منتدي لجنة المواد الاجتماعية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
أهلا وسهلا بكم في منتدى لجنة المواد الاجتماعية في مدرسة الرمال الاعدادية
هنا تجدي كل ما يخص المواد الاجتماعية من امتحانات وأسئلة مراجعة وغيرها
فقط وحصريا على منتدى المواد الاجتماعية ومن اعداد المعلمة هيفاء أبو ندى مادة مراجعة تاريخ وجغرافيا للمشاهدة التاريخ من هنا والجغرافيا من هنا

شاطر | 
 

 الربع الخالي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
انتصار عكيلة



عدد المساهمات : 147
نقاط : 1005
تاريخ التسجيل : 27/11/2010

مُساهمةموضوع: الربع الخالي   الجمعة ديسمبر 10, 2010 3:43 pm

العربية. لأنها تشكل نحو ثلث المملكة العربية السعودية ، ويمتد إلى كل من اليمن وسلطنة عمان. حجمها مما يجعلها واحدة من العالم؟ اكبر الصحارى ، كما أنها تغطي حوالي 25،000 ميل مربع (40،232.45 كيلومتر مربع) من الأراضي.

في ظروف قاسية من الربع الخالي يعني أنها seldomly كانت مأهولة بالسكان ، أو حتى استكشافها من قبل البشر. البدو الرحل الذين يعيشون في شبه الجزيرة العربية منذ آلاف السنين عمدا انشاء طرق السفر التي من شأنها فقط تنورة على حواف الربع الخالي. وهذا ليس مستغربا ، لأن في يوم من أيام الصيف في المتوسط ، يمكن بسهولة ارتفاع درجة الحرارة إلى 131 درجة فهرنهايت (55 مئوية). من المستغرب ، ودرجات الحرارة القصوى من الربع الخالي لا تزال تسمح للعديد من أنواع الطيور والنباتات والحشرات وتزدهر.

في الربع الخالي من الأهمية بمكان من وجهة نظر الموارد الطبيعية. ومن المسلم به عموما يعتبر أن لديها أكبر كمية من النفط غير المستغلة. بعض من أكبر حقول النفط في العالم تمتد الى هذه الصحراء النهي. ومع ذلك ، فإن ظروف طبيعية للحياة في الصحراء تجعل من الصعب طائشة بعيدة جدا في الربع الخالي. عند نقطة واحدة ، قبل 300 سنة قبل الميلاد ، وبعض الطرق التجارية من البدو لم العبور الى الربع الخالي ، ولكن هذه كان لا بد من التخطيط بعناية فائقة. بعض الكثبان الرملية في هذه الحلوى تصل الى ارتفاعات تزيد على 1000 قدم (304.8 متر) ، مما يجعل من المستحيل بالنسبة لتسلق تتحرك ببطء القافلة.

أحد الجوانب المثيرة للاهتمام في الربع الخالي هو عدد من قيعان البحيرات الجافة التي يمكن العثور عليها هناك. ويقدر العلماء أن من المرجح حوالي 40،000 سنة مضت ، والربع الخالي كانت مكانا خصبا ، والاستفادة من مواسم الرياح الموسمية. ويعتقد علماء المناخ والرياح الموسمية التي انتقلت تدريجيا ، يستفيد منها مناطق مثل مصر والهند ، وتسببت في جفاف العديد من مصادر المياه في الصحراء السعودية. وتظهر السجلات الأحفورية قذائف المياه العذبة ، ويبلغ عدد سكانها مزدهرة من الحيوانات التي لا تستطيع أن تبقى في الربع الخالي؟ ق الظروف الراهنة.

الربع الخالي هو في الحقيقة ليس كذلك فارغة ، على الرغم من أنه يمكن أن تظهر حتى للعين المجردة. بالإضافة إلى وجود إمدادات النفط أكبر على الأرض ، وكثير من الاكتشافات الموجودة الحياة النباتية والحيوانية التى بذلت منذ عام 2006 ، عندما بعث ضخم من العلماء من عدة تخصصات مختلفة استكشاف قطاعات واسعة من الربع الخالي. وجد العلماء 31 نوعا من النباتات المختلفة ، و 24 من الطيور المختلفة التي تجعل من الربع الخالي المنزل. وهناك أيضا نتائج رائعة من الصخور النيزكية وعدد كبير من الحفريات ، وتوسيع قائمة من المخلوقات ، والحياة النباتية التي كانت موجودة أو لا تزال موجودة على الأرض.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انتصار عكيلة



عدد المساهمات : 147
نقاط : 1005
تاريخ التسجيل : 27/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: الربع الخالي   الجمعة ديسمبر 10, 2010 3:46 pm

اتمنى يعجبكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لنا أبو العيش



عدد المساهمات : 6
نقاط : 30
تاريخ التسجيل : 03/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: الربع الخالي   الأربعاء ديسمبر 15, 2010 3:43 pm

حلو كتييير
يسلمو يا انتصار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
saba 8/4

avatar

عدد المساهمات : 15
نقاط : 140
تاريخ التسجيل : 02/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: الربع الخالي   الأربعاء ديسمبر 15, 2010 4:14 pm

يسلمو انتصار

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مها النيرب

avatar

عدد المساهمات : 271
نقاط : 1225
تاريخ التسجيل : 23/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: الربع الخالي   الجمعة ديسمبر 17, 2010 3:49 pm

يسلموااااااااااااا


كتير


يا عسل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الربع الخالي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي لجنة المواد الاجتماعية / مدرسة الرمال الاعدادية للبنات :: المعلمة/مريم ابو دية الثامن 1-6 :: قسم المواد العلاجية-
انتقل الى: