منتدي لجنة المواد الاجتماعية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
أهلا وسهلا بكم في منتدى لجنة المواد الاجتماعية في مدرسة الرمال الاعدادية
هنا تجدي كل ما يخص المواد الاجتماعية من امتحانات وأسئلة مراجعة وغيرها
فقط وحصريا على منتدى المواد الاجتماعية ومن اعداد المعلمة هيفاء أبو ندى مادة مراجعة تاريخ وجغرافيا للمشاهدة التاريخ من هنا والجغرافيا من هنا

شاطر | 
 

 عائلة ال سرسق اللبنانية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علا ابو زعيتر



عدد المساهمات : 32
نقاط : 450
تاريخ التسجيل : 24/11/2010

مُساهمةموضوع: عائلة ال سرسق اللبنانية   الخميس ديسمبر 02, 2010 4:48 pm

عائلة سرسق الشهيرة تفرج عن وثائق تاريخية مهمة نهاد طوباليان من بيروت لموقع الشرفة
2010-07-09



جوزيف فضول/الشرفة -- قصر سرسق في الأشرفية، بناه موسى سرسق في العام 1860.


قررت إحدى العائلات الأكثر نفوذاً في لبنان مؤخرا أن تكشف أرشيفها العائلي أمام الجمهور من خلال عرضه في مركز فينكس للدراسات اللبنانية.



وقد عرض مركز فينكس التابع لجامعة الروح القدس – الكسليك هذه الوثائق في شهر يونيو/حزيران الماضي، ليجعل منها سابقة في تاريخ أرشيف العائلات التي لعبت دوراً سياسياً في لبنان، وكشفته أمام الجمهور.



وعائلة سرسق هي إحدى عائلات بيروت الأرستقراطية التي تنتمي إلى طائفة الروم الأرثودوكس وارتبط اسمها بأبرز الأحداث اللبنانية منذ القرن التاسع عشر. وقد نجحت العائلة، بفضل ثروتها، في نسج علاقات وطيدة مع الحكام الأجانب، بدءا من السلطنة العثمانية ولاحقاً سلطنة الانتداب الفرنسي.



وقد تم الاحتفاظ بالوثائق العائلية ضمن جدران قصر سرسق في الأشرفية، الذي بناه موسى سرسق سنة 1860، ولا يزال شاهداً على أمجاد العائلة الماضية.



ويعود هذا القصر اليوم إلى اللايدي إيفون كوكران، حفيدة موسى وزوجة ديسموند كوكران، قنصل السفارة الإيرلندية الأولى في الشرق الأوسط.



وفي شهر يونيو/حزيران، وضعت الليدي كوكران الوثائق بتصرف جامعة الروح القدس – الكسليك، لنسخها وحفظها ووضعها بتصرف الباحثين. وستقوم الجامعة بعد ترميم وترقيم المجموعة الأساسية من الوثائق بالاحتفاظ بنسخة عنها، على أن تعيد الأوراق الأصلية إلى مالكتها الليدي كوكران، بحسب منسقة هذه المجموعة التوثيقية روديكا العجيل.



وأضافت العجيل "إنها المرة الأولى التي تعرض مثل هذه الوثائق المهمة أمام العامة. وتبرز هذه التوثيقات دور هذه العائلة في محطات مهمة من تاريخ لبنان، إن في عهد السلطنة العثمانية، أو في عهد الانتداب الفرنسي، ولاحقاً عند إعلان دولة لبنان الكبير".



واعتبرت كوكران أن الكشف عن الأرشيف خطوة هامة في توثيق تاريخ لبنان.



وتقول في حديث للشرفة إن "أهم ما خلفته عائلة سرسق هو أوراق مكدسة ووثائق، منها ما هو سياسي، ومنها ما هو دبلوماسي، إضافة إلى الكثير من المراسلات بين أفراد هذه العائلة وجنرالات الانتداب (الفرنسي)، إضافة إلى أختام وسجلات عثمانية، غالبها متعلق بوالدي ألفرد سرسق".



واعتبرت كوكران "أن مثل هذا الأرشيف لا يرتبط فقط بتاريخ عائلة ما، إنما يتداخل وتاريخ البلد. فعائلة سرسق من خلال مراسلاتها مع عدد كبير من الملوك كالملك فيصل، والأمراء والجنرالات أمثال غورو وويغان، إنما يؤكد مساهمتها في صنع تاريخ البلد".



"ومثل هذا الأمر موجود أيضاً في أرشيف عائلات لبنانية أخرى، آمل أن تحذو حذوي"، بحسب كوكران.



عائلة سرسق ذات جذور بيزنطية. والرجل الأول من العائلة وصل لبنان عام 1740 ويدعى جبور سرسق. سكن بداية في بلدة البربارة شمالي لبنان، ثم توجه بعدها أفراد عائلته إلى بيروت واستقروا في حي السراسقة.



وقد جمعت العائلة ثروتها في القرن التاسع عشر من الزراعة، وثم من الصناعة. وامتلكت أراض تمتد من تركيا وصولاً إلى مصر ومروراً بلبنان وفلسطين.

هذا الثراء أفسح في المجال أمام العائلة نسج علاقات مع دول، بدءاً من السلطنة العثمانية ومروراً بسلطنة الانتداب الفرنسي ومصر وروسيا.



وقالت الليدي كوكران "إن هذه العلاقات فتحت الباب واسعاً أمام هذه العائلات لاستضافة حكام فرنسا على لبنان وسوريا، أمثال الجنرالات غورو وكاترو وسراي ودوجوفينيل، بعدما كان يتردد على قصور العائلة جمال باشا، الذي عرف لاحقاً بالسفاح".



وأشارت إلى أن هذه العلاقات سرعان ما توطدت إلى صداقات، ترتب عنها تعيين أفراد عائلة سرسق وكلاء لبعض الملوك وحكام الدول.



وخلال سنوات الحكم الأجنبي في لبنان، استعانت عائلة سرسق بعلاقاتها لإنشاء معالم لا تزال قائمة إلى اليوم، منها ميدان سباق خيل بيروت، ومدرسة زهرة الإحسان، ومستشفى القديس جاورجيوس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
saja.d

avatar

عدد المساهمات : 333
نقاط : 1695
تاريخ التسجيل : 26/11/2010
العمر : 21

مُساهمةموضوع: رد: عائلة ال سرسق اللبنانية   الأحد ديسمبر 12, 2010 1:36 pm

يسلمووووووووووووووووووووووو كتييير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مها النيرب

avatar

عدد المساهمات : 271
نقاط : 1225
تاريخ التسجيل : 23/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: عائلة ال سرسق اللبنانية   الأحد ديسمبر 19, 2010 9:35 pm



يسلمواااااااااااااااا


كتير



يا عسل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عائلة ال سرسق اللبنانية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي لجنة المواد الاجتماعية / مدرسة الرمال الاعدادية للبنات :: المواضيع والصور المنهجية واللامنهجية :: المواضيع والصور المنهجية-
انتقل الى: