لا تتعرض إلى إتلاف أو تمزيق .
ولقد حثنا الإسلام إلى هذه الصفة الطيبة ونهانا عن إتلاف الأموال وتضييعها بغير نفع ومصلحة على الفرد والمجتمع والدين الإسلامي ."
السؤال الأول :
أجب الأسئلة التالية :
1- ما المفاهيم المنافية التي وردت في القطعة السابقة ؟
تمزيق الكتب المدرسية ، إتلاف الأموال وتضييعها بغير نفع .

2- لماذا نرى في ساحات المدارس وعلى الطرق وفي الشوارع الكتب والدفاتر ممزقة و مرمية بعد الاختبارات ؟
لغياب الوعي عند الطلاب حول أهمية هذه الكتب بصفتها ملكية عامة يتوارثها الأجيال .

3- ما هي الأسباب التي تجعل الطلبة والطالبات يمزقون كتبهم ودفاترهم بعد الاختبارات ؟
من الممكن أن يعود ذلك لسوء تأديتهم للامتحانات ، أو لغياب الردع والعقاب ، ومن الممكن أن يكون جهل وعدم وعي .
4- ما رأيك في هذه الظاهرة ؟
سلبية وضارة ويجب أن تتكاتف الجهود من أجل القضاء عليها بشكل نهائي .
5 – كيف تتصرف لو رأيت زميلك يحاول تمزيق كتبه ليرميها ؟
أتوجه إليه وأنصحه بعدم ارتكاب مثل هذه الأعمال الفظيعة التي تؤثر على البيئة وجمالها وكذلك على الأجيال القادمة التي تعاني من نقص الكتب المدرسية .
6 - اقترح حلولا لمشكلة رمي الكتب وتمزيقها بعد الاختبارات ؟
عدم السماح للطالب بدخول قاعة الامتحان إن لم يقوم بتسليم كتابه المدرسي الذي تسلمه في بداية الفصل ، وضرورة نشر الوعي بين الطلاب حول أهمية الكتاب المدرسي الذي يعتبر ملك عام للأجيال القادمة .
السؤال الثاني :
ضع علامة ( ü) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( x ) أمام العبارة غير الصحيحة :
1- ( √ ) الإنسان مخلوق مكرم ينبغي عدم المساس بكرامته.
2- ( √ ) المعاملة الحسنة تؤدي إلى ترابط المجتمع.
3 - ( √ ) من صور الرفق في المجتمع إكرام كبار السن وتقديرهم.
4- ( √ ) من صور تحمل المسؤولية التزام الطالب بلوائح الدوام المدرسي والقوانين.
5 - ( √ ) لكل طالب الحق في ترشيح نفسه للانتخابات المدرسية.

السؤال الثالث :
اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1-المحافظة على الممتلكات الخاصة والعامة. يعني الحق في ( الحماية - الملكية – المواطنة )
2-استخدام الألفاظ المهذبة في التعامل مع الآخرين . يعني الحق في ( تحمل المسئولية – المعاملة الحسنة – المساواة)
3-وضع القمامة في سلة المهملات يتفق مع الحق في ( بيئة نظيفة – العمل – الحياة )
4- استخدام العنف في حل الخلافات يؤدي إلى ( الكراهية – التسامح – المصالحة )
5- منح الوظائف في المؤسسات حسب الكفاءة والقدرات ، يتفق مع مفهوم ( العدالة – التضامن – التسامح
السؤال الرابع :
أوافق أو أعارض مع ذكر السبب :-
1. شاب يسئ المعاملة مع أهله وجيرانه.

