منتدي لجنة المواد الاجتماعية / مدرسة الرمال الاعدادية للبنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي لجنة المواد الاجتماعية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلا وسهلا بكم في منتدى لجنة المواد الاجتماعية في مدرسة الرمال الاعدادية
هنا تجدي كل ما يخص المواد الاجتماعية من امتحانات وأسئلة مراجعة وغيرها
فقط وحصريا على منتدى المواد الاجتماعية ومن اعداد المعلمة هيفاء أبو ندى مادة مراجعة تاريخ وجغرافيا للمشاهدة التاريخ من هنا والجغرافيا من هنا

 

 ملزمة وطنية وشاملة المدنية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ادات ابو ظاهر




عدد المساهمات : 45
نقاط : 303
تاريخ التسجيل : 22/11/2010
العمر : 38

ملزمة وطنية وشاملة المدنية Empty
مُساهمةموضوع: ملزمة وطنية وشاملة المدنية   ملزمة وطنية وشاملة المدنية Emptyالخميس ديسمبر 09, 2010 8:16 pm


ثالثا: التربية الوطنية
مراجعة عامة للوحدة الأولى بعنوان لمحات من مسيرة الوطن من صفحة ( 2 ) إلى صفحة ( 23 )
الدرس الأول : فلسطين والحضارات من صفحة ( 4 ) إلى صفحة ( 7 )
السؤال الأول : أكمل الفراغ :-
1. في العصور القديمة كانت أحداث فلسطين الكنعانية وثيقة الصلة بتاريخ -------------- و -------------- و ---------------
2. في العصور الوسطى كان تاريخ فلسطين جزء من تاريخ -------------- و ---------------- و ------------ و -------------
3. في العصور الحديثة كان تاريخ فلسطين جزء من تاريخ -----------------
4. انسحبت قوات الانتداب البريطاني من فلسطين عام ------------- وسلمتها ﻟ --------------
5. في حرب عام 1948م ضمت الضفة الغربية ﻟ --------------- وقطاع غزة ﻟ -------------
6. سمى عام 1948م بعام -------------- عام 1967م بعام --------------

السؤال الثاني : ضع علامة صح أو علامة خطأ :-
1. ( ) دخلت السلطة الوطنية الفلسطينية الى قطاع غزة وأجزاء من الضفة الغربية عام 1993م
2. ( ) تفاعلت الحضارة الفلسطينية الكنعانية في العصور القديمة بالحضارات الأخرى

السؤال الثالث: اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :-
1. هزم القائد صلاح الدين الأيوبي الفرنجة في موقعة ( اليرموك – حطين – عين جالوت )
2. اتخذت إدارة الشيخ ظاهر العمر في فلسطين من مدينة--------- عاصمة لها ( حيفا – القدس – عكا )

السؤال الرابع : اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :-
( أ ) ( ب )
1. كانت معركة حطين ( ) عام 1967 م
2. تصفية الوجود الفرنجي في فلسطين على يد الأشرف خليل بن قلاوون ( ) عام 1917 م
3. تعرضت فلسطين لغزو نابليون بونابرت ( ) عام 1798 م
4. خضعت فلسطين للاحتلال البريطاني ( ) عام 1291 م
5. تم احتلال قطاع غزة والضفة الغربية ( ) عام 1187 م

السؤال الخامس : بم تفسر :
1. تعرض فلسطين للغزو من شعوب العالم على مر العصور ؟
السبب / -----------------------------------------------------------------------------------------------------------

السؤال السادس : ما النتيجة المترتبة على :-
1. موقع فلسطين المتوسط بين الحضارات ؟
النتيجة / ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------
2. انتصار المسلمين في معركة حطين ؟
النتيجة / ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------
3. توقيع الفلسطينيين اتفاقية أوسلو ؟
النتيجة / ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------

السؤال السابع : رتب الأحداث التاريخية التالية من القديم الى الحديث ؟
( الاحتلال البريطاني – معركة حطين – احتلال قطاع غزة – غزو نابليون لفلسطين )
الترتيب 1.--------------------- 2.-------------------------- 3.------------------------- 4.------------------------

الدرس الثاني : الشعب الكنعاني الفلسطيني رُسل حضارة من صفحة ( 8 ) إلى صفحة ( 11 )
السؤال الأول : أكمل الفراغ :-
1. كان الشعب الكنعاني رائداً للشعوب في مجالات متعددة منها ------------------ و ------------------ و -------------------
2. الحروف الهجائية الكنعانية تكتب من ---------------- إلى -----------------
3. من أهم انجازات الكنعانيون البحرية عبور البحر --------------- والدوران حول -------------- ووصلوا إلى ---------------
4. كانت الثياب الأرجوانية وما تزال ثياباً ﻟ --------------------- و -----------------
5. صنعت السفن الكنعانية على شكل ----------------- ولها ----------------- و -----------------
6. تؤخذ الأصبغة الأرجوانية من ------------------ ويضاف إليه ------------------

( 16 )


السؤال الثاني : ضع علامة صح أو علامة خطأ :-
1. ( ) أصل الحروف الهجائية في العالم الحروف الهجائية الكنعانية
2. ( ) اهتدى الكنعانيون في ملاحتهم بالنجوم وخاصة النجم القطبي
3. ( ) أسس الكنعانيون مدنهم على ساحل البحر الأحمر
4. ( ) اكتشف الكنعانيون صناعة الزجاج عن طريق الصدفة
5. ( ) قدم اليونانيون الكؤوس الكنعانية للفائزين في الألعاب الأولمبية

السؤال الثالث : اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : -
1. أول أمة بحرية في التاريخ ( الفراعنة – الكنعانيون – البرتغاليون )
2. عدد الحروف الهجائية الكنعانية ( 22 حرفاً – 32 حرفاً – 24 حرفاً )

السؤال الرابع : ما النتيجة المترتبة على : -
1. ابتكار الكنعانيون للحروف الأبجدية ؟
النتيجة / -------------------------------------------------------------------------------------------------------------

الدرس الثالث : العهدة العمرية من صفحة ( 12 ) إلى صفحة ( 15 )
السؤال الأول : أكمل الفراغ :-
1. تم فتح فلسطين على يد القائد ------------------ في عهد الخليفة ----------------------
2. انتصر المسلمين على الروم في معركة --------------- عام ----------------
3. تعتبر العهدة العمرية نموذج حضاري ﻟ -------------------
4. لا تشد الرحال إلا الى ثلاث مساجد المسجد ----------------- والمسجد ------------------ والمسجد -------------------
5. أعطى الخليفة عمر بن الخطاب أهل ايلياء الأمان على أنفسهم و ----------------- و ------------------ و ----------------
6. أعطى الخليفة عمر بن الخطاب أهل ايلياء الأمان مقابل دفع ------------------

السؤال الثاني : ضع علامة صح أو علامة خطأ :-
1. ( ) تم فتح بيت المقدس سلميا
2. ( ) تمثل العهدة العمرية نموذجا للتعامل الأخلاقي بين المسلمين وأهل الذمة في كل بقاع العالم
3. ( ) قبلة المسلمين كانت الكعبة ثم تحولت الى بيت المقدس

السؤال الثالث : اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : -
1. تسلم الخليفة عمر بن الخطاب مفاتيح بيت المقدس من البطريرك ( رومانوس – أوربان – صفرنيوس )
2. أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين هو ( المسجد الأقصى – مسجد قبة الصخرة – المسجد النبوي )

السؤال الرابع : بم تفسر :-
1. أصبح لفلسطين وبيت المقدس مكانة مقدسة عند المسلمين ؟
السبب / ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------
2. توجه المسلمين لفتح فلسطين ؟
السبب / ----------------------------------------------------------------------------------------------------------------

السؤال الخامس : ما النتيجة المترتبة على : -
1. معركة اليرموك بين المسلمين والروم ؟
النتيجة / ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------

الدرس الرابع : مواقف بطولية من صفحة ( 16 ) إلى صفحة ( 19 )

السؤال الأول : أكمل الفراغ : -
1. فتح صلاح الدين بعد معركة حطين المدن الساحلية مثل ----------- و ------------- و ------------- و -------------
2. أطلق صلاح الدين سراح -------------- أسير مسلم كانوا في عكا
3. دخل صلاح الدين القدس عام ----------------
4. شارك في الحملة الصليبية على عكا ملوك كل من --------------- و ---------------- و ---------------
5. كانت تعليمات صلاح الدين ترسل إلى رجال الحامية في عكا عن طريق ------------------ و ----------------
6. طلب صلاح الدين النجدة من حكام دولة الموحدين في -----------------
7. سارت الحرب بين المسلمين والفرنج سيراً بطيئاً أمام عكا وواكبها انتشار ---------------واشتداد أزمة ---------------
8. استطاع صلاح الدين عام 1190 م تهريب كميات من --------------- و --------------- و -------------- من بيروت إلى عكا
( 17 )


السؤال الثاني : ضع علامة صح أو علامة خطأ :-
1. ( ) حرر صلاح الدين بعد معركة حطين جميع مدن الساحل الفلسطيني باستثناء عسقلان
2. ( ) بعد تحرير ساحل فلسطين من أيدي الفرنج تفرغ صلاح الدين لتحرير بيت المقدس
3. ( ) أنجد حكام دولة الموحدين صلاح الدين بقطع من أسطولهم
4. ( ) استطاع صلاح الدين عام 1190 م تهريب 400 كيس من القمح من بيروت إلى عكا
5. ( ) استسلم رجال السفينة لملك انجلترا عندما حاصرهم أثناء تهريب المساعدات إلى عكا
6. ( ) نجح الأسطول المصري في مد عكا بالمؤن والإمدادات والجند

السؤال الثالث : اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : -
1. انتصر صلاح الدين الأيوبي على الفرنج عام 1187 م في معركة ( حطين – اليرموك – عين جالوت )
2. جاءت النجدة لجيوش صلاح الدين من ( سوريا – مصر – ليبيا )
3. وقع صلاح الدين الأيوبي عام 1192 م مع الفرنجة صلح ( الرملة – حطين – القدس )
4. عدد رجال السفينة الذين أغرقوا أنفسهم وسفينتهم واستشهدوا كراما ( 560 رجل – 650 رجل – 350 رجل )

السؤال الرابع : بم تفسر : -
1. توجه صلاح الدين لتحرير المدن الساحلية بعد موقعة حطين ؟
السبب / ------------------------------------------------------------------------------------------------------------
2. موافقة الفرنج في القدس على التسليم ؟
السبب / ------------------------------------------------------------------------------------------------------------
3. طلب صلاح الدين النجدة من حكام دولة الموحدين ؟
السبب / ------------------------------------------------------------------------------------------------------------

السؤال الخامس: ما النتيجة المترتبة على : -
1. هزيمة الفرنج في معركة حطين ؟
النتيجة / -----------------------------------------------------------------------------------------------------------
2. صمود المسلمين في القتال حول بيت المقدس رغم معاناتهم من التعب والسهر ؟
النتيجة / -----------------------------------------------------------------------------------------------------------
3. رفض رجال السفينة الإسلامية المحملة بالمؤن إلى عكا تسليم أنفسهم للأسطول الانجليزي ؟
النتيجة / -----------------------------------------------------------------------------------------------------------


الدرس الخامس : فلسطين (1882-1948 م) من صفحة ( 20 ) إلى صفحة ( 23 )

السؤال الأول : أكمل الفراغ : -
1. وصلت أولي دفعات المستوطنين اليهود من --------------- الى فلسطين عام --------------
2. ازدادت الأطماع الصهيونية في فلسطين بعد عقد -------------------
3. جرت المفاوضات على تسهيل هجرة اليهود الى فلسطين مع السلطان العثماني ---------------------
4. ازدادت الأطماع الصهيونية في فلسطين بدعم من الاستعمار -------------------------
5. بدأ الاحتلال البريطاني لفلسطين عام ---------------- و انتهى عام ----------------
6. أعدمت بريطانيا بعد ثورة البراق --------------------- و ----------------------- و -----------------------
7. صدر قرار الأمم المتحدة لتقسيم فلسطين عام -----------

السؤال الثاني : ضع علامة صح أو علامة خطأ :-
1. ( ) استمرت دفعات المستوطنين اليهود حتى عام 1948م
2. ( ) قاوم السلطان عبد الحميد الثاني الأطماع الصهيونية في فلسطين رغم الإغراءات المادية

السؤال الثالث : اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : -
1. عقد المؤتمر الصهيوني الأول في مدينة ---------- بسويسرا ( لندن – بال – باريس )
2. زعيم المؤتمر الصهيوني الأول هو ( ثيودور هرتزل – مناحيم بيغن – بن قريون )
3. من أشهر معارك الفلسطينيين ضد قرار التقسيم ( الإضراب العام – معركة الكرامة – معركة القسطل )


( 18 )


السؤال الرابع : اختر من المجموعة ( أ ) ما يناسبها من المجموعة ( ب ):-
( أ ) ( ب )
1. عقد المؤتمر الصهيوني الأول ( ) 1936 م
2. وعد بلفور ( ) 1933 م
3. ثورة النبي موسى ( ) 1929 م
4. ثورة البراق ( ) 1921 م
5. ثورة عز الدين القسام ( ) 1917 م
6. الإضراب العام ( ) 1897 م

السؤال الخامس : من أكون : -
1. ( ----------------------- ) قاومت الاحتلال البريطاني واستشهدت في أحراش يعبد عام 1935م
2. ( ----------------------- ) قاومت الاحتلال البريطاني واستشهدت في معركة القسطل
3. ( ----------------------- ) وزير خارجية بريطانيا وأعطيت اليهود وعد بإقامة وطن قومي لهم في فلسطين

السؤال السادس : بم تفسر : -
1. قيام الفلسطينيين بثورة عام 1929م ؟
السبب / ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------

السؤال السابع : ما النتيجة المترتبة على : -
1. قرار تقسيم فلسطين ؟
النتيجة / --------------------------------------------------------------------------------------------------------------
2. معركة القسطل ؟
النتيجة / --------------------------------------------------------------------------------------------------------------

السؤال الثامن : رتب الأحداث التاريخية التالية من القديم الى الحديث : -
( وعد بلفور – معركة القسطل – المؤتمر الصهيوني الأول – استشهاد الشيخ عز الدين القسام – قرار التقسيم )
الترتيب 1. --------------------- 2. ---------------------------- 3.----------------------- 4.-----------------------

مراجعة عامة للوحدة الثانية بعنوان التعليم في فلسطين من صفحة ( 24 ) إلى صفحة ( 39 )
الدرس السادس : التعليم في عهد الحضارة العربية الإسلامية من صفحة ( 28 ) إلى صفحة ( 31 )
السؤال الأول : أكمل الفراغ : -
1. من موضوعات التعليم في عهد الحضارة الإسلامية -------------- و --------------- و -------------- و --------------
2. كان الطلاب يجلسون أمام مدرسيهم في صفوف متتابعة في ------------------------
3. كان التعليم العالي يتم على شكل ------------------- من أهل العلم يتناقشون ويتجادلون
4. كانت العلاقة بين المعلم والطالب تقوم على ------------------- و --------------------
5. من مراكز التعليم في عهد الحضارة الإسلامية ---------------- و ----------------- و ------------------ و ----------------
6. كانت المدارس الإسلامية ملحقة ﺒ ----------------- و ----------------------
7. من المساجد التي كانت مراكز تعليم في فلسطين المسجد -------------- والمسجد --------------- والمسجد --------------
8. ألحق بالمستشفيات ------------------- لتدريب الطلاب

السؤال الثاني : ضع علامة صح أو علامة :-
1. ( ) كانت العلوم الدينية والأدبية تنقل شفويا ثم لجأ المسلمون الى التدوين
2. ( ) كان أسلوب الحفظ والاستظهار عند الطلاب وسيلة لتحصيل المعرفة
3. ( ) الزوايا في العهود الإسلامية كانت مخصصة للعبادة فقط
4. ( ) أكد علماء المسلمين على منع الشدة في عقوبة الطالب إلا عند الضرورة
5. ( ) التعليم في العهد الإسلامي كان عاما لأبناء عامة السكان في الكتاتيب وخاص لأبناء الأغنياء

السؤال الثالث : أكتب المصطلح العلمي : -
1. ( ----------------------- ) كانت موجودة في المدن والقرى وكان يتعلم فيها الصبيان حفظ القرآن ومبادئ القراءة والحساب
2. ( ----------------------- ) كانت موجودة في المساجد أو مستقلة البناء ربطت بين العبادة والتعليم
3. ( ----------------------- ) كانت تضم مسجدا ومسكا ومطبخا للطلاب والمعلمين

السؤال الرابع : بم تفسر : -
1. أهمية التعليم للشعب الفلسطيني ؟
السبب / --------------------------------------------------------------------------------------------------------------
( 19 )


الدرس السابع : التعليم في فلسطين منذ عهد الراشدين حتى نهاية الدولة المملوكية من صفحة ( 32 ) إلى صفحة ( 39 )

السؤال الأول : أكمل الفراغ : -
1. من الصحابة والعلماء الذين مكثوا في فلسطين لتعليم الناس أصول الدين -------------------- و ------------------
2. من أعظم مآثر الأمويين في فلسطين تجديد بناء المسجد ---------- ومسجد ----------- في القدس ومسجد ---------- في الرملة
3. ظهر في العهد الأموي الكاتب --------------- في قيساريا وأصبح وزيراً في عهد
4. من أشهر العلماء والأدباء الذين قدموا إلى فلسطين في العهد العباسي الأمام --------------- والأمام ---------------
5. اشتهر بالعديد من العلوم وكان كاتب وشاعر وأديب وجامع ومؤرخ العالم --------------------
6. من أشهر علماء فلسطين زمن الفاطميين قاضي الرملة ------------------ و ---------------
7. أهم مراكز التعليم زمن الفاطميين المسجد ----------------- والمسجد -----------------
8. من المؤسسات التي أوجدها صلاح الدين الأيوبي في القدس ------------------- و -------------------
9. بنى خلفاء صلاح الدين المدرسة ----------------- في السجد الأقصى
10. من أشهر الأدباء الفلسطينيين زمن الأيوبيين ------------------- و ------------------------
11. بنى المدرسة الأشرفية في القدس زمن المماليك -----------------------

السؤال الثاني : ضع علامة صح أو علامة خطأ : -
1. ( ) اهتم الرسول صلى الله عليه وسلم بالعلم والتعليم
2. ( ) دفن العالم شداد بن موسى في مقبرة الرحمة
3. ( ) أهمل الأمويين الحركة العلمية في بلاد الشام وبيت المقدس
4. ( ) كانت حلقات التدريس تعقد في المساجد زمن العباسيين ويلتقي فيها مشاهير الفقهاء والعلماء
5. ( ) كان في العهد العباسي يفرض على الدارس المادة التي يدرسها
6. ( ) كان في بيت المقدس زمن الفاطميين بيمارستان يعالج المرضى وفي الوقت نفسه كان مركزاً للتعليم الطبي
7. ( ) تميز العهد المملوكي بالاستقرار السياسي وقيام حركة علمية

السؤال الثالث : اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : -
1. أشهر كتب الكاتب عبد الحميد كتاب ( رسالة إلى الكتاب – نزهة المشتاق – أشهر التقاسيم )
2. قضت فترة من حياتها تعلم النساء في المسجد الأقصى ( أم عمارة – أم الدرداء – أم سلمة )
3. نشطت الحركة العلمية في فلسطين في العهد ( الأيوبي – الأموي – العباسي )
4. صاحب كتاب أشهر التقاسيم في معرفة الأقاليم ( عبد الحميد – محمد المقدسي – الطبري )
5. عهد صلاح الدين الأيوبي بإدارة البيمارستان في القدس إلى ( بهاء الدين بن شداد – الأشراف قايتباي – العماد الأصفهاني )
6. كتاب بهاء الدين بن شداد عن سيرة صلاح الدين اسمه ( حياة صلاح الدين – النوادر السلطانية – يوميات صلاح الدين )
7. كتاب الفتح المقدسي للكاتب ( الفاضل البيساني - محمد المقدسي – العماد الأصفهاني )

السؤال الرابع : بم تفسر : -
1. تدهور التعليم في فلسطين بعد سيطرة الفرنج عليها ما بين عام ( 1099 – 1187 م ) ؟
السبب / --------------------------------------------------------------------------------------------------------------

السؤال السابع : ما النتيجة المترتبة على : -
1. الاستقرار السياسي زمن المماليك ؟
النتيجة / ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------












( 20 )


رابعا :التربية المدنية
مراجعة عامة للوحدة الأولى بعنوان المجتمع المدني من صفحة ( 2 ) إلى صفحة ( 13 )
الدرس الأول : المجتمع المدني مجتمع مؤسسي من صفحة ( 3 ) إلى صفحة ( 5 )
السؤال الأول : أكمل الفراغ : -
1. من مؤسسات المجتمع المدني ---------------و ------------------ و -------------------- و --------------------
2. من مهمات المجتمع المدني ------------------- و ------------------
3. تمنح الدولة مؤسسات المجتمع المدني ------------------ اللازمة لها
4. تسمح قوانين الدولة بتأسيس مؤسسات المجتمع المدني بمعرفة ---------------

السؤال الثاني : ضع علامة صح أو علامة خطأ : -
1. ( ) الانتماء للمجتمع المدني يتجاوز الانتماء للعائلة أو القبيلة
2. ( ) تعتبر مؤسسات المجتمع المدني بديلة عن الدولة
3. ( ) تحتاج الجمعيات الى تطوير دائم حتى تؤدي نشاطها بفاعلية

السؤال الثالث : اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : -
1. من مؤسسات المجتمع المدني ( وزارة الأشغال – الأندية – مديرية التربية والتعليم )
2. العلاقة بين الدولة ومؤسسات المجتمع المدني علاقة ( تعاون – مشاركة – تكامل – جميع ما ذكر )

السؤال الرابع : صنف المؤسسات التالية الى مؤسسات حكومية أو مؤسسات مجتمع مدني : -

الرقم اسم المؤسسة مؤسسة حكومية مؤسسة المجتمع المدني
1 البلدية
2 مديرية الصحة
3 جمعية الهلال الأحمر
4 جمعية الصيادين
5 وزارة الزراعة
6 دار الأيتام
7 الغرفة التجارية
8 وزارة الأوقاف
9 جمعية الصلاح الإسلامية
10 جامعة الأزهر

الدرس الثاني : المسؤولية والمشاركة في بناء المجتمع المدني من صفحة ( 6 ) إلى صفحة ( 8 )
السؤال الأول : أكمل الفراغ : -
1. من المسؤوليات التي يجب أن أقوم بها في البيت ------------------ و --------------------- و ----------------------
2. من مسؤولياتي داخل المدرسة ------------------ و ------------------ و ----------------------
3. مسؤولية الأهل تجاه الأبناء ------------------- و ---------------------
4. سن القوانين والتشريعات مسؤولية -------------------
5. وضع إشارات المرور مسؤولية ----------------------------

السؤال الثاني : ضع علامة صح أو علامة خطأ : -
1. ( ) تحمل المسؤولية تجاه الآخرين يتطلب منهم أن يتحملوا المسؤولية تجاهك
2. ( ) عدم تحمل المسؤولية يجلب رضا الآخرين عنا
3. ( ) من مسؤولياتي تجاه أسرتي أن أعود في وقت مبكر
4. ( ) مجتمعي يتوقع مني أن أكون مواطن صالح

السؤال الثالث : اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : -
1. من المسؤوليات تجاه أخلاق الشارع وقوانينه ( الالتزام بإشارات المرور – الالتزام بوقت الحصة – المحافظة على النظافة )
2. مسؤولية الدفاع عن المظلومين مسؤولية ( القاضي – الشرطي – المحامي )
3. قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته الحديث يدعو إلى ( المساواة – تحمل المسؤولية – المبادرة )
4. تنظيف الشوارع مسؤولية ( البلدية – وزارة المواصلات – المحافظة )

( 21 )


السؤال الرابع : أكتب المصطلح العلمي :-
1. ( ------------------------- ) وجوب القيام بعمل معين يوكل للإنسان

السؤال الخامس : بم تفسر :-
1. أهمية تحمل المسؤولية ؟
السبب / --------------------------------------------------------------------------------------------------------------

السؤال السادس : ما النتيجة المترتبة على :-
1. عدم تحمل كل منا مسؤولياته ؟
النتيجة / -------------------------------------------------------------------------------------------------------------

الدرس الثالث : من قيم المجتمع المدني ( العدالة والحرية ) من صفحة ( 9 ) إلى صفحة ( 13 )
السؤال الأول : أكمل الفراغ : -
1. من قيم المجتمع -------------------- و ------------------- و -------------------- و ------------------
2. تدفعنا قيمة الحرية إلى --------------------- و --------------------- و -----------------------
3. تدفعنا قيمة العدالة إلى --------------------- و ---------------------- و --------------------------
4. من أنواع الحريات حرية ------------------- وحرية ------------------ وحرية -------------------
5. وهب الله للإنسان ------------------- و -------------------

السؤال الثاني : ضع علامة صح أو علامة خطأ : -
1. ( ) تُستمد المعايير والأعراف والعادات والتقاليد في المجتمع من القيم
2. ( ) الحرية تتطلب عدم الاعتداء على حريات الآخرين
3. ( ) لكل شخص حق التمتع بمجموعة من الحقوق كما يقع عليه مجموعة من الواجبات
4. ( ) يولد جميع الناس أحرار متساويين في الكرامة والحقوق
5. ( ) يجب أن يعامل الناس بعضهم بعضا بروح الآخاء

السؤال الثالث : اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : -
1. كل ما يلي توفره لنا العدالة ما عدا ( المساواة أمام القانون – حل الخلافات عن طريق العشائرية – احترام حقوق الآخرين )
2. أكدت أول مادة من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان على قيمة ( العدالة – الأمانة – الصدق )
3. يقول عمر بن الخطاب " متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحراراً " يحث بذلك على ( العدالة – الحرية – المسؤولية )

السؤال الرابع : أكتب المصطلح العلمي :-
1. ( --------------------- ) مجموعة المبادئ التي يُجمع ويؤمن بها أفراد مجتمع معين
2. ( --------------------- ) الاختيار غير المجبر للإنسان في كل تصرفاته
3. ( --------------------- ) تطبيق القانون على جميع الناس سواسية

السؤال الخامس : بم تفسر :-
1. أهمية انتشار القيم في المجتمع الفلسطيني ؟
السبب / ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------

السؤال السادس : ما النتيجة المترتبة على :-
1. عدم انتشار العدالة في المجتمع ؟
النتيجة / --------------------------------------------------------------------------------------------------------------









( 22 )


مراجعة عامة للوحدة الثانية بعنوان العمل من صفحة ( 14 ) إلى صفحة ( 27 )
الدرس الأول : احترام العمل والمهن من صفحة ( 15 ) إلى صفحة ( 18 )

السؤال الأول : أكمل الفراغ : -
1. العمل يمنح الإنسان شعور بوجوده و ---------------------------- و -------------------------- و -----------------------
2. من أنواع العمل عمل---------------------- وعمل ------------------------ وعمل -------------------------
3. المهن الحرة عمل -------------------------
4. لم يكن للإنسان ليتطور إلا بفضل ------------------
5. العمل وسيلة يحصل الإنسان من خلالها على ------------------ ليعتاش فيه
6. العمل يشعر الإنسان ﺒ -------------------- وعدم الاعتماد على الآخرين
7. العمل يخفف من نسبة -----------------------

السؤال الثاني : ضع علامة صح أو علامة خطأ : -
1. ( ) العمل في الجمعيات الخيرية عمل تطوعي
2. ( ) العلاقة بين العامل وصاحب العمل تخضع للعرض والطلب
3. ( ) تعمل قوانين العمل على تأمين حقوق العمال
4. ( ) نحتفل بعيد العمال في الأول من أيار من كل عام

السؤال الثالث : اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :-
1. العمل في الوظائف والمهن والحرف يعتبر عمل ( مأجور – تطوعي – مستقل )
2. أول حرفة عمل بها الإنسان هي حرفة ( الصناعة – الزراعة – الصيد والالتقاط )

السؤال الرابع : أكتب المصطلح العلمي :-
1. ( ) الجهد العضلي والفكري الذي يبذله الإنسان لتحقيق فائدة
2. ( ) عمل يهدف العامل من ورائه الحصول على الأجر
3. ( ) عمل يقوم به شخص لحسابه الخاص
4. ( ) عمل يقوم به الشخص بدافع الواجب والانتماء وهو مظهر من مظاهر المشاركة والتعاون

السؤال الخامس : بم تفسر :-
1. أهمية العمل ؟
السبب / ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------

الدرس الثاني : حاجة المجتمع لتنوع المهن من صفحة ( 19 ) إلى صفحة ( 22 )
السؤال الأول : أكمل الفراغ : -
1. تنوع المهن يسمح بالتبادل ----------------- وينعش --------------------
2. التنوع في المهن ينتج عنه ----------------- بين أفراد المجتمع
3. العمل في أي مهنة يتطلب امتلاك ------------------------
4. يعمل سكان المناطق الساحلية في فلسطين بحرفة -----------------------
5. يعمل سكان المناطق الوسطى في فلسطين بحرفة ----------------- و ---------------- و ----------------

السؤال الثاني : ضع علامة صح أو علامة خطأ : -
1. ( ) عدد محدود من المهن يكفي لتلبية حاجات الناس وميولهم ورغباتهم وقدراتهم
2. ( ) تنوع المهن يزيد الدخل القومي للفرد
3. ( ) لا يكتمل بناء المجتمع إلا إذا تضافرت جهود كل المهن
4. ( ) المهن تكمل بعضها بعض لتسهم في تشكيل المجتمع واستمراره
5. ( ) العمل في أي مهنة لا يتطلب مؤهلات
6. ( ) تؤثر التضاريس والمناخ على نوع المهنة

السؤال الثالث : اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : -
1. يعمل سكان مناطق الأغوار في فلسطين بحرفة ( الصيد – الزراعة – الصناعة )
2. يعمل سكان المناطق الصحراوية في فلسطين بحرفة ( الرعي – الزراعة – الصيد )

( 23 )


السؤال الرابع: بم تفسر :-
1. تؤثر التضاريس والمناخ على أنواع المهن ؟
السبب / --------------------------------------------------------------------------------------------------------------
2. يعمل سكان مناطق الأغوار بالزراعة ؟
السبب / --------------------------------------------------------------------------------------------------------------

السؤال الخامس : ما النتيجة المترتبة على :-
1. تعدد المهن في المجتمع ؟
النتيجة / -------------------------------------------------------------------------------------------------------------
2. القيام بمهنة دون امتلاك المهارات الأساسية لها ؟
النتيجة / -------------------------------------------------------------------------------------------------------------

الدرس الثالث : واجبات وحقوق العامل من صفحة ( 23 ) إلى صفحة ( 27 )
السؤال الأول : أكمل الفراغ : -
1. قال صلى الله عليه وسلم " إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن ----------------- "
2. قال صلى الله عليه وسلم " أعطي الأجير أجره قبل أن ----------------------- "
3. من واجبات العامل تجاه صاحب العمل -------------- و ----------------- و ---------------- و -------------------
4. من واجبات صاحب العمل تجاه العامل --------------- و ---------------- و ----------------- و --------------------
5. يشمل مفهوم الأجر ---------------- و ------------------ و -------------------- و ---------------------
6. تمنح الأم العاملة إجازة --------------------- عند الولادة

السؤال الثاني : ضع علامة صح أو علامة خطأ : -
1. ( ) يجب على العامل القيام بواجباته مع البدء بممارسة عمله
2. ( ) ليس للعامل حقوق عند صاحب العمل سوى أجره
3. ( ) يجب على العامل أن يؤدي عمله بإتقان وأن يحترم مواعيد العمل
4. ( ) يجوز للعامل إفشاء أسرار العمل الذي يعمل فيه
5. ( ) يلتزم صاحب العمل بمنح العامل إجازة سنوية أو مرضية

السؤال الثالث : اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : -
1. كل ما يلي من واجبات العامل عدا ( يحفظ أسرار العمل – يستعمل وسائل الوقاية – ينفر زبائن المحل )
2. حدد القانون ساعات العمل بحيث لا تزيد في الأسبوع عن ( 45 ساعة – 35 ساعة – 55 ساعة )
3. حدد القانون العطلة الأسبوعية ﺒ ------------- ( يومين – يوم – ثلاث أيام )
4. كل ما يلي من واجبات صاحب العمل عدا
( استعمال وسائل الوقاية – دفع الأجر عن ساعات العمل الإضافية – عدم التمييز بين الرجل والمرأة في الحقوق )

السؤال الرابع : بم تفسر :-
1. يجب أن يلتزم كل من العامل وصاحب العمل بواجباته ؟
السبب / --------------------------------------------------------------------------------------------------------------
2. يلتزم صاحب العمل بتوفير وسائل السلامة والوقاية من مخاطر العمل ؟
السبب / --------------------------------------------------------------------------------------------------------------

السؤال الخامس : ما النتيجة المترتبة على :-
1. عدم التزام كل من العامل وصاحب العمل بواجباته ؟
النتيجة / -------------------------------------------------------------------------------------------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادات ابو ظاهر




عدد المساهمات : 45
نقاط : 303
تاريخ التسجيل : 22/11/2010
العمر : 38

ملزمة وطنية وشاملة المدنية Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملزمة وطنية وشاملة المدنية   ملزمة وطنية وشاملة المدنية Emptyالخميس ديسمبر 09, 2010 8:19 pm

الملزمة شاملة لبعض الدروس الغير مقررة . الرجاء التركيز على الدروس المقررة ولو فى اى سؤال الرجاء التوجه لنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
saja.d

saja.d


عدد المساهمات : 333
نقاط : 1695
تاريخ التسجيل : 26/11/2010
العمر : 28

ملزمة وطنية وشاملة المدنية Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملزمة وطنية وشاملة المدنية   ملزمة وطنية وشاملة المدنية Emptyالأحد ديسمبر 26, 2010 1:11 pm

yslmoooooooo

thanx *_^
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملزمة وطنية وشاملة المدنية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اسئلة رائعة لمادة الجغرافيا وشاملة
» ملزمة تاريخ شاملة المقرر
» ملزمة مواد شاملة لجميع المقرر
» أسئلة امتحانات لمادة المدنية
» مراجعة شاملة للتربية المدنية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي لجنة المواد الاجتماعية / مدرسة الرمال الاعدادية للبنات :: المعلمة/ادات ضاهر سابع 3 :: قسم المواد العلاجية-
انتقل الى: