منتدي لجنة المواد الاجتماعية / مدرسة الرمال الاعدادية للبنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي لجنة المواد الاجتماعية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلا وسهلا بكم في منتدى لجنة المواد الاجتماعية في مدرسة الرمال الاعدادية
هنا تجدي كل ما يخص المواد الاجتماعية من امتحانات وأسئلة مراجعة وغيرها
فقط وحصريا على منتدى المواد الاجتماعية ومن اعداد المعلمة هيفاء أبو ندى مادة مراجعة تاريخ وجغرافيا للمشاهدة التاريخ من هنا والجغرافيا من هنا

 

 تاااااااااااااااااااااااااريخ

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
غمزة

غمزة


عدد المساهمات : 1
نقاط : 15
تاريخ التسجيل : 30/11/2010

تاااااااااااااااااااااااااريخ  Empty
مُساهمةموضوع: تاااااااااااااااااااااااااريخ    تاااااااااااااااااااااااااريخ  Emptyالثلاثاء نوفمبر 30, 2010 7:47 pm


اولا التاريخ



الفصل الأول

لذوي الحاجات الخاصة
الوحدة الأولى : الدرس الأول


مفاهيم حضارية

المجموعة( أ )
السؤال الأول : بما تفسر
1- ظهور الحضارات القديمة في دلتا النيل والفرات ؟

2- الحضارة أعم وأشمل من الثقافة والمدنية ؟

السؤال الثاني : اكتب المفهوم
1-( ) مجموعة المظاهر السياسية والاجتماعية والاقتصادية
والفكرية التي وصلت إليها أمة من الأمم وتنتقل من جيل إلى جيل
2-( ) الجانب المعنوي للحضارة مثل العقائد والعبادات .
3-( ) حضارة ظهرت في فلسطين لها الفضل في اكتشاف
الحروف الهجائية.
4-( ) مرحلة راقية متقدمة من الحضارة تشمل الجانب المادي.
السؤال الثالث : قارن بين كل مما يأتي
أ - الحضارة والمدنية
ب – المدنية والثقافة
المجموعة ( ب)
السؤال الأول : اختر الإجابة الصحيحة مما ين الأقواس
1- المظهر الفني للحضارة يتمثل في ............


( الموارد الاقتصادية - الصادرات - الواردات - الموسيقى )

2-يوجد الجامع الأزهر في مدينة ..............


( القاهرة – الإسكندرية – دمشق – بيروت )

3-المظهر الاجتماعي للحضارة يدرس .............


(الفن المعمار – النحت – موارد الثروة – شكل الأسرة )

4- يوجد مسجد قرطبة الجامع في ..............


( الشام – المغرب – الأندلس – مصر )

5- يوجد باب الأسباط في مدينة ..............


( القاهرة – بغداد – عمان – القدس )

السؤال الثاني : أجيب بنعم أو لا
1- الحضارة هي الجانب المادي فقط من جهد الإنسانية ( )
2- المدنية هي مرحلة متقدمة في الجانب المعنوي للحضارة ( )
3- الثقافة تمثل الجانب المعنوي للحضارة مثل الفن والأخلاق( )
4- المظهر الفكري للحضارة يدرس تكوين المجتمع وشكل الأسرة ( )


الدرس الثاني



أسس الحضارة العربية والإسلامية

المجموعة ( أ )
السؤال الأول : علل
1- إقبال العديد من الشعوب على اعتناق الإسلام ؟

2- رقي وتقدم الحضارة العربية والإسلامية في العصور الوسطى ؟

3- اتجاه الشعوب الإسلامية إلي تعلم اللغة العربية ؟

4- إقبال المسلمين على العلم والعمل به ؟

السؤال الثاني : ما النتائج التي تترتب على
1- تسامح الخلفاء المسلمين مع شعوب البلاد المفتوحة .

2- اتصال الحضارة الإسلامية بالحضارات الأخرى .

السؤال الثالث : ماذا يمكن أن يحدث لو
1- لم يأخذ الغرب من الحضارة العربية .

المجموعة ( ب )
السؤال الأول : أكمل الفراغ
1- أصبحت اللغة العربية لغة رسمية لأنها لغة ................
2- أخدت الحضارة العربية من الحضارات القديمة مثل .........و.........
3- بدأت معالم الثقافة العربية الإسلامية بالظهور منذ العصر.............
4- اسقط الخليفة الأموي ........... الجزية عن الذين اعتنقوا الإسلام .
السؤال الثاني : أج بنعم أو لا
1- أقبلت الشعوب التي دخلت الإسلام على تعلم اللغة العربية ( )
2- حثت تعاليم الإسلام المسلمين على التفكير والتأمل ( )
3- قامت الحضارة العربية الإسلامية بالاقتباس من الحضارات ( )
4- نشر المسلمون الإسلام بين الشعوب بحد السيف ( )


الدرس الثالث



مميزات الحضارة العربية الإسلامية

المجموعة ( أ )
السؤال الأول : بما تفسر
1- تتميز الحضارة الإسلامية بالشمول .

2- بقاء الحضارة الإسلامية خالدة .

3- انفتاح الحضارة الإسلامية على الحضارات الأخرى .

السؤال الثاني : ما النتائج التي تترتب على
1- دعوة الإسلام إلى العدل والمساواة بين الناس .
2- التسامح الديني الذي تميزت به الحضارة العربية الإسلامية .

السؤال الثالث : ماذا يحدث لو
1- لم يأخذ العرب المسلمون من حضارات الشعوب الأخرى .

المجموعة ( ب )
السؤال الأول : أكمل الفراغ
1- تتميز الحضارة الإسلامية بمزايا .............و..............
2- تكونت الحضارة العربية الإسلامية من حضارة ............و......... قبل الإسلام ومن حضارات ...........
3- تهدف الحضارة الإسلامية إلى تهذيب .............. الإنسانية
السؤال الثاني : اكتب ما تشير إليه العبارات
1- ( ) مبدأ نادت به الحضارة الإسلامية يدعو إلى عبادة الله
2- ( ) إتباع الرفق وحسن المعاملة مع شعوب البلاد المفتوحة
3- ( ) إقامة علاقات بين الناس على أساس الأخوة وعدم التميز
السؤال الثالث : أجب بنعم أو لا
1- ( ) جاء الإسلام دعوة للعرب دون غيرهم من الأمم
2- ( ) تميزت الحضارة العربية الإسلامية بالإبداع والأصالة
3- ( ) مملكة سبأ من مراكز الحضارة العربية قبل الإسلام


4- ( ) قامت الحضارة العربية الإسلامية على حضارات الأمم السابقة فقط



الوحدة الثانية



النظام السياسي

المجموعة ( أ )
السؤال الأول :
1- ما العناصر التي يستند إليها اختيار الخليفة ؟

2- قارن بين كل مما يأتي
البيعة الخاصة والبيعة العامة
3ما النتائج المترتبة على
1- ضعف الخلفاء في أواخر عهد الدولة العباسية .

2- اتساع الدولة الإسلامية .

3- إتباع نظام الوراثة في الدولة الأموية والعباسية .

السؤال الثاني : بما تفسر
1- اجتماع المهاجرين والأنصار في سقيفة بني ساعده بعد وفاة الرسول

2- قام معاوية بن أبي سفيان بأخذ البيعة لأبنه يزيد .

3- لم يعين الرسول خليفة من بعده .

4- بايع الصحابة أبو بكر كأول خليفة للمسلمين .
المجموعة ( ب )
السؤال الأول : اختر الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس
1- أول خليفة للمسلمين بعد وفاة الرسول هو ............


( علي بن أبي طالب – عمر بن الخطاب – أبو بكر الصديق )

2- الخليفة الذي أطلق عليه أمير المؤمنين هو .............