الرأي: أعارض السبب : لأن الإسلام أوصانا ببر الوالدين والإحسان إلي الجيران .
2- طالب يرفض الجلوس قرب زميله لأنه فقير .
الرأي: أعارض السبب : لأنه يمارس التمييز بسبب الفقر
3- تحقيق المساواة بين جميع طلاب الفصل .
الرأي : أوافق السبب : لأن ذلك دليل على العدالة وينشر المحبة بين الطلاب .
4- حصول ذوي الاحتياجات الخاصة على فرص متكافئة في التعليم.
الرأي : أوافق السبب : لأن التعليم حق من حقوقهم الأساسية ولا يجوز التمييز في المعاملة
5 خروج الطلاب للعمل في سن مبكرة .
الرأي: أعارض السبب : لأنه بذلك سينتشر الجهل وينعدم الأمن الاجتماعي وتنتشر السرقة والجريمة .
السؤال الخامس :
اقترح حلا للمشكلات الآتية :
1- طالب يعامل زملائه باستهزاء وسخرية .
الحل : نشر ثقافة التسامح في المجتمع بشكل عام وفي المدارس بشكل خاص .
2- أب اخذ أبناءه لرحلة ترفيهية وترك البنات .
الحل : ضرورة التركيز على حقوق الإناث في الخطب والمساجد والمدارس وكل هيئات المجتمع .
3- خروج احد الطلاب من الفصل دون أن يستأذن المعلم
الحل : توجيه إنذار شفوي له وان عاد لفعلته يتم استدعاء ولي أمره .
4- طالب لا يحل خلافاته مع زملائه إلا بالعنف .
الحل : نشر ثقافة التسامح في المجتمع بشكل عام وفي المدارس بشكل خاص .
5- تأخر بعض الطلاب عن طابور الصباح .
الحل : يتم الجلوس معهم من قبل المرشد النفسي لمعرفة الأسباب ومن ثم توجيه النصح والإرشاد لهم بضرورة الالتزام بالقوانين والأنظمة المدرسية .
السؤال السادس :
اكتب سلوكا واحدا يوضح المقصود بالمفاهيم التالية:
1- احترام المشاعر والآراء :
اختلفت مع زميل لي حول قضية معينة فتحاورنا وقبلنا آراء بعضنا البعض دون سخرية أو استهزاء
2 - الرفق والمعاملة الإنسانية:
القيام بزيارة إنسان مريض بيني وبينه خلاف وقطيعة .
3 - التهرب من المسؤولية:
شخص تستمع للمذياع بصوت عالي ليلاً وجاره مريض .
4 - المساواة في الأجور:
دفع راتب أعلى للرجال من النساء ، التمييز بين عامل وآخر في نفس العمل في الرواتب .
5 - التمييز بسبب الجنس :
قبول موظفين من الذكور ومنع الإناث .
السؤال السابع :
بين الحق الإنساني المنتهك الذي تدل عليه كل عبارة :
1- أسرة تفرق بين الأبناء في المعاملة .
الحق المنتهك ( المساواة )
2- مجموعة من الطلاب يحاولون الاعتداء على أثاث المدرسة .
الحق المنتهك ( الملكية ، التعليم )
3- طالب لا يحترم مشاعر زملائه وآرائهم .
الحق المنتهك ( التسامح ، المعاملة الإنسانية )
4- مجموعة من الطلاب يسيرون وسط الشارع .
الحق المنتهك (تحمل المسئولية )
5- طالب لا يقبل اعتذار زميله ويهدده بالضرب .
الحق المنتهك ( الرفق والمعاملة الإنسانية )
السؤال الثامن:
اقرأ القصة التالية , ثم أجب الأسئلة التي تليها :
كان عمر بن عبد العزيز- رضي الله عنه- معروفا بالحكمة والرفق، وفي يوم من الأيام، دخل عليه أحد أبنائه، وقال له : يا أبت ! لماذا تتساهل في بعض الأمور ؟! فوالله لو أني مكانك ما خشيت في الحق أحدا.
فقال الخليفة لابنه: لا تعجل يا بني؛ فإن الله ذم الخمر في القرآن مرتين، وحرمها في المرة الثالثة، وأنا أخاف أن أحمل الناس على الحق جملة فيدفعوه (أي أخاف أن أجبرهم عليه مرة واحدة فيرفضوه) فتكون فتنة . فانصرف الابن راضيا بعد أن اطمأن لحسن سياسة أبيه ، وعلم أن رفق أبيه ليس عن ضعف، ولكنه نتيجة حسن فهمه لدينه.
الأسئلة :
1- استنتج الحق الرئيس الذي تحدثت عنه القصة؟
الحق هو : الرفق والمعاملة الإنسانية .
2- ما السياسة التي يتبعها الخليفة عمر بن عبد العزيز في حكمه ؟
التدرج في تطبيق الأحكام .

3- ما رأي ابن الخليفة عمر بن عبد العزيز في سياسة أبيه ؟
الرأي : القسوة وتطبيق الأحكام جملة واحدة .
4- لكل من الخليفة عمر بن عبد العزيز وابنه رأيا في طريقة الحكم . أيهما تؤيد ؟ ولماذا ؟
الرأي : أؤيد طريقة الخليفة السبب : لأنها متدرجة وإنسانية وبها رفق بالناس .
5 – بم تفسر رفق الخليفة عمر بن عبد العزيز ؟

السبب : حتى لا يعترض الناس ويرفضوا الحق ولكي يبتعد بالناس عن الفتنة .
6 - ما الحقوق المنتهكة لو طبق الخليفة عمر بن عبد العزيز طريقة ابنه في الحكم ؟
الحقوق المنتهكة :
القسوة _ الظلم _ معاملة قاسية _ غياب التسامح _ انتشار للعنف والفوضى .




السؤال التاسع :
" حق التساوي في الكرامة والحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية و الاجتماعية والثقافية , والتساوي أمام القانون دون تمييز جنسي أو اجتماعي أو عرقي أو ثقافي أو ديني . "
1. ما الحق الذي يتناوله النص؟ المساواة.
2. اكتب حقا من الحقوق المدنية والسياسية . الحق هو : التعليم .
3. اكتب حقا من الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية . الحق هو : العمل .
4. حسب دراستك لهذا الحق اكتب ثلاثة من الحقوق الايجابية المتفرعة عن هذا الحق؟
1- المساواة أمام القانون 2 - المساواة بين الجنسين 3- المساواة الأسوياء وذوي الاحتياجات الخاصة .
5. اكتب ثلاثة من المفاهيم المنافية لهذا الحق؟
1- التمييز بسبب الدين 2- التمييز بسبب اللون3- التمييز بسبب الوضع الاجتماعي .
2- كيف يمكن الحصول على هذا الحق في المدرسة؟
من خلال العدل بين جميع الطلاب في المعاملة والأنشطة المدرسية .
3- السؤال العاشر:
ضع خطا تحت الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
• يؤدي انتشار العنف في المجتمع إلى
(الإبداع _ العزلة _ حرية التفكير )
• التعبير عن وجهة نظري دون خوف
(حرية العمل _ حرية الرأي _ حرية التنقل )
• من آداب الحوار و المناقشة
(حسن الإصغاء _ الاستهزاء _ المقاطعة )
• اذهبوا انتم الطلقاء قول يدل على حق
(التسامح _ الحرية _ اللجوء )
السؤال الحادي عشر:
ضع علامة (/)أمام العبارة الصحيحة وعلامة (x)أمام العبارة الخاطئة فيما يأتي :
1:من آداب الحوار مقاطعة الآخرين ( خطأ )
2:رجل أخذ ابنه وابنته في رحلة ترفيهية ( صح )
3:من المفاهيم الإيجابية للحرية مفهوم التعبير عن الرأي ( صح )
4:لكل فرد حق الأمان على شخصه يعني ذلك حق اللجوء ( خطأ )

السؤال الثاني عشر :
ما رأيك في التصرفات التالية:
1:رأيت تلميذا يشتم زميله ويضربه؟
لا يعجبني / أنصحه بعدم استخدام العنف ومعاملة زميله معاملة إنسانية
2:شاهدت شابا يقوم من مقعده في الحافلة ليجلس امرأة مسنة؟
يعجبني /أحييه لأنه تعامل معها برفق ومعاملة حسنة
3:مدير مدرسة يتعامل مع الآذن بقسوة ؟
لا يعجبني / لأنه يجب الحفاظ على كرامته وعدم المساس بها
4:أب يجبر ابنته على الزواج قبل إكمال تعليمها ؟
لا يعجبني / لأنه من أهم حقوقها حصولها على التعليم وإعطاؤها حرية الاختيار

السؤال الثالث عشر :
أوافق أو أعارض مع ذكر السبب :
1: يحق للشاب اختيار شريكة حياته ولا يحق للفتاة ذلك:
الرأي :أعارض السبب: لأنه ينافي حق المساواة
2:الحوار لا يتم بين طالبين متفقين على رأي واحد :
الرأي : أعارض السبب:لأنه يمكن مناقشة الرأي الواحد من عدة جوانب
3:طالب لا يقبل رأي الآخرين حتى لو كان سليما :
الرأي : أعارض السبب: لأنه ينافي حق التسامح
4:والد صديقك يضربه بشكل متكرر:
الرأي : أعارض .السبب: لأنه ينافي حق الأمن والمعاملة الحسنة
السؤال الرابع عشر :
صنف المفاهيم التالية لحق اللجوء إلى مفاهيم إيجابية و مفاهيم منافية :
(المنع من السفر ، التمتع بالجنسية ، حق المغادرة والعودة ، حرية التنقل والسفر ، التمييز ، اختيار مكان الإقامة ، التعذيب ، الحق في اللجوء)
مفاهيم إيجابية مفاهيم منافية
التمتع بالجنسية المنع من السفر
حق المغادرة والعودة التمييز
حرية التنقل والسفر التعذيب
اختيار مكان الإقامة
الحق في اللجوء


السؤال الخامس عشر:
ضع إشارة صح أو خطأ أمام العبارات التالية :
1. من أشكال التمييز العنصري التمييز حسب الجنس ( √ )
2. من مظاهر الاعتداء على الأملاك العامة تكسير البنوك ( √ )
3. للتضامن عدة صور منها لفظية و منها عينية ( √ )
4. أشخاص يتعمدون إهانة من هم اضعف منهم ( x )
5. صاحب مصنع يسمح للأطفال بالعمل في مصنعه ( x )

السؤال السادس عشر:
ضع خطاً تحت الإجابة الصحيحة :
1. تجنب السلوك العدواني على الممتلكات العامة والخاصة يعني الحق في
( الحماية - الملكية - المواطنة )
2. استخدام الألفاظ المهذبة في التعامل مع الآخرين يعني
( تحمل المسؤولية – المعاملة الحسنة – المساواة)
3. وضع القمامة في سلة المهملات يتفق مع حق
( بيئة نظيفة - العمل - الحياة )
4. استخدام العنف في حل المشكلات يؤدي إلى
( الكراهية - المصالحة - التسامح )
5. منح الوظائف حسب الكفاءة يتفق مع مفهوم
( العدالة - التضامن - التسامح )

السؤال السابع عشر :
بماذا تفسر :
1. تسرب بعض الطلاب من المدارس .

بسب إهمال الأهل / المعاملة القاسية والعنف داخل المدرسة
.....................................................................................
2. أهمية وجود وزارة الشؤون الاجتماعية

لرعاية المحتاجين وذوي الحاجات الخاصة
.......................................................................................
3. رفض بعض الطلاب الحديث عن تعرضهم للعنف

الخوف من كلام الناس / الانطوائية والعزلة
...........................................................................................
4. العمل الجماعي يساهم في سرعة انجاز المهام

لأنه يوفر الوقت والجهد
.............................................................................................
5. يعتبر الإصغاء الفعال هاما لتواصل المعلومات

لأن فيه حوار وتبادل للرأي ووجهات النظر
..............................................................................................
السؤال الثامن عشر :
ضع الحق المناسب أمام كل تعريف :
• ( الملكية ) حق الفرد في التملك المشروع .
• ( المساواة ) حق التساوي في الحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية دون تمييز .
• ( الأمن ) حق كل فرد في الأمان على شخصه ولا يجوز إخضاعه للتعذيب .
• ( التسامح ) حق احترام وتقدير وتقبل أفكار وأراء ومعتقدات الآخرين .
• ( التضامن ) يعني شعور الأفراد والجماعات بالمسؤولية المشتركة في مواجهة المشاكل .

• عرف الحرية :
• ويعني حرية الاختيار والفعل والقرار دون ضغط أو إكراه في حدود القانون واحترام حريات الآخرين .
.....................................................................................................
• ما المقصود باللجوء خلاصاُ من الاضطهاد ؟
• ويعني حق كل فرد في التماس ملجأ في بلدان أخرى والتمتع به خلاصاً من الاضطهاد .
.....................................................................................................
السؤال التاسع عشر :
ضع إشارة صح أو خطأ أمام العبارات التالية :
1. يحق لأي فرد منع شخص من نشر دعوته ودينه ( x )
2. القمع والعبودية مفاهيم منافية لحق الحرية ( √ )
3. يتمتع سكان قطاع غزة بحرية التنقل والسفر والإقامة ( x )
4. المعاملة اللإنسانية والعقوبة القاسية والتعذيب تحط من كرامة الإنسان وتنافي مفهوم الرفق ( √ )
5. قد يكون الاضطهاد سياسي أو اقتصادي أو اجتماعي ( √ )

السؤال العشرون:
يعاني قطاع غزة من حصار وإغلاق المعابر لمدة طويلة .
- استخرجي من الفقرة السابقة مفهومين إيجابيين ومفهومين سلبيين :

- المنع من السفر / الظلم ، الحرية / اللجوء خلاصاً من الاضطهاد
اذكر الآثار السلبية لهذا الحصار :
الاضطهاد العنف السرقة التوتر والقلق البطالة
السؤال الحادي والعشرون:
اكتب المفهوم العلمي الدال على العبارة :-

1- مجموعة الحقوق والحريات المقررة والمحمية بمقتضى المواثيق الدولية لكل إنسان
(الحماية القانونية )
2- اعتراف المجتمع والتزامه بحاجات ورغبات الإنسان والعمل على تطبيقها
(الضمان الاجتماعي)
3- احترام إنسانية الإنسان باعتباره كائنا عاقلا حرا له مشاعر تستحق الاحترام
( الكرامة )
4- لكل فرد حق الأمان على شخصه ولا يجوز إخضاع احد للتعذيب أو العقوبة اللإنسانية
( الأمن )
4- حرية الاختيار والفعل والقرار دون ضغط أو إكراه وفي حدود القانون
( الحرية )

السؤال الثاني والعشرون:
صنف المفاهيم التالية في الجدول إلي مفاهيم ايجابية ومفاهيم سلبية:-
( التبعية _حق تقرير المصير _الانتماء_فرض الوصاية_الرق_طمس الذاتية الوطنية _التمتع بالجنسية_المعاملة الإنسانية_نزع الملكية_الترشيح والانتخاب_التزوير_الفقر والبناء )
المفاهيم الايجابية المفاهيم السلبية
حق تقرير المصير التبعية
الانتماء فرض الوصاية
التمتع بالجنسية الرق
المعاملة الإنسانية طمس الذاتية الوطنية
الترشيح والانتخاب نزع الملكية
التزوير
الفقر والبناء

السؤال الثالث والعشرون:
أكمل الفراغ :-
من صور التسامح في المجتمع
أتقبل آراء زميلي المختلف معي حزبياً وأحاوره بهدوء وتحت شعار الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية.
من فوائد العمل
تطور المجتمع و الحصول على مصدر رزق بصورة شريفة

نادى الدين الإسلامي بالرفق والمعاملة الإنسانية هات دليلا من القرآن والسنة النبوية تدلل فيه على صحة العبارة
1- قال تعالى : " ولو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك "
2_قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده "

السؤال الرابع والعشرون:
ما رأيك في مع ذكر السبب :
1-أسئ لصديقي بالألفاظ النابية لأنه ضعيف ولا يوقفني عند حدي
لا يعجبني ، لأن في ذلك تعدي على كرامة صديقي ويؤدي إلى الكراهية والحقد .
2- نشر الدين الإسلامي بحد السيف والقوة.
لا يعجبني ، لأن هناك الكثير من المواقف في حياة النبي والصحابة والخلفاء تثبت أن الإسلام انتشر بالدعوة السمحة .
• اذكر سلوكا لا يعجبك في المجتمع وترغب في تغييره.. وكيف يمكن لك أن تغيره.
الخلاف الانقسام الفلسطيني الذي أدي إلى انتشار للحقد والكراهية والعنف والتفكك ويمكن تغييره بنشر ثقافة التسامح بين أبناء الشعب الواحد لتعم المحبة والوحدة والترابط .
السؤال الخامس والعشرون:
عرف المصطلحات والمفاهيم التالية
أ- حق الحرية.
ويعني حرية الاختيار والفعل والقرار دون ضغط أو إكراه في حدود القانون واحترام حريات الآخرين
ب- حق المساواة
ويعني حق التساوي في الكرامة والحقوق المدنية والسياسية
والاقتصادية والثقافية والتساوي أمام القانون ، دون تمييز
جنسي أو اجتماعي أو عرقي أو ثقافي أو ديني .
السؤال السادس والعشرون: ما رأيك في المواقف والسلوكيات التالية مع بيان السبب :
أ- ترك الإسلام للإنسان حرية اختيار المعتقد
الإنسان المكرّم المستخلف المؤتمن أكبر عند الله وأعز من أن يكلفه ثم يسلب منه حرية الاختيار
ب- إنسان يترك وطنه ويلجأ لبد آخر بحثاً عن الأمن
لا يعجبني ، فلو ترك كل واحد منا فلسطين بحثاً عن الأمن لانتهت القضية الفلسطينية برمتها .
ج- شخص يتخلى عن والديه في كبرهما
لا يعجبني ، لأن الله ورسوله وتعاليم ديننا تدعونا لبر الوالدين ولأن فيه انتهاك صارخ لحق الرفق والمعاملة الإنسانية .
د - عاملان يؤديان نفس المهمات وتختلف رواتبهما
لا يعجبني ، لأن في ذلك انتهاك لحق المساواة .
السؤال السادس والعشرون:
أكمل العبارات التالية :
1- من المفاهيم المنافية لحق المساواة التمييز بسبب اللون .
2- من المفاهيم الفرعية الإيجابية لحق الحرية حرية التعبير عن الرأي .
3- يعتبر تحديد مكان الإقامة من المفاهيم السلبية المنافية لحق اللجوء
4- لكل فرد مجموعة من الحقوق يجب علي الدولة ضمانها وتوفيرها وحمايتها .
5- من المفاهيم السلبية لحق الكرامة الاهانة .
6- صدر الإعلان العالمي لحقوق الإنسان 10/12 عام 1948 .

السؤال السابع والعشرون:
اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :-
1- صدق الحديث وأداء الأمانة يجعل الشخص ( مكروهاُ – محبوباُ – ضعيفاُ )
2- التسبب في أذى الأخرى انتهاك لحق ( الحرية – الكرامة – المساواة)
3- احترام الأغنياء واحتقار الفقراء يتناقض مع حق ( الملكية – المقاضاة القانونية – المساواة )
4- قيام دائرة التعليم بالإعلان عن وظيفة ضمن شروطاُ واضحة للجميع يدل على
( المساواة – العدالة – جميع ما ذكر )
5- وجود مؤسسات اجتماعية تخدم المجتمع يدل على ( الأمن الاجتماعي – العدل – التسامح )
السؤال الثامن والعشرون:
عبر عن رأيكـ في المواقف التالية بكتابة كلمة ( أوافق ) أو ( أعارض ) مع ذكر السبب :
1. دولة أصدرت قانوناً يمنع الأشخاص السود من الانتخاب
الرأي : لا يعجبني .
السبب : لأن في ذلك انتهاك لحقهم في المشاركة في إدارة الشئون العامة لبلدهم.
2. جمعية تساعد الطلاب المحتاجين بدفع جزء من الرسوم الجامعية .
الرأي : يعجبني .
السبب : لأن ذلك يساعدهم على مواصلة حقهم في التعليم .
3. أب يمنع ابنته من الزواج طمعاً في راتبها .
الرأي : لا يعجبني .
السبب : لأنه يتعدى على حقها في تكوين أسرة .
4. قابل الرسول إساءة قريش له بالإحسان .
الرأي : يعجبني .
السبب : لأن النبي صلى الله عليه وسلم طبق مفهومي التسامح والرفق والمعاملة الإنسانية .
5. حصار الاحتلال للشعب الفلسطيني .
الرأي : لا يعجبني .
السبب : لأن في ذلك انتهاك لحقوق الشعب الفلسطيني في الحياة والحرية .
السؤال التاسع والعشرون:
أكمل العبارات التالية :
1. من أشكال العنف الذي يتعرض له الشعب الفلسطيني .
أ . الاحتلال الظالم
ب . الاعتقالات العشوائية ، الحصار .
2. من صور الرفق و المعاملة الإنسانية في المجتمع الفلسطيني .
أ. التكافل الاجتماعي بين الأغنياء والفقراء .
ب. احترام الديانات .
3. التفرقة العنصرية في بعض الدول تكون على أساس .
أ. اللون
ب. الدين
4. من المؤسسات المحلية التي تهتم بحقوق الإنسان .
أ. المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان .
ب. مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان _ مركز الميزان لحقوق الإنسان .
5. من أشكال التعاون في المدرسة
أ. قيام الطلاب بنظافة الفصول .
ب. تعاون المدرسين في ضبط الطابور الصباحي والحفاظ على الطلاب في الفسحة .
السؤال الثلاثون :
ماذا يحدث لو ؟
1. رجل يفضل أبناءه الذكور على بناته الإناث
يحدث : حالة من التفكك الأسري سببها التمييز بين الجنسين .
2. مدرسة حرمت طلابها من تشكيل برلمان طلابي
يحدث : غياب الديمقراطية .
3. دولة منعت ذوي الاحتياجات الخاصة من حق التعليم
يحدث : حالة من العزلة يترتب عليها تفكك المجتمع .
4. حافظ جميع الطلبة على الهدوء و النظام داخل الصف و خارجه
يحدث : يسود الانضباط والعلاقات الحسنة بين الطلاب أنفسهم وبين معلميهم .
السؤال الحادي والثلاثون:
اقترح حلولاً للمشكلات التالية :
1. اعتداء بعض الطلبة على ممتلكات المدرسة
الحل : إقرار مبدأ التعويض ونشر الوعي بين الطلاب بضرورة الحفاظ على الممتلكات العامة .
2. إهمال الجانب الرياضي للإناث مقارنة بالذكور في المجتمع
الحل : أن تطالب الإناث بهذا الحق وتصر عليه .
3. منع الأفراد من السفر دون إبداء الأسباب
الحل : تدخل جمعيات ومؤسسات حقوق الإنسان وفضح ممارسات الدولة لإجبارها على احترام حقوق المواطنين بالتنقل والسفر .
4. شخص يسيء معاملة جيرانه
الحل : نصحه وتوعيته بضرورة الحفاظ على علاقات اجتماعية حسنة مع الآخرين .

السؤال الثاني والثلاثون:
اكتب المفهوم الذي يدل على كل عبارة مما يأتي :
1. الحرية هي حرية الاختيار والفعل والقرار دون ضغط أو إكراه في حدود القانون واحترام حريات الآخرين .
2. المساواة التساوي في الكرامة والحقوق السياسية والمدنية والحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتساوي أمام القانون دون تمييز حسب اللون أو الجنس أو العرق أو الدين
3. تحمل المسئولية حق الفرد في ممارسة حقوقه وحرياته التي يقررها القانون واحترام حقوق الآخرين والالتزام بالنظام العام .
4. الرفق والمعاملة الإنسانية لكل فرد حق الأمان على شخصه ولا يجوز إخضاع أحد للتعذيب ولا للمعاملة القاسية أو الحاطة بالكرامة.

السؤال الثاني والثلاثون:
ما رأيك في التصرفات التالية مع ذكر السبب:-
1. منع السود من الوظائف في الدولة .
الرأي /لا يعجبني السبب/ لان ذلك فيه تمييز بسبب اللون وانتهاك لحق المساواة .
2. لجوء الشباب من الدول الفقيرة إلى الدول الغنية .
الرأي / لا يعجبني السبب/ لحاجة دولهم لهم من أجل التنمية التقدم .
3. شخص يسئ إلى جيرانه .
الرأي / لا يعجبني السبب/ لأنه لا يمارس المعاملة الإنسانية مع الآخرين التي هي من ابسط الحقوق الإنسانية .

السؤال الثالث والثلاثون :
أ‌- أنت تطالب بحقك في التعليم . اذكر الواجبات التي يجب عليك القيام بها من اجل الحصول على هذا الحق 1. الالتزام بقوانين المؤسسة التي أتعلم بها ، 2. الحفاظ على نظافة المؤسسة التي أتعلم بها . 3. الحفاظ على أثاث المؤسسة التي أتعلم بها .

ب‌- هات ثلاثة أمثلة من الواقع تدل على الرفق والمعاملة الإنسانية
أ . التكافل الاجتماعي بين الأغنياء والفقراء .
ب. احترام الديانات ج . علاقة مدراء المدارس بالمدرسين .
السؤال الرابع و الثلاثون:
اختر الإجابة الصحيحة :
1. كنت تريد قطع الطريق على خط المشاة والإشارة خضراء للسيارات
( ) اقطع الشارع دون تردد
( ) أقف لأنني خائفة من العقاب
(√ ) أقف احتراما للقانون

2. شاهدت امرأة مسنة تطلب المساعدة
( ) اتركها ولا التفت إليها
( ) اسألها عن حاجتها فقط
(√ ) أمد لها يد العون حسب إمكانياتي
3. أساء إليك زميلك دون قصد
( ) أرد الإساءة بالإساءة
(√ ) أسامحه وأعفو عنه
( ) لا أتقبل الاعتذار منها
4. إذا لجأ شخص إلى بلد ما بسبب نوع من الاضطهاد فمن واجب الدولة
( ) طرده
(√ ) توفير الحماية له
( ) سجنه حتى يعود إلى بلده

السؤال الخامس والثلاثون :
اذكر النتائج المترتبة على :
انتشار ظاهرة العنف في المجتمع
النتيجة / تعم الكراهية والحقد مما يترتب عليه حالة من التفكك والانقسام في المجتمع .
ما دورك كطالب في مواجهة هذه الظاهرة؟
العمل على نشر ثقافة التسامح والمعاملة الإنسانية التي هي من أهم تعاليم الدين الإسلامي .
السؤال السادس والثلاثون :

اقرأ الفقرة التالية ، ثم أجب عما يليها من أسئلة:
يعمل (حسام) محاسبا في إحدى شركات المقاولات ، التي تحصل على الكثير من المناقصات ، وفي أثناء عمله قام بتصوير مستندات مهمة ، وسلمها إلى شركة مقاولات منافسة ، مقابل مبلغ مالي .
ما انتهاكات حقوق الإنسان التي قام بها حسام ؟
- تصوير مستندات الشركة وبيعها لشركة منافسة فمارس الخيانة .
بين المسؤولية التي تقع على صاحب الشركة المنافسة .
- سرقة خصوصيات شركة منافسة مستغلا قدرته المادية والرشوة.
إذا علمت أن صاحب الشركة لم يعاقب حساما ، فتوقع سببين لذلك .
- ان يكون حسام من أقرباء صاحب الشركة .
- أن يكون حسام قد قام بتهديد صاحب الشركة .
السؤال السابع والثلاثون :
اختر الإجابة الصحيحة بوضع علامة (√) أمامها ، في كل عبارة مما يلي :
• يظهر التكافل الاجتماعي في :
( ) القيام برحلات جماعية.
( √ ) توزيع المساعدات على الفقراء.
( ) توفير العلاج للمرضى.

• يتعلق مفهوم حماية الأسرى والمعتقلين بـ :
( √ ) حسن معاملتهم.
( ) تخفيف الأحكام الصادرة عليهم.
( ) الإفراج عنهم.
• الممارسة التي تعبر عن انتهاك الخصوصية :
( ) استدعاء المشتبه بهم والتحقيق معهم في الجريمة.
( ) إغلاق شارع لإجراء عمليات صيانة.
( √) زيارة صديق دون موعد سابق.

السؤال الثامن والثلاثون :

بيِّن الحق الإنساني المنتهك الذي تدل عليه كل عبارة :
قال الطبيب : إن موت المريض جاء بسبب عدم دخول الأدوية والمواد الطبية للمستشفيات .
الحق في العلاج.
زادت السرقات في الآونة الأخيرة ، وبات الرجال يسهرون على المقاهي .
الأمن الاجتماعي .
ارتفعت نسبة الأمراض الصدرية ، وغطى دخان السيارات الأسود الجدران.
الحق في العيش في بيئة نظيفة .
أدى الاضطهاد العقائدي في العراق إلى تنامي في عدد الانفجارات التي تحدث في المساجد.
حرية اختيار المعتقد .
السؤال التاسع والثلاثون :

بين الأسباب التي أدت إلى حدوث كل ظاهرة مما يلي :

عدم التزام طلاب الصف بالنظافة العامة ، رغم معرفتهم بأهميتها.
لغياب الثواب والعقاب ، ثقافة المجتمع السائدة .
انخفاض درجة العنف الموجه ضد المرأة في المجتمع.
انتشار الوعي .
تركيز المؤسسات المجتمعية على التوعية والتثقيف.
لأن ذلك أفضل الطرق لحل المشاكل المجتمعية .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



السؤال الأربعون:
أولاً : ضع علامة ( √ ) أمام كل عبارة توافق على مضمونها .
بسبب ظروف الحرب الأخيرة ، احتاج كثير من المصابين لدماء لتعويض ما نزف منهم ، قام صالح بالاستجابة للنداء ، وتبرع بوحدة دم للمحتاجين .
• ما قام به صالح يعتبر :
( ) إهدارا لحقه في الحياة.
( √) نوعا من أنواع الانتماء للوطن.
(√ ) تضامنا اجتماعيا.

ب) قامت إحدى الدول بمنع النساء فيها من قيادة السيارات ، أو الترشح للبرلمان .
يعتبر ما قامت به الدولة :
( ) إجراء تنظيميا داخليا للتخفيف من نسبة حوادث الطرق .
( √ ) انتهاكا لكرامة المرأة ولحقها في المساواة .
( ) نوعا من احترام كرامة المرأة لتتفرغ لتربية الأبناء .

رنَّ ساعي البريد جرس الباب ، وسأل عن الأب ، الذي كان خارج المنزل ، فاستلمت الأم الرسالة ، وعندما دخلت المنزل فتحتها وقرأت ما فيها ، ووجدتها من ابنها سعيد الذي سيعود من سفره بعد أسبوعين .

ما قامت به الأم :
( √ ) يعتبر انتهاكا لخصوصية الأب .
( ) سلوك عادي فلا خصوصية بين الزوج والزوجة .
( ) ليس انتهاكا للخصوصية ، لأنها تعلم أن الرسالة من ابنها الغائب .

ثانيا : أكمل بالمناسب :
يمارس سعيد بعودته إلى موطنه حق المواطنة

السؤال الحادي ولأربعون:

ضع علامة ( √ ) أمام كل عبارة صحيحة مما يلي :
(√ ) مشاركة طلاب اللجنة الرياضية في وضع خطة عمل اللجنة يحسن من أدائها .
(x) يعيق عمل البرلمان الطلابي إدارة المدرسة عن محاسبة طلابها .
( √ ) قيام الطلاب بتشكيل مجموعات لمراجعة المنهاج نوع من التضامن .
(x) قيام الطلاب بتشكيل مجموعات لمراجعة المنهاج نوع من تحمل المسؤولية .
(x) يعتبر حل النزاعات بالطرق السلمية إهدارا لكرامة الطرف الأقوى
السؤال الثاني والأربعون:
بين رأيك في السلوكيات التالية :
عائلة كبيرة تعتدي على عائلة صغيرة لتسلبها قطعة أرض متنازع عليها .
لا يعجبني ، لأن في ذلك اعتداء على ملكية الآخرين .
مؤسسة تعتمد الكفاءة والخبرة معايير أساسية للتوظيف .
يعجبني ، لأن في ذلك تكريس لمبدأ المساواة والعدل .
مدير يعقد اجتماعات نصف شهرية مع الموظفين لمناقشة وضع المؤسسة وكيفية تطويرها .
يعجبني ، لأن في ذلك تكريس لمفهوم تحمل المسءولة .
تاجر يخفي البضائع زمن الحرب ليبيعها بسعر أعلى .
لا يعجبني ، لأنه يمارس الاحتكار .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هديل سلبد




عدد المساهمات : 38
نقاط : 195
تاريخ التسجيل : 13/12/2010

مازمت حقوق انسان Empty
مُساهمةموضوع: رد: مازمت حقوق انسان   مازمت حقوق انسان Emptyالثلاثاء ديسمبر 14, 2010 4:56 pm

شكرا لك على المعلومات الفيدةلنا و لك ايضا مع تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أماني أبو شرخ

أماني أبو شرخ


عدد المساهمات : 114
نقاط : 735
تاريخ التسجيل : 28/11/2010
العمر : 27

مازمت حقوق انسان Empty
مُساهمةموضوع: رد: مازمت حقوق انسان   مازمت حقوق انسان Emptyالأحد ديسمبر 19, 2010 6:54 pm

شكـــــــــرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
saja.d

saja.d


عدد المساهمات : 333
نقاط : 1695
تاريخ التسجيل : 26/11/2010
العمر : 28

مازمت حقوق انسان Empty
مُساهمةموضوع: رد: مازمت حقوق انسان   مازمت حقوق انسان Emptyالسبت ديسمبر 25, 2010 8:03 am

yslmooooooo

thanx *_^
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مازمت حقوق انسان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي لجنة المواد الاجتماعية / مدرسة الرمال الاعدادية للبنات :: المعلمة/هيفاء ابو ندى تاسع 1-8 :: قسم الامتحانات-
انتقل الى: