ثالثا: التربية الوطنية
مراجعة عامة للوحدة الأولى بعنوان لمحات من مسيرة الوطن من صفحة ( 2 ) إلى صفحة ( 23 )
الدرس الأول : فلسطين والحضارات من صفحة ( 4 ) إلى صفحة ( 7 )
السؤال الأول : أكمل الفراغ :-
1. في العصور القديمة كانت أحداث فلسطين الكنعانية وثيقة الصلة بتاريخ -------------- و -------------- و ---------------
2. في العصور الوسطى كان تاريخ فلسطين جزء من تاريخ -------------- و ---------------- و ------------ و -------------
3. في العصور الحديثة كان تاريخ فلسطين جزء من تاريخ -----------------
4. انسحبت قوات الانتداب البريطاني من فلسطين عام ------------- وسلمتها ﻟ --------------
5. في حرب عام 1948م ضمت الضفة الغربية ﻟ --------------- وقطاع غزة ﻟ -------------
6. سمى عام 1948م بعام -------------- عام 1967م بعام --------------
السؤال الثاني : ضع علامة صح أو علامة خطأ :-
1. ( ) دخلت السلطة الوطنية الفلسطينية الى قطاع غزة وأجزاء من الضفة الغربية عام 1993م
2. ( ) تفاعلت الحضارة الفلسطينية الكنعانية في العصور القديمة بالحضارات الأخرى
السؤال الثالث: اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :-
1. هزم القائد صلاح الدين الأيوبي الفرنجة في موقعة ( اليرموك – حطين – عين جالوت )
2. اتخذت إدارة الشيخ ظاهر العمر في فلسطين من مدينة--------- عاصمة لها ( حيفا – القدس – عكا )
السؤال الرابع : اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :-
( أ ) ( ب )
1. كانت معركة حطين ( ) عام 1967 م
2. تصفية الوجود الفرنجي في فلسطين على يد الأشرف خليل بن قلاوون ( ) عام 1917 م
3. تعرضت فلسطين لغزو نابليون بونابرت ( ) عام 1798 م
4. خضعت فلسطين للاحتلال البريطاني ( ) عام 1291 م
5. تم احتلال قطاع غزة والضفة الغربية ( ) عام 1187 م
السؤال الخامس : بم تفسر :
1. تعرض فلسطين للغزو من شعوب العالم على مر العصور ؟
السبب / -----------------------------------------------------------------------------------------------------------
السؤال السادس : ما النتيجة المترتبة على :-
1. موقع فلسطين المتوسط بين الحضارات ؟
النتيجة / ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------
2. انتصار المسلمين في معركة حطين ؟
النتيجة / ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------
3. توقيع الفلسطينيين اتفاقية أوسلو ؟
النتيجة / ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------
السؤال السابع : رتب الأحداث التاريخية التالية من القديم الى الحديث ؟
( الاحتلال البريطاني – معركة حطين – احتلال قطاع غزة – غزو نابليون لفلسطين )
الترتيب 1.--------------------- 2.-------------------------- 3.------------------------- 4.------------------------
الدرس الثاني : الشعب الكنعاني الفلسطيني رُسل حضارة من صفحة ( 8 ) إلى صفحة ( 11 )
السؤال الأول : أكمل الفراغ :-
1. كان الشعب الكنعاني رائداً للشعوب في مجالات متعددة منها ------------------ و ------------------ و -------------------
2. الحروف الهجائية الكنعانية تكتب من ---------------- إلى -----------------
3. من أهم انجازات الكنعانيون البحرية عبور البحر --------------- والدوران حول -------------- ووصلوا إلى ---------------
4. كانت الثياب الأرجوانية وما تزال ثياباً ﻟ --------------------- و -----------------
5. صنعت السفن الكنعانية على شكل ----------------- ولها ----------------- و -----------------
6. تؤخذ الأصبغة الأرجوانية من ------------------ ويضاف إليه ------------------
( 16 )
السؤال الثاني : ضع علامة صح أو علامة خطأ :-
1. ( ) أصل الحروف الهجائية في العالم الحروف الهجائية الكنعانية
2. ( ) اهتدى الكنعانيون في ملاحتهم بالنجوم وخاصة النجم القطبي
3. ( ) أسس الكنعانيون مدنهم على ساحل البحر الأحمر
4. ( ) اكتشف الكنعانيون صناعة الزجاج عن طريق الصدفة
5. ( ) قدم اليونانيون الكؤوس الكنعانية للفائزين في الألعاب الأولمبية
السؤال الثالث : اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : -
1. أول أمة بحرية في التاريخ ( الفراعنة – الكنعانيون – البرتغاليون )
2. عدد الحروف الهجائية الكنعانية ( 22 حرفاً – 32 حرفاً – 24 حرفاً )
السؤال الرابع : ما النتيجة المترتبة على : -
1. ابتكار الكنعانيون للحروف الأبجدية ؟
النتيجة / -------------------------------------------------------------------------------------------------------------
الدرس الثالث : العهدة العمرية من صفحة ( 12 ) إلى صفحة ( 15 )
السؤال الأول : أكمل الفراغ :-
1. تم فتح فلسطين على يد القائد ------------------ في عهد الخليفة ----------------------
2. انتصر المسلمين على الروم في معركة --------------- عام ----------------
3. تعتبر العهدة العمرية نموذج حضاري ﻟ -------------------
4. لا تشد الرحال إلا الى ثلاث مساجد المسجد ----------------- والمسجد ------------------ والمسجد -------------------
5. أعطى الخليفة عمر بن الخطاب أهل ايلياء الأمان على أنفسهم و ----------------- و ------------------ و ----------------
6. أعطى الخليفة عمر بن الخطاب أهل ايلياء الأمان مقابل دفع ------------------
السؤال الثاني : ضع علامة صح أو علامة خطأ :-
1. ( ) تم فتح بيت المقدس سلميا
2. ( ) تمثل العهدة العمرية نموذجا للتعامل الأخلاقي بين المسلمين وأهل الذمة في كل بقاع العالم
3. ( ) قبلة المسلمين كانت الكعبة ثم تحولت الى بيت المقدس
السؤال الثالث : اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : -
1. تسلم الخليفة عمر بن الخطاب مفاتيح بيت المقدس من البطريرك ( رومانوس – أوربان – صفرنيوس )
2. أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين هو ( المسجد الأقصى – مسجد قبة الصخرة – المسجد النبوي )
السؤال الرابع : بم تفسر :-
1. أصبح لفلسطين وبيت المقدس مكانة مقدسة عند المسلمين ؟
السبب / ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------
2. توجه المسلمين لفتح فلسطين ؟
السبب / ----------------------------------------------------------------------------------------------------------------
السؤال الخامس : ما النتيجة المترتبة على : -
1. معركة اليرموك بين المسلمين والروم ؟
النتيجة / ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------
الدرس الرابع : مواقف بطولية من صفحة ( 16 ) إلى صفحة ( 19 )
السؤال الأول : أكمل الفراغ : -
1. فتح صلاح الدين بعد معركة حطين المدن الساحلية مثل ----------- و ------------- و ------------- و -------------
2. أطلق صلاح الدين سراح -------------- أسير مسلم كانوا في عكا
3. دخل صلاح الدين القدس عام ----------------
4. شارك في الحملة الصليبية على عكا ملوك كل من --------------- و ---------------- و ---------------
5. كانت تعليمات صلاح الدين ترسل إلى رجال الحامية في عكا عن طريق ------------------ و ----------------
6. طلب صلاح الدين النجدة من حكام دولة الموحدين في -----------------
7. سارت الحرب بين المسلمين والفرنج سيراً بطيئاً أمام عكا وواكبها انتشار ---------------واشتداد أزمة ---------------
8. استطاع صلاح الدين عام 1190 م تهريب كميات من --------------- و --------------- و -------------- من بيروت إلى عكا
( 17 )
السؤال الثاني : ضع علامة صح أو علامة خطأ :-
1. ( ) حرر صلاح الدين بعد معركة حطين جميع مدن الساحل الفلسطيني باستثناء عسقلان
2. ( ) بعد تحرير ساحل فلسطين من أيدي الفرنج تفرغ صلاح الدين لتحرير بيت المقدس
3. ( ) أنجد حكام دولة الموحدين صلاح الدين بقطع من أسطولهم
4. ( ) استطاع صلاح الدين عام 1190 م تهريب 400 كيس من القمح من بيروت إلى عكا
5. ( ) استسلم رجال السفينة لملك انجلترا عندما حاصرهم أثناء تهريب المساعدات إلى عكا
6. ( ) نجح الأسطول المصري في مد عكا بالمؤن والإمدادات والجند
السؤال الثالث : اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : -
1. انتصر صلاح الدين الأيوبي على الفرنج عام 1187 م في معركة ( حطين – اليرموك – عين جالوت )
2. جاءت النجدة لجيوش صلاح الدين من ( سوريا – مصر – ليبيا )
3. وقع صلاح الدين الأيوبي عام 1192 م مع الفرنجة صلح ( الرملة – حطين – القدس )
4. عدد رجال السفينة الذين أغرقوا أنفسهم وسفينتهم واستشهدوا كراما ( 560 رجل – 650 رجل – 350 رجل )
السؤال الرابع : بم تفسر : -
1. توجه صلاح الدين لتحرير المدن الساحلية بعد موقعة حطين ؟
السبب / ------------------------------------------------------------------------------------------------------------
2. موافقة الفرنج في القدس على التسليم ؟
السبب / ------------------------------------------------------------------------------------------------------------
3. طلب صلاح الدين النجدة من حكام دولة الموحدين ؟
السبب / ------------------------------------------------------------------------------------------------------------
السؤال الخامس: ما النتيجة المترتبة على : -
1. هزيمة الفرنج في معركة حطين ؟
النتيجة / -----------------------------------------------------------------------------------------------------------
2. صمود المسلمين في القتال حول بيت المقدس رغم معاناتهم من التعب والسهر ؟
النتيجة / -----------------------------------------------------------------------------------------------------------
3. رفض رجال السفينة الإسلامية المحملة بالمؤن إلى عكا تسليم أنفسهم للأسطول الانجليزي ؟
النتيجة / -----------------------------------------------------------------------------------------------------------
الدرس الخامس : فلسطين (1882-1948 م) من صفحة ( 20 ) إلى صفحة ( 23 )
السؤال الأول : أكمل الفراغ : -
1. وصلت أولي دفعات المستوطنين اليهود من --------------- الى فلسطين عام --------------
2. ازدادت الأطماع الصهيونية في فلسطين بعد عقد -------------------
3. جرت المفاوضات على تسهيل هجرة اليهود الى فلسطين مع السلطان العثماني ---------------------
4. ازدادت الأطماع الصهيونية في فلسطين بدعم من الاستعمار -------------------------
5. بدأ الاحتلال البريطاني لفلسطين عام ---------------- و انتهى عام ----------------
6. أعدمت بريطانيا بعد ثورة البراق --------------------- و ----------------------- و -----------------------
7. صدر قرار الأمم المتحدة لتقسيم فلسطين عام -----------
السؤال الثاني : ضع علامة صح أو علامة خطأ :-
1. ( ) استمرت دفعات المستوطنين اليهود حتى عام 1948م
2. ( ) قاوم السلطان عبد الحميد الثاني الأطماع الصهيونية في فلسطين رغم الإغراءات المادية
السؤال الثالث : اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : -
1. عقد المؤتمر الصهيوني الأول في مدينة ---------- بسويسرا ( لندن – بال – باريس )
2. زعيم المؤتمر الصهيوني الأول هو ( ثيودور هرتزل – مناحيم بيغن – بن قريون )
3. من أشهر معارك الفلسطينيين ضد قرار التقسيم ( الإضراب العام – معركة الكرامة – معركة القسطل )
( 18 )
السؤال الرابع : اختر من المجموعة ( أ ) ما يناسبها من المجموعة ( ب ):-
( أ ) ( ب )
1. عقد المؤتمر الصهيوني الأول ( ) 1936 م
2. وعد بلفور ( ) 1933 م
3. ثورة النبي موسى ( ) 1929 م
4. ثورة البراق ( ) 1921 م
5. ثورة عز الدين القسام ( ) 1917 م
6. الإضراب العام ( ) 1897 م
السؤال الخامس : من أكون : -
1. ( ----------------------- ) قاومت الاحتلال البريطاني واستشهدت في أحراش يعبد عام 1935م
2. ( ----------------------- ) قاومت الاحتلال البريطاني واستشهدت في معركة القسطل
3. ( ----------------------- ) وزير خارجية بريطانيا وأعطيت اليهود وعد بإقامة وطن قومي لهم في فلسطين
السؤال السادس : بم تفسر : -
1. قيام الفلسطينيين بثورة عام 1929م ؟
السبب / ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------
السؤال السابع : ما النتيجة المترتبة على : -
1. قرار تقسيم فلسطين ؟
النتيجة / --------------------------------------------------------------------------------------------------------------
2. معركة القسطل ؟
النتيجة / --------------------------------------------------------------------------------------------------------------
السؤال الثامن : رتب الأحداث التاريخية التالية من القديم الى الحديث : -
( وعد بلفور – معركة القسطل – المؤتمر الصهيوني الأول – استشهاد الشيخ عز الدين القسام – قرار التقسيم )
الترتيب 1. --------------------- 2. ---------------------------- 3.----------------------- 4.-----------------------
مراجعة عامة للوحدة الثانية بعنوان التعليم في فلسطين من صفحة ( 24 ) إلى صفحة ( 39 )
الدرس السادس : التعليم في عهد الحضارة العربية الإسلامية من صفحة ( 28 ) إلى صفحة ( 31 )
السؤال الأول : أكمل الفراغ : -
1. من موضوعات التعليم في عهد الحضارة الإسلامية -------------- و --------------- و -------------- و --------------
2. كان الطلاب يجلسون أمام مدرسيهم في صفوف متتابعة في ------------------------
3. كان التعليم العالي يتم على شكل ------------------- من أهل العلم يتناقشون ويتجادلون
4. كانت العلاقة بين المعلم والطالب تقوم على ------------------- و --------------------
5. من مراكز التعليم في عهد الحضارة الإسلامية ---------------- و ----------------- و ------------------ و ----------------
6. كانت المدارس الإسلامية ملحقة ﺒ ----------------- و ----------------------
7. من المساجد التي كانت مراكز تعليم في فلسطين المسجد -------------- والمسجد --------------- والمسجد --------------
8. ألحق بالمستشفيات ------------------- لتدريب الطلاب
السؤال الثاني : ضع علامة صح أو علامة :-
1. ( ) كانت العلوم الدينية والأدبية تنقل شفويا ثم لجأ المسلمون الى التدوين
2. ( ) كان أسلوب الحفظ والاستظهار عند الطلاب وسيلة لتحصيل المعرفة
3. ( ) الزوايا في العهود الإسلامية كانت مخصصة للعبادة فقط
4. ( ) أكد علماء المسلمين على منع الشدة في عقوبة الطالب إلا عند الضرورة
5. ( ) التعليم في العهد الإسلامي كان عاما لأبناء عامة السكان في الكتاتيب وخاص لأبناء الأغنياء
السؤال الثالث : أكتب المصطلح العلمي : -
1. ( ----------------------- ) كانت موجودة في المدن والقرى وكان يتعلم فيها الصبيان حفظ القرآن ومبادئ القراءة والحساب
2. ( ----------------------- ) كانت موجودة في المساجد أو مستقلة البناء ربطت بين العبادة والتعليم
3. ( ----------------------- ) كانت تضم مسجدا ومسكا ومطبخا للطلاب والمعلمين
السؤال الرابع : بم تفسر : -
1. أهمية التعليم للشعب الفلسطيني ؟
السبب / --------------------------------------------------------------------------------------------------------------
( 19 )
الدرس السابع : التعليم في فلسطين منذ عهد الراشدين حتى نهاية الدولة المملوكية من صفحة ( 32 ) إلى صفحة ( 39 )
السؤال الأول : أكمل الفراغ : -
1. من الصحابة والعلماء الذين مكثوا في فلسطين لتعليم الناس أصول الدين -------------------- و ------------------
2. من أعظم مآثر الأمويين في فلسطين تجديد بناء المسجد ---------- ومسجد ----------- في القدس ومسجد ---------- في الرملة
3. ظهر في العهد الأموي الكاتب --------------- في قيساريا وأصبح وزيراً في عهد
4. من أشهر العلماء والأدباء الذين قدموا إلى فلسطين في العهد العباسي الأمام --------------- والأمام ---------------
5. اشتهر بالعديد من العلوم وكان كاتب وشاعر وأديب وجامع ومؤرخ العالم --------------------
6. من أشهر علماء فلسطين زمن الفاطميين قاضي الرملة ------------------ و ---------------
7. أهم مراكز التعليم زمن الفاطميين المسجد ----------------- والمسجد -----------------
8. من المؤسسات التي أوجدها صلاح الدين الأيوبي في القدس ------------------- و -------------------
9. بنى خلفاء صلاح الدين المدرسة ----------------- في السجد الأقصى
10. من أشهر الأدباء الفلسطينيين زمن الأيوبيين ------------------- و ------------------------
11. بنى المدرسة الأشرفية في القدس زمن المماليك -----------------------
السؤال الثاني : ضع علامة صح أو علامة خطأ : -
1. ( ) اهتم الرسول صلى الله عليه وسلم بالعلم والتعليم
2. ( ) دفن العالم شداد بن موسى في مقبرة الرحمة
3. ( ) أهمل الأمويين الحركة العلمية في بلاد الشام وبيت المقدس
4. ( ) كانت حلقات التدريس تعقد في المساجد زمن العباسيين ويلتقي فيها مشاهير الفقهاء والعلماء
5. ( ) كان في العهد العباسي يفرض على الدارس المادة التي يدرسها
6. ( ) كان في بيت المقدس زمن الفاطميين بيمارستان يعالج المرضى وفي الوقت نفسه كان مركزاً للتعليم الطبي
7. ( ) تميز العهد المملوكي بالاستقرار السياسي وقيام حركة علمية
السؤال الثالث : اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : -
1. أشهر كتب الكاتب عبد الحميد كتاب ( رسالة إلى الكتاب – نزهة المشتاق – أشهر التقاسيم )
2. قضت فترة من حياتها تعلم النساء في المسجد الأقصى ( أم عمارة – أم الدرداء – أم سلمة )
3. نشطت الحركة العلمية في فلسطين في العهد ( الأيوبي – الأموي – العباسي )
4. صاحب كتاب أشهر التقاسيم في معرفة الأقاليم ( عبد الحميد – محمد المقدسي – الطبري )
5. عهد صلاح الدين الأيوبي بإدارة البيمارستان في القدس إلى ( بهاء الدين بن شداد – الأشراف قايتباي – العماد الأصفهاني )
6. كتاب بهاء الدين بن شداد عن سيرة صلاح الدين اسمه ( حياة صلاح الدين – النوادر السلطانية – يوميات صلاح الدين )
7. كتاب الفتح المقدسي للكاتب ( الفاضل البيساني - محمد المقدسي – العماد الأصفهاني )
السؤال الرابع : بم تفسر : -
1. تدهور التعليم في فلسطين بعد سيطرة الفرنج عليها ما بين عام ( 1099 – 1187 م ) ؟
السبب / --------------------------------------------------------------------------------------------------------------
السؤال السابع : ما النتيجة المترتبة على : -
1. الاستقرار السياسي زمن المماليك ؟
النتيجة / ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------
( 20 )
رابعا :التربية المدنية
مراجعة عامة للوحدة الأولى بعنوان المجتمع المدني من صفحة ( 2 ) إلى صفحة ( 13 )
الدرس الأول : المجتمع المدني مجتمع مؤسسي من صفحة ( 3 ) إلى صفحة ( 5 )
السؤال الأول : أكمل الفراغ : -
1. من مؤسسات المجتمع المدني ---------------و ------------------ و -------------------- و --------------------
2. من مهمات المجتمع المدني ------------------- و ------------------
3. تمنح الدولة مؤسسات المجتمع المدني ------------------ اللازمة لها
4. تسمح قوانين الدولة بتأسيس مؤسسات المجتمع المدني بمعرفة ---------------
السؤال الثاني : ضع علامة صح أو علامة خطأ : -
1. ( ) الانتماء للمجتمع المدني يتجاوز الانتماء للعائلة أو القبيلة
2. ( ) تعتبر مؤسسات المجتمع المدني بديلة عن الدولة
3. ( ) تحتاج الجمعيات الى تطوير دائم حتى تؤدي نشاطها بفاعلية
السؤال الثالث : اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : -
1. من مؤسسات المجتمع المدني ( وزارة الأشغال – الأندية – مديرية التربية والتعليم )
2. العلاقة بين الدولة ومؤسسات المجتمع المدني علاقة ( تعاون – مشاركة – تكامل – جميع ما ذكر )
السؤال الرابع : صنف المؤسسات التالية الى مؤسسات حكومية أو مؤسسات مجتمع مدني : -
الرقم اسم المؤسسة مؤسسة حكومية مؤسسة المجتمع المدني
1 البلدية
2 مديرية الصحة
3 جمعية الهلال الأحمر
4 جمعية الصيادين
5 وزارة الزراعة
6 دار الأيتام
7 الغرفة التجارية
8 وزارة الأوقاف
9 جمعية الصلاح الإسلامية
10 جامعة الأزهر
الدرس الثاني : المسؤولية والمشاركة في بناء المجتمع المدني من صفحة ( 6 ) إلى صفحة ( 8 )
السؤال الأول : أكمل الفراغ : -
1. من المسؤوليات التي يجب أن أقوم بها في البيت ------------------ و --------------------- و ----------------------
2. من مسؤولياتي داخل المدرسة ------------------ و ------------------ و ----------------------
3. مسؤولية الأهل تجاه الأبناء ------------------- و ---------------------
4. سن القوانين والتشريعات مسؤولية -------------------
5. وضع إشارات المرور مسؤولية ----------------------------
السؤال الثاني : ضع علامة صح أو علامة خطأ : -
1. ( ) تحمل المسؤولية تجاه الآخرين يتطلب منهم أن يتحملوا المسؤولية تجاهك
2. ( ) عدم تحمل المسؤولية يجلب رضا الآخرين عنا
3. ( ) من مسؤولياتي تجاه أسرتي أن أعود في وقت مبكر
4. ( ) مجتمعي يتوقع مني أن أكون مواطن صالح
السؤال الثالث : اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : -
1. من المسؤوليات تجاه أخلاق الشارع وقوانينه ( الالتزام بإشارات المرور – الالتزام بوقت الحصة – المحافظة على النظافة )
2. مسؤولية الدفاع عن المظلومين مسؤولية ( القاضي – الشرطي – المحامي )
3. قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته الحديث يدعو إلى ( المساواة – تحمل المسؤولية – المبادرة )
4. تنظيف الشوارع مسؤولية ( البلدية – وزارة المواصلات – المحافظة )
( 21 )
السؤال الرابع : أكتب المصطلح العلمي :-
1. ( ------------------------- ) وجوب القيام بعمل معين يوكل للإنسان
السؤال الخامس : بم تفسر :-
1. أهمية تحمل المسؤولية ؟
السبب / --------------------------------------------------------------------------------------------------------------
السؤال السادس : ما النتيجة المترتبة على :-
1. عدم تحمل كل منا مسؤولياته ؟
النتيجة / -------------------------------------------------------------------------------------------------------------
الدرس الثالث : من قيم المجتمع المدني ( العدالة والحرية ) من صفحة ( 9 ) إلى صفحة ( 13 )
السؤال الأول : أكمل الفراغ : -
1. من قيم المجتمع -------------------- و ------------------- و -------------------- و ------------------
2. تدفعنا قيمة الحرية إلى --------------------- و --------------------- و -----------------------
3. تدفعنا قيمة العدالة إلى --------------------- و ---------------------- و --------------------------
4. من أنواع الحريات حرية ------------------- وحرية ------------------ وحرية -------------------
5. وهب الله للإنسان ------------------- و -------------------
السؤال الثاني : ضع علامة صح أو علامة خطأ : -
1. ( ) تُستمد المعايير والأعراف والعادات والتقاليد في المجتمع من القيم
2. ( ) الحرية تتطلب عدم الاعتداء على حريات الآخرين
3. ( ) لكل شخص حق التمتع بمجموعة من الحقوق كما يقع عليه مجموعة من الواجبات
4. ( ) يولد جميع الناس أحرار متساويين في الكرامة والحقوق
5. ( ) يجب أن يعامل الناس بعضهم بعضا بروح الآخاء
السؤال الثالث : اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : -
1. كل ما يلي توفره لنا العدالة ما عدا ( المساواة أمام القانون – حل الخلافات عن طريق العشائرية – احترام حقوق الآخرين )
2. أكدت أول مادة من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان على قيمة ( العدالة – الأمانة – الصدق )
3. يقول عمر بن الخطاب " متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحراراً " يحث بذلك على ( العدالة – الحرية – المسؤولية )
السؤال الرابع : أكتب المصطلح العلمي :-
1. ( --------------------- ) مجموعة المبادئ التي يُجمع ويؤمن بها أفراد مجتمع معين
2. ( --------------------- ) الاختيار غير المجبر للإنسان في كل تصرفاته
3. ( --------------------- ) تطبيق القانون على جميع الناس سواسية
السؤال الخامس : بم تفسر :-
1. أهمية انتشار القيم في المجتمع الفلسطيني ؟
السبب / ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------
السؤال السادس : ما النتيجة المترتبة على :-
1. عدم انتشار العدالة في المجتمع ؟
النتيجة / --------------------------------------------------------------------------------------------------------------
( 22 )
مراجعة عامة للوحدة الثانية بعنوان العمل من صفحة ( 14 ) إلى صفحة ( 27 )
الدرس الأول : احترام العمل والمهن من صفحة ( 15 ) إلى صفحة ( 18 )
السؤال الأول : أكمل الفراغ : -
1. العمل يمنح الإنسان شعور بوجوده و ---------------------------- و -------------------------- و -----------------------
2. من أنواع العمل عمل---------------------- وعمل ------------------------ وعمل -------------------------
3. المهن الحرة عمل -------------------------
4. لم يكن للإنسان ليتطور إلا بفضل ------------------
5. العمل وسيلة يحصل الإنسان من خلالها على ------------------ ليعتاش فيه
6. العمل يشعر الإنسان ﺒ -------------------- وعدم الاعتماد على الآخرين
7. العمل يخفف من نسبة -----------------------
السؤال الثاني : ضع علامة صح أو علامة خطأ : -
1. ( ) العمل في الجمعيات الخيرية عمل تطوعي
2. ( ) العلاقة بين العامل وصاحب العمل تخضع للعرض والطلب
3. ( ) تعمل قوانين العمل على تأمين حقوق العمال
4. ( ) نحتفل بعيد العمال في الأول من أيار من كل عام
السؤال الثالث : اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :-
1. العمل في الوظائف والمهن والحرف يعتبر عمل ( مأجور – تطوعي – مستقل )
2. أول حرفة عمل بها الإنسان هي حرفة ( الصناعة – الزراعة – الصيد والالتقاط )
السؤال الرابع : أكتب المصطلح العلمي :-
1. ( ) الجهد العضلي والفكري الذي يبذله الإنسان لتحقيق فائدة
2. ( ) عمل يهدف العامل من ورائه الحصول على الأجر
3. ( ) عمل يقوم به شخص لحسابه الخاص
4. ( ) عمل يقوم به الشخص بدافع الواجب والانتماء وهو مظهر من مظاهر المشاركة والتعاون
السؤال الخامس : بم تفسر :-
1. أهمية العمل ؟
السبب / ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------
الدرس الثاني : حاجة المجتمع لتنوع المهن من صفحة ( 19 ) إلى صفحة ( 22 )
السؤال الأول : أكمل الفراغ : -
1. تنوع المهن يسمح بالتبادل ----------------- وينعش --------------------
2. التنوع في المهن ينتج عنه ----------------- بين أفراد المجتمع
3. العمل في أي مهنة يتطلب امتلاك ------------------------
4. يعمل سكان المناطق الساحلية في فلسطين بحرفة -----------------------
5. يعمل سكان المناطق الوسطى في فلسطين بحرفة ----------------- و ---------------- و ----------------
السؤال الثاني : ضع علامة صح أو علامة خطأ : -
1. ( ) عدد محدود من المهن يكفي لتلبية حاجات الناس وميولهم ورغباتهم وقدراتهم
2. ( ) تنوع المهن يزيد الدخل القومي للفرد
3. ( ) لا يكتمل بناء المجتمع إلا إذا تضافرت جهود كل المهن
4. ( ) المهن تكمل بعضها بعض لتسهم في تشكيل المجتمع واستمراره
5. ( ) العمل في أي مهنة لا يتطلب مؤهلات
6. ( ) تؤثر التضاريس والمناخ على نوع المهنة
السؤال الثالث : اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : -
1. يعمل سكان مناطق الأغوار في فلسطين بحرفة ( الصيد – الزراعة – الصناعة )
2. يعمل سكان المناطق الصحراوية في فلسطين بحرفة ( الرعي – الزراعة – الصيد )
( 23 )
السؤال الرابع: بم تفسر :-
1. تؤثر التضاريس والمناخ على أنواع المهن ؟
السبب / --------------------------------------------------------------------------------------------------------------
2. يعمل سكان مناطق الأغوار بالزراعة ؟
السبب / --------------------------------------------------------------------------------------------------------------
السؤال الخامس : ما النتيجة المترتبة على :-
1. تعدد المهن في المجتمع ؟
النتيجة / -------------------------------------------------------------------------------------------------------------
2. القيام بمهنة دون امتلاك المهارات الأساسية لها ؟
النتيجة / -------------------------------------------------------------------------------------------------------------
الدرس الثالث : واجبات وحقوق العامل من صفحة ( 23 ) إلى صفحة ( 27 )
السؤال الأول : أكمل الفراغ : -
1. قال صلى الله عليه وسلم " إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن ----------------- "
2. قال صلى الله عليه وسلم " أعطي الأجير أجره قبل أن ----------------------- "
3. من واجبات العامل تجاه صاحب العمل -------------- و ----------------- و ---------------- و -------------------
4. من واجبات صاحب العمل تجاه العامل --------------- و ---------------- و ----------------- و --------------------
5. يشمل مفهوم الأجر ---------------- و ------------------ و -------------------- و ---------------------
6. تمنح الأم العاملة إجازة --------------------- عند الولادة
السؤال الثاني : ضع علامة صح أو علامة خطأ : -
1. ( ) يجب على العامل القيام بواجباته مع البدء بممارسة عمله
2. ( ) ليس للعامل حقوق عند صاحب العمل سوى أجره
3. ( ) يجب على العامل أن يؤدي عمله بإتقان وأن يحترم مواعيد العمل
4. ( ) يجوز للعامل إفشاء أسرار العمل الذي يعمل فيه
5. ( ) يلتزم صاحب العمل بمنح العامل إجازة سنوية أو مرضية
السؤال الثالث : اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : -
1. كل ما يلي من واجبات العامل عدا ( يحفظ أسرار العمل – يستعمل وسائل الوقاية – ينفر زبائن المحل )
2. حدد القانون ساعات العمل بحيث لا تزيد في الأسبوع عن ( 45 ساعة – 35 ساعة – 55 ساعة )
3. حدد القانون العطلة الأسبوعية ﺒ ------------- ( يومين – يوم – ثلاث أيام )
4. كل ما يلي من واجبات صاحب العمل عدا
( استعمال وسائل الوقاية – دفع الأجر عن ساعات العمل الإضافية – عدم التمييز بين الرجل والمرأة في الحقوق )
السؤال الرابع : بم تفسر :-
1. يجب أن يلتزم كل من العامل وصاحب العمل بواجباته ؟
السبب / --------------------------------------------------------------------------------------------------------------
2. يلتزم صاحب العمل بتوفير وسائل السلامة والوقاية من مخاطر العمل ؟
السبب / --------------------------------------------------------------------------------------------------------------
السؤال الخامس : ما النتيجة المترتبة على :-
1. عدم التزام كل من العامل وصاحب العمل بواجباته ؟
النتيجة / -------------------------------------------------------------------------------------------------------------