( أبو بكر الصديق – عثمان بن عفان – عمر بن الخطاب )

3- تحولت الخلافة من الشورى إلى النظام الوراثي في العصر.............


( العثماني – الأموي – الراشدي )

4- الخليفة الذي اسحدت ولاية العهد هو ...............


( معاوية بن أبي سفيان – عد الملك بن مروان – عمر بن عد العزيز )

5- تم إلغاء الخلافة الإسلامية على يد مصطفى أتاتورك سنة ............


( 1914- 1924- 1934 )

السؤال الثاني : أجب نعم أو لا
1- ( ) اقتصرت أعمال الخليفة على الأمور الدينية في فترات الضعف
2- ( ) مبايعة أبي بكر في سقيفة بني ساعده سمية بالبيعة العامة
3- ( ) الخليفة حاكم سياسي يجمع بين السلطة الدينية والسلطة المدنية
4- ( ) سيطرة العناصر الغير عربية على مقاليد الحكم بالعصر الأموي .



الدرس الثاني الوزارة

المجموعة ( أ )
السؤال الأول : من أكون
1- ............ أول من تقلدت منصب الوزارة في العهد العباسي .
2- ............ قضيت على البرامكة لأنهم حاولوا الاستبداد بالحكم .
3- ............ من الصحابة استعان بي أو بكر للأشراف على القضاء .
السؤال الثاني : بما تفسر
1- أهمية منصب الوزارة في الدولة ؟

2- تعدد الوزارات في الوقت الحاضر ؟

3- عين خلفاء بني أمية حاجب لهم ؟

4- نكل هارون الرشيد بوزيره يحي البر مكي وولديه

السؤال الثالث : ما النتائج المترتبة على
1- تولي بعض الوزراء صلاحيات واسعة في الدولة العباسية .

2- سيطرة العناصر الغير عربية في الدولة الإسلامية .

المجموعة ( ب )
السؤال الأول : أكمل الفراغ
1- أشهر وزراء الخليفة هارون الرشيد .............
2- اتخذ الوزير في عهد الدولة العثمانية لقب ............
3- من الشروط الواجب توافرها في وزير التفويض ............
4- يجوز لوزير التفويض أن ...........
5- ضعفت هيبة الوزير بشكل ملحوظ في عهد ............
6- أول من تقلد منسب الوزارة في العهد العباسي .............
السؤال الثاني : أجب بنعم أو لا
1- ( ) أول ماعرفت الوزارة في بلاد فارس .
2- ( ) ظهر منصب الوزير رسمياً في عهد الدولة العباسية .
3- ( ) وزارة التنفيذ وزارة دائمة .


4- ( ) ظهر في الأندلس والمغرب العربي وزيراً لكل شأن من شؤون الدولة

5-( ) من صلاحيات وزير التفويض تعين القضاة .


------------------------------------------



الدرس الثالث



الدواوين

المجموعة ( أ )
السؤال الأول : بما تفسر
1- تقدم الرياضيات لدى العرب ؟

2- أدخل عمر بن الخطاب نظام الدواوين ؟

3- ظهور دواوين جديدة في العهد الأموي ؟


السؤال الثاني : اكتب اسم الوزارة التي تقابل الدواوين التالية :
1- ديوان الجند تقابله وزارة ....................
2- ديوان الخراج تقابله وزارة ...................
3- ديوان البريد يقابله وزارة .....................
4- ديوان الشرطة يقابله وزارة ..................
السؤال الثالث : ما النتائج المترتبة على
1- تعريب الدواوين ؟

السؤال الرابع : ماذا يحدث لو
1- لم يعرب المسلمون الدواوين ؟


المجموعة ( ب )
السؤال الأول : اختر الإجابة الصحيحة
1- ديوان يختص بالعطيات للمسلمين حسب الأسبقية في الإسلام هو ديوان ............ ( الخراج – الجند – العطاء )
2- عربت الدواوين في عهد الخليفة ..............


( عمر بن عبد العزيز – معاوية بن أبي سفيان – عبد الملك بن مروان )

3- أول من أنشأ الدواوين الخليفة .............


( أبو بكر الصديق – عمر ن الخطاب – عثمان بن عفان )

4- كانت الدواوين في العراق تكتب باللغة ...........


( الفارسية – الرومانية – القبطية )

5- انتهت عملية تعريب الدواوين عام .............


( 80 هـ - 58 هـ - 85 هـ - 75 هـ )

6- الديوان الذي يسجل فيه أسماء المقاتلين ديوان .............


( الخراج – العطاء – الجند )

السؤال الثاني : أكمل الفراغ
1- الديوان كلمة فارسية معناها ...............
2- انتهت عملية تعريب الدواوين في عهد الخليفة ................
3- أنشأ عمر بن الخطاب ديوان ........... لينظم الجباية


الدرس الرابع



إدارة الولايات

المجموعة ( أ )
السؤال الأول : علل
1- تقسيم الدولة الإسلامية إلي أقسام إدارية .

2- ظهور ولايات جديدة في العصر الأموي .

السؤال الثاني : اكتب ما تشير إليه العبارات


1- .......... منصب في الجهاز الإداري ظهر في عهد الرسول واستمر إلي العهد الراشدي .

2- ........... منصب إداري ظهر في العهد الأيوبي يشبه الوالي .
3- .......... ديوان يشرف على مجموع الدواوين في عدة ولايات .
4- .......... أول من قسم الجزيرة العربية إلي ولايات
السؤال الثالث : ما النتائج المترتبة على
1- اتساع الدولة الإسلامية في العهدين الأموي والعباسي ؟

المجموعة ( ب )
السؤال الأول : أكمل الفراغ
1- يمثل الوالي السلطة ............ في الولاية .
2- كانت القيروان مركزاً لولاية .................
3- التقسيمات الإدارية في عهد المماليك سميت .............
4- عدد الولايات في العهد العباسي وصل إلى ............... ولاية .
5- في عهد أبي بكر ظهرت ولايات منها ............. و ...............
6- ديوان الأصول يشبه وزارة ............. حالياً
السؤال الثاني : أجب بنعم أو لا
1- ( ) ظهر منصب العامل في عهد الرسول ()
2- ( ) القيروان مركزاً لولاية أفريقيا الشمالية .
3- ( ) التقسيمات الإدارية في عهد المماليك سميت النيابات .
4- ( ) بلاد الشام قسمت إلى خمس مناطق إدارية عرفت بأجناد الشام
5- ( ) الفتوحات الإسلامية كانت سبباً في ظهور التقسيمات الإدارية .
6- ( ) من يتولى رئاسة الجيش والقضاء في العهد الراشدي يسمى


الوالي .



الدرس الخامس



الجيش والأسطول

المجموعة ( أ )
السؤال الأول : علل
1- أنشأ الخليفة عثمان بن عفان الأسطول ؟

2- دخلت عناصر غير عربية الجيش في العصر العباسي ؟

3- فرض الخليفة عبد الملك بن مروان التجنيد الإجباري ؟

السؤال الثاني : ما النتائج المترتبة على
1- مهاجمة الأسطول البيزنطي سواحل مصر والشام .

2- انتصار المسلمين في معركة ذات الصواري .

3- اتساع حدود الدولة الإسلامية .
السؤال الثالث : ماذا يحدث لو
1- لم يهتم المسلمون ببناء الأسطول .

2- لم يطبق عبد الملك بن مروان نظام التجنيد الإجباري .

السؤال الرابع : من أكون
1- ( ) قمت بإنشاء أول أسطول إسلامي
2- ( ) استخدمت أسلوب الكر والفر في معركة مؤتة .
3- ( ) خليفة أموي فرضت التجنيد الإجباري .
4- ( ) خليفة عباسي استخدمت البارود والمدافع .
المجموعة ( ب )
السؤال الأول : اختر الإجابة الصحيحة
1- يعود ظهور الجيش الإسلامي النظامي إلى عهد الخليفة .............


( عثمان بن عفان – عمر بن الخطاب – عبد الملك بن مروان )

2- سفن حربية مزودة بالأبراج والقلاع للدفاع والهجوم .............


( الحراقات – الطرادات – الشواني )

3- آلات حربية تستخدم لقذف الحجارة والنار الإغريقية..............


( المدافع – الدبابة – المنجنيقات )

4- دخل الجيش الإسلامي عناصر غير عربية في عهد الخليفة العباسي


( المأمون – المعتصم – الأمين )

أجب بنعم أو لا
1- ( ) أنشأ عثمان بن عفان ديوان الجند .
2- ( ) الأسطول كلمة فارسية تعني السفن الحربية .
3- ( ) من الأسلحة الوقائية التي استخدمها المسلمون الدرع .
4- ( ) الطرادات آلة حربية تستخدم لقذف الحجارة .
5- ( ) الحروب الإسلامية كانت لدفاع عن الدين والعقيدة .


الوحدة الثالثة



النظام القضائي

المجموعة ( أ )
السؤال الأول : بما تفسر
1- امتناع معاوية بن أبي سفيان عن القضاء .

2- ظهور منصب قاضي القضاة في العصر العباسي .

3- امتناع كثير من الفقهاء عن تولي منس القضاء زمن العباسيين .

السؤال الثاني : ما النتائج المترتبة على
1- عدم وجود حكومة مركزية عند العرب قبل الإسلام .

2- تدخل الحكام في القضاء زمن العباسيين .

السؤال الثالث : ماذا يحدث لو
1- لو ظل القضاء يعتمد على العرف والتقاليد

2- طبقت الدول العربية أحكام الشريعة الإسلامية

السؤال الرابع : اكتب ما تشير إليه العبارات
1- ( ) يقطع الخصومة بين الخصمين بالحكم ينهما .


2- ( ) مجموعة من الأفراد تربطهم رابطة النسب والقربى يدير شؤنهم شيخ .

المجموعة ( ب )
السؤال الأول : أجب بنعم أو لا
1- ( ) يعتبر الرسول () أول قاض في الإسلام .
2- ( ) اتسعت سلطة القاضي زمن العباسيين .
3- ( ) استحدث منصب قاضي القضاة في الدولة الأموية .
4- ( ) تقلصت سلطة القاضي زمن الأيوبيين .
السؤال الثاني : اختر الإجابة الصحيحة
1- من شروط القاضي ..............


( الإسلام – الذكورة – البلوغ – العلم بالأحكام الشرعية – كل ماذكر )

2- الخليفة الأموي الذي امتنع عن القضاء هو ............


( معاوية – عبد الملك بن مروان – هشام بن عبد الملك – الوليد )

3- نشأت المذاهب الأربعة زمن الخلافة ............


( الأموية – العثمانية – الفاطمية – العباسية )

السؤال الثالث : صوب ماتحته خط
1- كان قاضي المحكمة يفصل في الخصومات بين أفراد القبيلة .
2- أول من امتنع عن القضاء الوليد بن عبد الملك لا نشغاله بأمور الدولة .
3- ظهر قاضي القضاة في عهد الدولة الأموية .



الدرس الثاني



ولاية العهد

المجموعة ( أ )
السؤال الأول : من أكون
1- ( ) خليفة أموي عينت يوماً للنظر في المظالم .
2- ( ) يرجع القاضي إليه في المسائل الشرعية .
3- ( ) خليفة عباسي اتخذت بيتاً تطرح فيه الأوراق المكتوب


عليها الظلامات.

السؤال الثاني : بما تفسر
1- إفراد الخلفاء الأمويين يوماً للمظالم .

2- تعتبر سلطة قاضي المظالم أعلى من سلطة القاضي .

3- وجود الأعوان و ألحماه عنصراً مهماً في جلسة المظالم .

السؤال الثالث : ما هو عمل الفقهاء الذين يحضرون جلسة المظالم ؟

المجموعة ( ب )
السؤال الأول : اختر الإجابة الصحيحة
1- تمثل محكمة المظالم في عصرنا محكمة ...............
( المحكمة الشرعية – محكمة البداية – محكمة الصلح – محكمة الاستئناف )
2- كانت محكمة المظالم تنعقد برئاسة ..................


( الخليفة – الوالي – من ينوب عنهما – كل ما ذكر )

3- الخليفة الذي اتخذ بيتاً تطرح فيه المظالم هو ..............


( المأمون – الأمين – المهدي – الرشيد )

4- أول من أفرد يوماً للنظر في أحوال المتظلمين هو .............


( الوليد بن عبد الملك –عبد الملك بن مروان–معاوية بن أبي سفيان–سليمان بن عبد الملك )



الدرس الثالث



الحسبة

المجموعة ( أ )
السؤال الأول : بما تفسر
1- اهتمام المسلمين بنظام الحسبة .

2- كان المحتسب يقوم بتنفيذ العقوبة على الفور أمام الناس .

المجموعة ( ب )
السؤال الأول : أجب بنعم أو لا
1- ( ) الحسبة هي الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .
2- ( ) وظيفة المحتسب تشبه مراقب حقوق الإنسان .
3- ( ) يمكن للمحتسب توبيخ وضرب المخالفين .
4- ( ) من صلاحيات المحتسب محاسبة اللصوص .
السؤال الثاني : اختر الإجابة الصحيحة
1- وظيفة المحتسب تشبه ..............


( رئيس البلدية – مدير التموين – رئيس الشرطة – كل ما ذكر )

2- ظهرت الحسبة كوظيفة حكومية في العصر ...............


( العباسي – الأموي – الفاطمي – العثماني )

3- كل ما يلي من أعمال المحتسب ما عدا .............


( مراقبة التجار – مراقبة الأسعار – مراقبة الخليفة – مراقبة العبادات )

4- كل ما يلي من عقوبات المحتسب ما عدا .............


( قيادة الجيش – إتلاف البضائع – إراقة الخمور – ضرب الغشاش )

5- أول خليفة باشر الحسبة بنفسه هو ............


( أبو بكر – عمر – عثمان – علي )

السؤال الثالث : أكمل الفراغ
1- أول محتسب في الإسلام هو ...............
2- أعمال المحتسب تشمل النواحي الأخلاقية و ..............
3- الحسبة هي الأمر بـ .............. و النهي عن ............
4- للمحتسب دار خاصة به تسمى ..............
5- من أدوات المحتسب ..............

شكراا لاهتمامكم معنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سندس فروانة

سندس فروانة


عدد المساهمات : 14
نقاط : 80
تاريخ التسجيل : 27/11/2010
العمر : 26

تاااااااااااااااااااااااااريخ  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاااااااااااااااااااااااااريخ    تاااااااااااااااااااااااااريخ  Emptyالإثنين ديسمبر 06, 2010 6:51 pm

شكرا يا عسسسسسسسسسسسسسسسل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رزان وشاح

رزان وشاح


عدد المساهمات : 13
نقاط : 65
تاريخ التسجيل : 06/12/2010

تاااااااااااااااااااااااااريخ  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاااااااااااااااااااااااااريخ    تاااااااااااااااااااااااااريخ  Emptyالإثنين ديسمبر 06, 2010 9:24 pm

يعطيكي العافية يا عسل
مودتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تاااااااااااااااااااااااااريخ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي لجنة المواد الاجتماعية / مدرسة الرمال الاعدادية للبنات :: المعلمة/مريم ابو دية الثامن 1-6 :: قسم اسئلة المراجعة-
انتقل الى: