| اسئلة مواد متنوعة | |
|
+6سندس فروانة انتصار عكيلة Esraa deyab أية الحطاب رؤى عماد الروبي اسراء غباين 10 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
اسراء غباين
عدد المساهمات : 19 نقاط : 58 تاريخ التسجيل : 23/11/2010 العمر : 28
| موضوع: اسئلة مواد متنوعة الأربعاء نوفمبر 24, 2010 7:01 pm | |
| الوحدة الأولى : الدرس الأول
مفاهيم حضارية
المجموعة( أ ) السؤال الأول : بما تفسر 1- ظهور الحضارات القديمة في دلتا النيل والفرات ؟
2- الحضارة أعم وأشمل من الثقافة والمدنية ؟
السؤال الثاني : اكتب المفهوم 1-( ) مجموعة المظاهر السياسية والاجتماعية والاقتصادية والفكرية التي وصلت إليها أمة من الأمم وتنتقل من جيل إلى جيل 2-( ) الجانب المعنوي للحضارة مثل العقائد والعبادات . 3-( ) حضارة ظهرت في فلسطين لها الفضل في اكتشاف الحروف الهجائية. 4-( ) مرحلة راقية متقدمة من الحضارة تشمل الجانب المادي. السؤال الثالث : قارن بين كل مما يأتي أ - الحضارة والمدنية ب – المدنية والثقافة المجموعة ( ب) السؤال الأول : اختر الإجابة الصحيحة مما ين الأقواس 1- المظهر الفني للحضارة يتمثل في ............
( الموارد الاقتصادية - الصادرات - الواردات - الموسيقى )
2-يوجد الجامع الأزهر في مدينة ..............
( القاهرة – الإسكندرية – دمشق – بيروت )
3-المظهر الاجتماعي للحضارة يدرس .............
(الفن المعمار – النحت – موارد الثروة – شكل الأسرة )
4- يوجد مسجد قرطبة الجامع في ..............
( الشام – المغرب – الأندلس – مصر )
5- يوجد باب الأسباط في مدينة ..............
( القاهرة – بغداد – عمان – القدس )
السؤال الثاني : أجيب بنعم أو لا 1- الحضارة هي الجانب المادي فقط من جهد الإنسانية ( ) 2- المدنية هي مرحلة متقدمة في الجانب المعنوي للحضارة ( ) 3- الثقافة تمثل الجانب المعنوي للحضارة مثل الفن والأخلاق( ) 4- المظهر الفكري للحضارة يدرس تكوين المجتمع وشكل الأسرة ( )
الدرس الثاني
أسس الحضارة العربية والإسلامية
المجموعة ( أ ) السؤال الأول : علل 1- إقبال العديد من الشعوب على اعتناق الإسلام ؟
2- رقي وتقدم الحضارة العربية والإسلامية في العصور الوسطى ؟
3- اتجاه الشعوب الإسلامية إلي تعلم اللغة العربية ؟
4- إقبال المسلمين على العلم والعمل به ؟
السؤال الثاني : ما النتائج التي تترتب على 1- تسامح الخلفاء المسلمين مع شعوب البلاد المفتوحة .
2- اتصال الحضارة الإسلامية بالحضارات الأخرى .
السؤال الثالث : ماذا يمكن أن يحدث لو 1- لم يأخذ الغرب من الحضارة العربية .
المجموعة ( ب ) السؤال الأول : أكمل الفراغ 1- أصبحت اللغة العربية لغة رسمية لأنها لغة ................ 2- أخدت الحضارة العربية من الحضارات القديمة مثل .........و......... 3- بدأت معالم الثقافة العربية الإسلامية بالظهور منذ العصر............. 4- اسقط الخليفة الأموي ........... الجزية عن الذين اعتنقوا الإسلام . السؤال الثاني : أج بنعم أو لا 1- أقبلت الشعوب التي دخلت الإسلام على تعلم اللغة العربية ( ) 2- حثت تعاليم الإسلام المسلمين على التفكير والتأمل ( ) 3- قامت الحضارة العربية الإسلامية بالاقتباس من الحضارات ( ) 4- نشر المسلمون الإسلام بين الشعوب بحد السيف ( )
الدرس الثالث
مميزات الحضارة العربية الإسلامية
المجموعة ( أ ) السؤال الأول : بما تفسر 1- تتميز الحضارة الإسلامية بالشمول .
2- بقاء الحضارة الإسلامية خالدة .
3- انفتاح الحضارة الإسلامية على الحضارات الأخرى .
السؤال الثاني : ما النتائج التي تترتب على 1- دعوة الإسلام إلى العدل والمساواة بين الناس . 2- التسامح الديني الذي تميزت به الحضارة العربية الإسلامية .
السؤال الثالث : ماذا يحدث لو 1- لم يأخذ العرب المسلمون من حضارات الشعوب الأخرى .
المجموعة ( ب ) السؤال الأول : أكمل الفراغ 1- تتميز الحضارة الإسلامية بمزايا .............و.............. 2- تكونت الحضارة العربية الإسلامية من حضارة ............و......... قبل الإسلام ومن حضارات ........... 3- تهدف الحضارة الإسلامية إلى تهذيب .............. الإنسانية السؤال الثاني : اكتب ما تشير إليه العبارات 1- ( ) مبدأ نادت به الحضارة الإسلامية يدعو إلى عبادة الله 2- ( ) إتباع الرفق وحسن المعاملة مع شعوب البلاد المفتوحة 3- ( ) إقامة علاقات بين الناس على أساس الأخوة وعدم التميز السؤال الثالث : أجب بنعم أو لا 1- ( ) جاء الإسلام دعوة للعرب دون غيرهم من الأمم 2- ( ) تميزت الحضارة العربية الإسلامية بالإبداع والأصالة 3- ( ) مملكة سبأ من مراكز الحضارة العربية قبل الإسلام
4- ( ) قامت الحضارة العربية الإسلامية على حضارات الأمم السابقة فقط
الوحدة الثانية
النظام السياسي
المجموعة ( أ ) السؤال الأول : 1- ما العناصر التي يستند إليها اختيار الخليفة ؟
2- قارن بين كل مما يأتي البيعة الخاصة والبيعة العامة 3ما النتائج المترتبة على 1- ضعف الخلفاء في أواخر عهد الدولة العباسية .
2- اتساع الدولة الإسلامية .
3- إتباع نظام الوراثة في الدولة الأموية والعباسية .
السؤال الثاني : بما تفسر 1- اجتماع المهاجرين والأنصار في سقيفة بني ساعده بعد وفاة الرسول
2- قام معاوية بن أبي سفيان بأخذ البيعة لأبنه يزيد .
3- لم يعين الرسول خليفة من بعده .
4- بايع الصحابة أبو بكر كأول خليفة للمسلمين . المجموعة ( ب ) السؤال الأول : اختر الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس 1- أول خليفة للمسلمين بعد وفاة الرسول هو ............
( علي بن أبي طالب – عمر بن الخطاب – أبو بكر الصديق )
2- الخليفة الذي أطلق عليه أمير المؤمنين هو .............
( أبو بكر الصديق – عثمان بن عفان – عمر بن الخطاب )
3- تحولت الخلافة من الشورى إلى النظام الوراثي في العصر.............
( العثماني – الأموي – الراشدي )
4- الخليفة الذي اسحدت ولاية العهد هو ...............
( معاوية بن أبي سفيان – عد الملك بن مروان – عمر بن عد العزيز )
5- تم إلغاء الخلافة الإسلامية على يد مصطفى أتاتورك سنة ............
( 1914- 1924- 1934 )
السؤال الثاني : أجب نعم أو لا 1- ( ) اقتصرت أعمال الخليفة على الأمور الدينية في فترات الضعف 2- ( ) مبايعة أبي بكر في سقيفة بني ساعده سمية بالبيعة العامة 3- ( ) الخليفة حاكم سياسي يجمع بين السلطة الدينية والسلطة المدنية 4- ( ) سيطرة العناصر الغير عربية على مقاليد الحكم بالعصر الأموي .
الدرس الثاني الوزارة
المجموعة ( أ ) السؤال الأول : من أكون 1- ............ أول من تقلدت منصب الوزارة في العهد العباسي . 2- ............ قضيت على البرامكة لأنهم حاولوا الاستبداد بالحكم . 3- ............ من الصحابة استعان بي أو بكر للأشراف على القضاء . السؤال الثاني : بما تفسر 1- أهمية منصب الوزارة في الدولة ؟
2- تعدد الوزارات في الوقت الحاضر ؟
3- عين خلفاء بني أمية حاجب لهم ؟
4- نكل هارون الرشيد بوزيره يحي البر مكي وولديه
السؤال الثالث : ما النتائج المترتبة على 1- تولي بعض الوزراء صلاحيات واسعة في الدولة العباسية .
2- سيطرة العناصر الغير عربية في الدولة الإسلامية .
المجموعة ( ب ) السؤال الأول : أكمل الفراغ 1- أشهر وزراء الخليفة هارون الرشيد ............. 2- اتخذ الوزير في عهد الدولة العثمانية لقب ............ 3- من الشروط الواجب توافرها في وزير التفويض ............ 4- يجوز لوزير التفويض أن ........... 5- ضعفت هيبة الوزير بشكل ملحوظ في عهد ............ 6- أول من تقلد منسب الوزارة في العهد العباسي ............. السؤال الثاني : أجب بنعم أو لا 1- ( ) أول ماعرفت الوزارة في بلاد فارس . 2- ( ) ظهر منصب الوزير رسمياً في عهد الدولة العباسية . 3- ( ) وزارة التنفيذ وزارة دائمة .
4- ( ) ظهر في الأندلس والمغرب العربي وزيراً لكل شأن من شؤون الدولة
5-( ) من صلاحيات وزير التفويض تعين القضاة .
------------------------------------------
الدرس الثالث
الدواوين
المجموعة ( أ ) السؤال الأول : بما تفسر 1- تقدم الرياضيات لدى العرب ؟
2- أدخل عمر بن الخطاب نظام الدواوين ؟
3- ظهور دواوين جديدة في العهد الأموي ؟
السؤال الثاني : اكتب اسم الوزارة التي تقابل الدواوين التالية : 1- ديوان الجند تقابله وزارة .................... 2- ديوان الخراج تقابله وزارة ................... 3- ديوان البريد يقابله وزارة ..................... 4- ديوان الشرطة يقابله وزارة .................. السؤال الثالث : ما النتائج المترتبة على 1- تعريب الدواوين ؟
السؤال الرابع : ماذا يحدث لو 1- لم يعرب المسلمون الدواوين ؟
المجموعة ( ب ) السؤال الأول : اختر الإجابة الصحيحة 1- ديوان يختص بالعطيات للمسلمين حسب الأسبقية في الإسلام هو ديوان ............ ( الخراج – الجند – العطاء ) 2- عربت الدواوين في عهد الخليفة ..............
( عمر بن عبد العزيز – معاوية بن أبي سفيان – عبد الملك بن مروان )
3- أول من أنشأ الدواوين الخليفة .............
( أبو بكر الصديق – عمر ن الخطاب – عثمان بن عفان )
4- كانت الدواوين في العراق تكتب باللغة ...........
( الفارسية – الرومانية – القبطية )
5- انتهت عملية تعريب الدواوين عام .............
( 80 هـ - 58 هـ - 85 هـ - 75 هـ )
6- الديوان الذي يسجل فيه أسماء المقاتلين ديوان .............
( الخراج – العطاء – الجند )
السؤال الثاني : أكمل الفراغ 1- الديوان كلمة فارسية معناها ............... 2- انتهت عملية تعريب الدواوين في عهد الخليفة ................ 3- أنشأ عمر بن الخطاب ديوان ........... لينظم الجباية
الدرس الرابع
إدارة الولايات
المجموعة ( أ ) السؤال الأول : علل 1- تقسيم الدولة الإسلامية إلي أقسام إدارية .
2- ظهور ولايات جديدة في العصر الأموي .
السؤال الثاني : اكتب ما تشير إليه العبارات
1- .......... منصب في الجهاز الإداري ظهر في عهد الرسول واستمر إلي العهد الراشدي .
2- ........... منصب إداري ظهر في العهد الأيوبي يشبه الوالي . 3- .......... ديوان يشرف على مجموع الدواوين في عدة ولايات . 4- .......... أول من قسم الجزيرة العربية إلي ولايات السؤال الثالث : ما النتائج المترتبة على 1- اتساع الدولة الإسلامية في العهدين الأموي والعباسي ؟
المجموعة ( ب ) السؤال الأول : أكمل الفراغ 1- يمثل الوالي السلطة ............ في الولاية . 2- كانت القيروان مركزاً لولاية ................. 3- التقسيمات الإدارية في عهد المماليك سميت ............. 4- عدد الولايات في العهد العباسي وصل إلى ............... ولاية . 5- في عهد أبي بكر ظهرت ولايات منها ............. و ............... 6- ديوان الأصول يشبه وزارة ............. حالياً السؤال الثاني : أجب بنعم أو لا 1- ( ) ظهر منصب العامل في عهد الرسول () 2- ( ) القيروان مركزاً لولاية أفريقيا الشمالية . 3- ( ) التقسيمات الإدارية في عهد المماليك سميت النيابات . 4- ( ) بلاد الشام قسمت إلى خمس مناطق إدارية عرفت بأجناد الشام 5- ( ) الفتوحات الإسلامية كانت سبباً في ظهور التقسيمات الإدارية . 6- ( ) من يتولى رئاسة الجيش والقضاء في العهد الراشدي يسمى
الوالي .
الدرس الخامس
الجيش والأسطول
المجموعة ( أ ) السؤال الأول : علل 1- أنشأ الخليفة عثمان بن عفان الأسطول ؟
2- دخلت عناصر غير عربية الجيش في العصر العباسي ؟
3- فرض الخليفة عبد الملك بن مروان التجنيد الإجباري ؟
السؤال الثاني : ما النتائج المترتبة على 1- مهاجمة الأسطول البيزنطي سواحل مصر والشام .
2- انتصار المسلمين في معركة ذات الصواري .
3- اتساع حدود الدولة الإسلامية . السؤال الثالث : ماذا يحدث لو 1- لم يهتم المسلمون ببناء الأسطول .
2- لم يطبق عبد الملك بن مروان نظام التجنيد الإجباري .
السؤال الرابع : من أكون 1- ( ) قمت بإنشاء أول أسطول إسلامي 2- ( ) استخدمت أسلوب الكر والفر في معركة مؤتة . 3- ( ) خليفة أموي فرضت التجنيد الإجباري . 4- ( ) خليفة عباسي استخدمت البارود والمدافع . المجموعة ( ب ) السؤال الأول : اختر الإجابة الصحيحة 1- يعود ظهور الجيش الإسلامي النظامي إلى عهد الخليفة .............
( عثمان بن عفان – عمر بن الخطاب – عبد الملك بن مروان )
2- سفن حربية مزودة بالأبراج والقلاع للدفاع والهجوم .............
( الحراقات – الطرادات – الشواني )
3- آلات حربية تستخدم لقذف الحجارة والنار الإغريقية..............
( المدافع – الدبابة – المنجنيقات )
4- دخل الجيش الإسلامي عناصر غير عربية في عهد الخليفة العباسي
( المأمون – المعتصم – الأمين )
أجب بنعم أو لا 1- ( ) أنشأ عثمان بن عفان ديوان الجند . 2- ( ) الأسطول كلمة فارسية تعني السفن الحربية . 3- ( ) من الأسلحة الوقائية التي استخدمها المسلمون الدرع . 4- ( ) الطرادات آلة حربية تستخدم لقذف الحجارة . 5- ( ) الحروب الإسلامية كانت لدفاع عن الدين والعقيدة .
الوحدة الثالثة
النظام القضائي
المجموعة ( أ ) السؤال الأول : بما تفسر 1- امتناع معاوية بن أبي سفيان عن القضاء .
2- ظهور منصب قاضي القضاة في العصر العباسي .
3- امتناع كثير من الفقهاء عن تولي منس القضاء زمن العباسيين .
السؤال الثاني : ما النتائج المترتبة على 1- عدم وجود حكومة مركزية عند العرب قبل الإسلام .
2- تدخل الحكام في القضاء زمن العباسيين .
السؤال الثالث : ماذا يحدث لو 1- لو ظل القضاء يعتمد على العرف والتقاليد
2- طبقت الدول العربية أحكام الشريعة الإسلامية
السؤال الرابع : اكتب ما تشير إليه العبارات 1- ( ) يقطع الخصومة بين الخصمين بالحكم ينهما .
2- ( ) مجموعة من الأفراد تربطهم رابطة النسب والقربى يدير شؤنهم شيخ .
المجموعة ( ب ) السؤال الأول : أجب بنعم أو لا 1- ( ) يعتبر الرسول () أول قاض في الإسلام . 2- ( ) اتسعت سلطة القاضي زمن العباسيين . 3- ( ) استحدث منصب قاضي القضاة في الدولة الأموية . 4- ( ) تقلصت سلطة القاضي زمن الأيوبيين . السؤال الثاني : اختر الإجابة الصحيحة 1- من شروط القاضي ..............
( الإسلام – الذكورة – البلوغ – العلم بالأحكام الشرعية – كل ماذكر )
2- الخليفة الأموي الذي امتنع عن القضاء هو ............
( معاوية – عبد الملك بن مروان – هشام بن عبد الملك – الوليد )
3- نشأت المذاهب الأربعة زمن الخلافة ............
( الأموية – العثمانية – الفاطمية – العباسية )
السؤال الثالث : صوب ماتحته خط 1- كان قاضي المحكمة يفصل في الخصومات بين أفراد القبيلة . 2- أول من امتنع عن القضاء الوليد بن عبد الملك لا نشغاله بأمور الدولة . 3- ظهر قاضي القضاة في عهد الدولة الأموية .
الدرس الثاني
ولاية العهد
المجموعة ( أ ) السؤال الأول : من أكون 1- ( ) خليفة أموي عينت يوماً للنظر في المظالم . 2- ( ) يرجع القاضي إليه في المسائل الشرعية . 3- ( ) خليفة عباسي اتخذت بيتاً تطرح فيه الأوراق المكتوب
عليها الظلامات.
السؤال الثاني : بما تفسر 1- إفراد الخلفاء الأمويين يوماً للمظالم .
2- تعتبر سلطة قاضي المظالم أعلى من سلطة القاضي .
3- وجود الأعوان و ألحماه عنصراً مهماً في جلسة المظالم .
السؤال الثالث : ما هو عمل الفقهاء الذين يحضرون جلسة المظالم ؟
المجموعة ( ب ) السؤال الأول : اختر الإجابة الصحيحة 1- تمثل محكمة المظالم في عصرنا محكمة ............... ( المحكمة الشرعية – محكمة البداية – محكمة الصلح – محكمة الاستئناف ) 2- كانت محكمة المظالم تنعقد برئاسة ..................
( الخليفة – الوالي – من ينوب عنهما – كل ما ذكر )
3- الخليفة الذي اتخذ بيتاً تطرح فيه المظالم هو ..............
( المأمون – الأمين – المهدي – الرشيد )
4- أول من أفرد يوماً للنظر في أحوال المتظلمين هو .............
( الوليد بن عبد الملك –عبد الملك بن مروان–معاوية بن أبي سفيان–سليمان بن عبد الملك )
الدرس الثالث
الحسبة
المجموعة ( أ ) السؤال الأول : بما تفسر 1- اهتمام المسلمين بنظام الحسبة .
2- كان المحتسب يقوم بتنفيذ العقوبة على الفور أمام الناس .
المجموعة ( ب ) السؤال الأول : أجب بنعم أو لا 1- ( ) الحسبة هي الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر . 2- ( ) وظيفة المحتسب تشبه مراقب حقوق الإنسان . 3- ( ) يمكن للمحتسب توبيخ وضرب المخالفين . 4- ( ) من صلاحيات المحتسب محاسبة اللصوص . السؤال الثاني : اختر الإجابة الصحيحة 1- وظيفة المحتسب تشبه ..............
( رئيس البلدية – مدير التموين – رئيس الشرطة – كل ما ذكر )
2- ظهرت الحسبة كوظيفة حكومية في العصر ...............
( العباسي – الأموي – الفاطمي – العثماني )
3- كل ما يلي من أعمال المحتسب ما عدا .............
( مراقبة التجار – مراقبة الأسعار – مراقبة الخليفة – مراقبة العبادات )
4- كل ما يلي من عقوبات المحتسب ما عدا .............
( قيادة الجيش – إتلاف البضائع – إراقة الخمور – ضرب الغشاش )
5- أول خليفة باشر الحسبة بنفسه هو ............
( أبو بكر – عمر – عثمان – علي )
السؤال الثالث : أكمل الفراغ 1- أول محتسب في الإسلام هو ............... 2- أعمال المحتسب تشمل النواحي الأخلاقية و .............. 3- الحسبة هي الأمر بـ .............. و النهي عن ............ 4- للمحتسب دار خاصة به تسمى .............. 5- من أدوات المحتسب ..............
الوحدة الرابعة: البيئة المدارية الجافة (الصحراوية) الدرس الأول: الموقع الفلكي، الجغرافي، الخصائص الطبيعية أنشطة للمتفوقين:- 1- علل لما يأتي:- أ- مساحة الصحاري الجافة في النصف الشمالي للكرة الأرضية أكبر من مساحتها في النصف الجنوبي. ب- لتيار كناريا البارد أثر في تكون الصحراء الغربية على ساحل أفريقيا الغربي. ج- السلاسل الجبلية من عوامل تكون الصحاري الجافة. د- يشكل البخار في الصحاري المدارية الجافة هـ - قلة سقوط الأمطار على البيئة المدارية الجافة (الصحراوية) و- المدى الحراري اليومي والسنوي كبير في البيئة الصحراوية ز- تفكك بيئة التربة الصحخراوية وعدم تماسكها. ح- الأهمية الاقتصادية الكبرى للصحاري العربية. 2- على خريطة العالم وقع:- أ- الصحراء الكبرى ب- صحراء أريزونا ونيومكسيكو ج- صحراء أنكاما د- صحراء وسط غرب أستراليا 3- فسر المفاهيم الآتية:- أ- التيارات البحرية ب- الواحات ج- د- الأودية الجافة هـ- الصحاري المدارية و- الكثبان الرملية 4- أذكر أسباب نشأة الصحاري؟ 5- كم تبلغ نسبة صحراء النقب في فلسطين؟ 6- أذكر اسم الدولة العربية التي تخلو من الصحاري الجافة؟ 7- كم تبلغ درجة الحرارة في صيف الصحاري نهاراً وكم تبلغ في ليالي الشتاء؟ 8- كم يبلغ المدى الحراري في الصحراء سنوياً؟ 9- كم تبلغ كمية الأمطار الساقطة على الصحراء سنوياً؟ وما النتائج المترتبة على الأمطار النادرة؟ 10- ماذا كنت تتوقع أن يحدث إذا:- أ- مر خط الاستواء من منتصف الصحراء الكبرى. ب- تعهرضت صحراء النقب لهبوب الصحراء الغربية العكسية شتاءً. 11- اقترح وسائل التطور وتنمية الصحاري العربية. الوحدة الرابعة:- البيئة المدارية الجافة (الصحراوية) الدرس الأول ما الموقع الفلكي والجغرافي والخصائص الطبيعية أنشطة الضعفاء: 1- أكمل:- أ- تتمثل مناطق البيئة المدارية الجافة بين دائري عرض ........... إلى .......... شمال خط الاستواء وجنوبه في ............ القارات وتشكل مساحتها .............. مساحة اليابسة. ب- الصحاري الجافة في منتصف الكرة الشمالي ................. مساحة من النصف الجنوبي. ج- يمر تيار ........... على ساحل أفريقيا الغربي وهو تيار ................ يعمل على اسقاط المطر قبل وصوله لليابس. د- تقع الصحاري الجافة في مهب الرياح ............. على مدار السنة مثل الصحراء الافريقية الكبرى. هـ- من مظاهر سطح الصحراء .........و...........و...........و............. ز- تبلغ درجة حرارة النهار في صيف الصحراء حوالي .......... وتنخفض شتاءً إلى....... درجة مئوية ولذلك فإن المدى ............... السنوي واليومي ............ 2- اختر الاجابة الصحيحة من بين الأقواس:- أ- تتمثل الصحراء في قارة آسيا في صحراء (أريوزونا- أتكاما- الجزيرة العربية- صحراء كلهاري) ب- تسمى الصحراء في أمريكا الجنوبية بصحراء (أريزونا- أتكاما- كلهاري- نيوفستكو) ج- الأرض المزروعة في وسط الصحراء هي (الواحة- الوادي الجاف- السبخة) د- تهب على الصحراء الكبرى الرياح ( الغربية العكسية- الموسمية- البخارية- الشمالية الشرقية) هـ تقع الصحراء في استراليا في ( الغرب- الشرق- الجنوب- الشمال) 2- أجب بنعم أو لا:- أ- تصل درجة حرارة الصحراء الكبرى في نهار الصيف إلى 50م ( ) ب- تربة الصحراء مفككة وغير متماسكة ( ) ج- لا توجد حياة بشرية في الصحاري ( ) د- تكونت صحراء الربع الخالي لوقوعها خلف السلاسل الجبلية ( ) هـ - يعمل تيار كناريا البارد على تكون صحراء غرب أفريقيا ( ) أكمل:- 3- تتكون التيارات البحرية للأسباب الآتية:- أ-...................................................................... ................ ب-...................................................................... ............... ج-...................................................................... ............... الوحدة الرابعة: البيئة المدارية الجافة (الصحراوية) الدرس الثاني:- الحياة النباتية والحيوانية والنشاط الاقتصادي. 1- علل لما يأتي:- أ- نمو النباتات الشوكية والنباتات المغطاة بطبقة شمعية في الصحاري؟ ب- ازدحام الواحات ومناطق التعدين بالسكان في الصحراء؟ ج- تمارس حرفة الزراعة على أطراف الصحراء التي تصل إلى 200مم من الأمطار؟ د- يمتاز سكان الصحراء بعادات وقيم حميدة كالشجاعة والتعاون والكرم؟ هـ- الأهمية الاقتصادية لصحاري الوطن العربي؟ 2- فسر المفاهيم الآتية:- أ- جماعة البوشمن ب- الصحاري الجافة والصحاري الباردة ج- الأدوية الجافة د- سفينة الصحراء 3- اذكر أهم النشاطات والحرف التي يمارسها سكان الصحراء؟ 4- اشرح الدور التاريخي للصحراء الكبرى عبر العصر الجليدي؟ 5- اقترح وسائل التنمية وتطوير الصحراء؟ 6- اذكر بعض مشاريع الصحراء التي قامت في الدول الآتية: أ- السعودية ب- ليبيا ج- الأردن 7- ما الفرق بين مفهوم الصحراء والتصحر؟ 8- اذكر وسائل يستخدمها الانسان لمنع التصحر؟ 9- ماذا كنت تتوقع أن يحدث إذا أ- أقيمت السدود على الوديان الجافة في الصحاري العربية ب- تم توصيل مياه نهر النيل إلى الصحراء الغربية في مصر 10- عدد أهم الصفات والعادات الحميدة عند بدو الصحراء؟ 11- سمي أهم المحاصيل التي يمكن زراعتها في الصحراء؟ 12- يسمى أهم الحيوانت التي تربي في الصحراء؟ الوحدة الرابعة:- البيئة المدارية الجافة (الصحراوية) الدرس الثاني:- الحياة النباتية / الحيوانية/ النشاط الاقتصادي أنشطة للضعفاء:- 1- اختر من المجموعة "أ" ما يناسبه من المجموعة "ب" 1- الصبار والنخيل ( ) توجد في الصحاري العربية 2- الصحراء الكبرى ( ) تمتد في شمال افريقيا 3- الربع الخالي ( ) توجد في حنوب السعودية 4- صحراء كلهاري ( ) من أشجار الصحاري الجافة 5- احتياطي النفط ( ) توجد في جنوب أفريقيا 3- أكمل:- أ- من أشجار الصحاري الجافة .......... الذي يضرب جذوره عميقاً في الربة والنباتات .......... ب- يبلغ معدل كثافة السكان في الصحاري حوالي ............. نسمة في كم2 أما ............. فترتفع فيها الكثافة السكانية لوفرة .................و................. ج- من العادات الحميدة عند سكان الصحراء .................. و ................ و............. لمواجهة ظروف الصحراء القاسية. د- اعتبرت الصحراء الكبرى موطناً للنوع............. خلال العصر.............. حيث كان ينزل عليها................ هـ- تعيش جماعة ................ في صحراء.............. في جنوب أفريقيا. 3- اذكر أهم حرف سكان الصحراء العربية ؟ 4- أذكر إسم الدولة التي توجد فيها الصحاري التالية : أ- صحرا بلاد العرب............. ب- صحراء كلهاري ............. ج- صحراء أرزونا.............. د- صحراء أتكاما................ هـ-صحرا النقب ................ د- صحراء سيناء ................ الوحدة الرابعة :-البيئه المدارية الجافة ( الصحراوية ) الدرس الثالث :-نماذج من الحياة البشرية في البيئه المدارية( الصحراوية) انشطة للمتفوقين :- 1- فسر المفاهيم التالية:- أ- قبائل الرولة ب- النفوذ ج- الابار الصطحية د-رابطة الدم هـ - الإحساء و-البطون الافخاذ 2- علل لما يائتي :- أ- شهرة منطقة الاحساء عبر التاريخ . ب-للابل اهمية كبيرة في حياة الدولة . ج- للدورلة حركة دائمة على مدار العام. د- يمكث الرولة فترة الصيف بالقرب من دمشق وعمان . 3- ارسم خريطة لشبه الجزيرة العربية وبلاد الشام وقع عليها :- أ- وحات الهفوف – جرين – قطيف. ب- حركة قبائل الرولة السنوية من الشمال الى الجنوب. ج- نهري دجلة والفرات . د- وحات تدمر وصحراء النفوذ. 4- ماذا كنت تتوقع إذا: أ- إسقرار الرولة وتوطينهم . ب- عدم ظهور البترول في منطقة الاحساء . 5- إذكر صفات التي تتميز بها قبائل الرولة ؟ 6- عدد التطورات الاقتصادية والحضارية التي حدثت في الاحساء منذ النصف الاول من القرن الماضي . 7- صف مظاهر السطح والمناخ في إقليم الاحساء ؟ 8- ما النتائج التي تترتب على كبر حجم القبيلة ؟ 9- تتبع الى الخريطة مع الشرح حركة الرولة من الشمال الى الجنوب . الوحدة الرابعة : البيئة المدارية الجافة (الصحراوية) الدرس الثالث:- نماذج من الحياة البشرية في البيئة المدارية ( الصحراوية ) انشطة للضعفاء:- اكمل :- أ- تعتبر قبائل الرولة اكبر القبائل في مجموعة...............وتمتد منطقتها من جنوب شرق............. إلى حفات النفوذ في شمال ووسط ............وتصل شرقاً إلى قرى نهر ..............بالعراق. ب- تعتبر.............اهم الحيوانات تربىعند الرولة وهي مقياس ...........وهي مصدر لغذائهم ..........و............ ج- تقع الاحساء في ............. شبه الجزيرة العربية وهي مجاورة لكل من ..............و..............في الشمال و ............. في الجنوب ونجد في .............. د- الاحساء تعني.............التي تظهر على السطح ومن واحاتها............... و.............. . هـ- تشتهر الاحساء بزراعة شجرة ................وتم إكتشاف.................. في النصف الاول من القرن الماضي مما ادا تطور ...............و................ونشأت فيها حديثة مثل .............و.............و................ . ت- اجب بنعم أو لا . أ- الابقار هي اهم الحيوانات عند قبائل الرولة ( ) ب- يتجه الرولة في الصيف نحو الجنوب حتى حائل و النفوذ ( ) ج- يتحرك الرولة في منطقة الربع الخالي جنوب السعودية ( ) د- يتحرك الرولة بحثاً عن الماء او العشب ( ) هـ الاحساء تعني المياة الجوفيةالتي تظهر على السطح ( ) و- من المدن الهامة في الاحساء مدينة جدة ( ) ز- تشتهر منطقة الاحساء بالبترول وزراعة النخيل ( ) 3- إختر الاجابة الصحيحة من مابين اللاقواس:- أ- من المدن الحديثة في إقليم الاحساء ( جدة – ينبع – الدمام – مكة ) ب- تقع الاحساء في السعودية في المنطقة ( الشرقية – الوسطى – الجنوبية – الغربية ) ج-تصل قبائل الرولة الى القرب من دمشق ( صيفاً – شتأً – ربيعاً – خريفاً ) د- تعيش قبائل الرولة داخل خيام مصنوعة من ( شعر الماعز – النخيل – الحجر – البوص ) هـ- يمتاز سطح منطقة الاحساء بأنه (جبلي – سهلى – مستنقعات – حرجي ) الوحدة الثالثة:- بيئه المراعي المدارية الرطبة ( السفانا ) الدرس الاول :- ( الموقع الفلكي , الجغرافي , الخصائص الطبيعية ) انشطة للمتفوقين :- 1- علل لما يالي:- أ- تمتد بيئة السفانا بشكل متصل في قارة أفريقيا وبشكل متقطع في القرات الاخرى. ب-تقل كمية الامطار كلما اتجهنا شمالاً في بيئة السفانا. ج-لا تظهر بيئة السفانا في قارة أوروبا . د- تمتاز السول الواسعة في السفانا الافريقية بعدم صلاحيتها للزراعة . هـ-لرياح الهرمطان فائدة على غرب أفريقيا . 2-فسر المفاهيم الجغرافية اآتية: أ- رياح الهربطان ب- الأمطار التضارسية ج- رياح الهبوب د- المراعي المدارية هـ- المستقعات و- السفانا 2- ماذا كنت تتوقع أن يحدث إذا:- أ- هبت الرياح الهرمطان من الجنوب الغربي بدلاً من الشمال الشرقي. ب- انعدام المرتفعات والحواجز الجبلية في قارة أمريكا الجنوبية في نطاق السافانا ج-وقوع بيئة السافانا بين بين دائرة عرض 18 إلى 30 شمالاً. 4- اذكر أنواع الرياح التي تهب على بيئة السافانا في أفريقيا؟ 5- على خريطة العالم وقع:- أ- دوائر العرض :- مدار السرطان مدار الجدي. ب- بيئة السافانا في أفريقيا وأمريكا الجنوبية – آسيا – استراليا 2- الوحدة الثالثة : - بيئة المراعي المدارية الرطبة ( السافانا ) الدرس الٍأول : ( الموقع الفلكي ، الجغرافي ، الخصائص الطبيعية ) . أنشطة للضعفاء : 1- أكمل : أ- تقع بيئة المراعي المدارية الرطبة بين الإقليم ............ الماطروالإقليم ........... الجاف بين دائرتي عرض ............. و............. شمال خط الاستواء وجنوبه . ب- تمتد بيئة المراعي في قارة .............. و ............... و........... و.............. . ث- تبلغ كمية المطر السنوية حوالي ............. إلى ملم ومتوسط درجة الحرارة حوالي ........... وتصل إلى ............ درجة مئوية . ج- أمطار بيئة السافانا من النوع ........... وتسقط نتيجة لارتفاع الهواء المحمل ببخار الماء على ............ بعد اصطدامه بها . ح- تهب رياح ......... على شمال السودان ورياح .......... على غرب إفريقيا ،وتعمل على خفض نسبة ................... على تلك المناطق . 3- أجب بنعم أو لا : أ- تنتشر الستنقعات في بيئة السافانا الإفريقية ( ) . ب- تعتبر بيئة السافانا من أعلى جهات العالم حرارة ( ) . ج- الأمطار التي تسقط على بيئة السافانا من النوع التصعيدي ( ) . د- تهب رياح الهرمطان ورياح السموم من خط الاستواء ( ) . هـ- توجد بيئة السافانا في قارة أوروبا ( ) . 4- اختر من المجموعة " أ " ما يناسبها من المجموعة " ب " أ- ب السافانا ( ) شمالاً . ب – الهرمطان ( ) جنوباً . ج- الأمطار التضارسية ( ) تهب من الصحراء الكبرى . د- تسمى السافانا في أمريكا الجنوبية ( ) اللانوس والكاميوس هـ - تقل الأمطار في بيئة السافانا الإفريقية كلما اتجهنا ( ) المراعي الحارة . ( ) تسقط باصطدامها بالمرتفعات الوحدة الثالثة : بيئة المراعي المدارية ( السافانا ) الدرس الثاني : الحياة النباتية والحيوانيةوالنشاط الاقتصادي أنشطة للمتفوقين : - 1- فسر المفاهيم الآتية : أ- غابات الأروقة . ب – السافانا البستانية . ج- السافانا . د- السافانا الفقيرة . 2- علل لما يأتي : أ- تعتبر بيئة المراعي المدارية الرطبة ( السافانا ) حديقة حيوان طبيعية .
ب- تندرج السافانا في غناها من الجنوب إلى الشمال في إفريقيا . ج- تسمية غابات الأروقة بهذا الاسم . د- تمتاز حيوانات بيئة السافانا بالسرعة والحركة . هـ - الأهمية الاقتصادية للصمغ العربي . 3- اذكر أهم المحاصيل التي تزرع في بيئة السفانا؟ 4- اقترح وسائل وانشطة لتطوير وتنمية بيئة السفانا زراعياً؟ 5- عدد أهم الحرف التي يمارسها سكان بيئة السفانا؟ 6- ماذا كنت تتوقع لو أن يحدث إذا:- أ- طبقت أساليب علمية في تربية الحيوان ب- تم ضبط الفياضانات وجففت المستنقعات وحسنت وسائل المواصلات ج- استمر الصيد غير المنظم في بيئة السفانا. 7- اذكر:- أ- حيوانات آكلة العشب؟ ب- حيوانات آكلة اللحوم؟ الوحدة الثالثة:- بيئة المراعي المدارية والرطبة( السفانا) الدرس الثاني:- الحياة النباتية/ الحيوانية/ النشاط الاقتصادي أنشطة للضعفاء:- 1- أكملي:- أ- يتناسب غنى الحياة النباتية وفقرها فى بيئة السافانا مع كمية الامطار تناسبا............ فتصل الى ........... على اطراف الاقليم الاستوائى وافقرها يقع على اطراف البيئة ........... . ب- تتدرج حشائش السافانا من الجنوب الى الشمال من سفانا ........... الى سفانا ......... وغابات ............... وتمتد على شكل أشرطة ضيقة على ضفاف ............ المائية التي يعوض مائها النقص في كمية ................ الساقطة ج- من مزروعات بيئة السفانا............ و ................. و...............و.................و........................ د- تعيش الحيوانات آكلة العشب مثل ...............و....................و................. في السفانا والحيوانات آكلة اللحوم مثل ..................و.................و................. هـ- يمارس سكان بيئة السفانا حرفة ..................و................و..................و............... ........ 2- أجب بنعم أو لا أ- تشتهر السودان بانتاج الصمغ العربي ( ) ب- تعاني بيئة السفانا من مشكلة في التوازن البيئي ( ). ج- تعتبر منطقة السفانا من المناطق المتقدمة عالمياً ( ) د- تكثر في بيئة السفانا المستنقعات والفيضانات ( ) هـ- غابات الدهاليز تنمو على الجوانب الصحراء ( ) 3- ضع رقم العبارة (أ) أمام ما يناسبها من العبارة في المجموعة (ب) "أ" "ب" 1- السفانا ( ) تنمو بجوانب البيئة الاستوائية 2- حيوانات آكلة العشب ( ) حرفة تمارس في بيئة السفانا 3- حيوانات آكلة اللحوم ( ) تشتهر به جمهورية السودان 4- الصمغ العربي ( ) الأسد والفهد والضباع 5- الصيد الجائر ( ) الغزال وحيد القرن، الجمار الوحشي 6- السفانا الطويلة ( ) تشتهر به جمهورية مصر العربية ( ) هي مراعي الحشائش الحارة الوحدة الثالثة:-بيئة المراعي المدارية الرطبة (السفانا) الدرس الثالث:- نموذج من الحياة البشرية في بيئة المراعي المدارية الرطبة (النوير)
أنشطة للمتفوقين: 1- ارسم خريطة لجمهورية السودان وقع عليها:- أ- المنطقة التي يعيش فيها النوير ب- روافد النيل السوباط ، بحر الجبل ، بحر الغزال،بحر العرب ج- الدول المجاورة للسودان 2- كم تبلغ مساحة المنطقة التي يعيش فيها النوير؟ 3- صف سطح الأرض التي يسكنها النوير؟ 4- صف الأحوال المناخية السائدة في النوير؟ 5- صف رحلة الشتاء والصيف عند النوير؟ 6- علل لما يأتي:- أ- صعوبة اتصال النوير بالعالم الخارجي صيفاً؟ ب- للمرأة دور هام في الحياة الاجتماعية عند النوير؟ ج- حرق النوير للحشائش في فصل هام في حياة النوير؟ د- قوة الجماعة ونفوذها له دور هام في حياة النوير؟ هـ- يعتبر فصل الشتاء فصل لفاف عند النوير؟ 7- ماذا كنت تتوقع أن يحدث لو:- أ- أهتمت الحكومة السودانية بتنمية منطقة النوير؟ ب- دخلت العملة مقابل للزواج عند النوير؟ ج- توقفت الأمطار عدة سنوات عن السقوط في البيئة النوير؟ 8- اقترح وسائل التنمية وتطوير منطقة النوير؟ الوحدة الثالثة:- المراعي المدارية الرطبة ؟(السافانا) الدرس الثالث:- نموذج من الحياة البشيرية في بيئة المراعي المدارية الرطبة (النوير) أنشطة للضعفاء:- 1- أجب بنعم أو لا أ- فصل الكفاف عند النوير هو الشتاء ( ) ب- القرية هي الوحدة الاجتماعية عند النوير ( ) ج- تبلغ مساحة منطقة النوير حوالي 100 كم2 ( ) د- يبلغ الطابع الجبلي على سطح النوير ( ) هـ- الحرفة الأساسية عند النوير هي الزراعة ( ) و- المحصول الأول في الزراعة عند النوير الذرة ( ) 2- أكمل:- أ- النوير قبائل أفريقية تعيش في إقليم المستنقعات ذات الأرض ........... في منطقة بحر .................. وحتى شرق نهر ....................... شرقاً. ب- تبلغ مساتحة النوير.................... تعيش فيها حوالي ................... نسمة. ج- يبدأ سقوط الأمطار في شهر ...................... ويؤدي إ‘لى صعوبة .................... بالعالم الخارجي. د- تشكل منطقة حشائش .................. مناطق لرعي حيواناتهم خاصة .................... هـ- يختص رئيس .................... بالماشية من حيث معالجتها وتيسير حركة ................... وتحديد موعد دخول الأولاد مرحلة ....................... 2- اخترالاجابة الصحيحة من بين الأقواس:- أ- المحصول الساسي عند النوير (القمح – الحمضيات – الذرة- الزيتون) ب- تحصل الأمطار عند النوير (شتاء- ربيع – خريف – صيف) ج- يمتاز سطح النوير بأنه ( جبلي- سهلي- صحراوي) د- تنمو في بيئة النوير حشائش (الاستبس- السفانا- التندرة- النباتات الصحراوية) هـ- الحرفة الرئيسية عند النوير (الرعي- الزراعة- الصناعة – التجارة) الوحدة الأولى:- البيئة والإنسان الردس الأول:- البيئة والإنسان والعلاقة بينهما أنشطة للمتفوقين 1- علل لما يأتي:- أ- لم تلحق أضرار كبيرة في البيئة خلال نشاط مجتمعات الصيد وجمع الغذاء؟ ب- للرعي الجائر أثر كبير على تدمير الغطاء النباتي؟ ج- تعتبر الثورة الصناعية نعمة ونقمة على العالم؟ د- لا تزال بعض المجتمعات في حوض الأمازون وفي استراليا تعيش في مرحلة الصيد البدائي وجمع الغذاء؟ هـ- تسمية العصر الحجري بهذا الاسم؟ 2- ما النتائج التي تترتب على:- أ- استخدام أدوات بسيطة في الزراعة البدائية ب- استخدام المحاريث الزراعية المعدنية والحيوانية في الزراعة ج- الزحف العمراني 3- اقترح حلولاً لكل من:- أ- معالجة التلوث الهوائي ب- معالجة التلوث المائي ج- معالجة ظاهرة التصحر د- معالجة تلوث التربة والنفايات الصلبة 4- فسر المفاهيم الآتية:- أ- البيئة ب-علم البيئة ج- التصحر د- الزحف العمراني هـ- مناطق الحرجية 5- ماذا كنت تتوقع أن يحدث إذا:- أ- لم تحدث الثورة الصناعية في بريطانيا عام 1760م ب- ابعاد المنشئات الصناعية عن السواحل والموانئ. ج- التقليل من استخدام غازات الفريون والكلور د- قطعت الأشجار في غابات الأمازون وأفريقيا الوحدة الأولى :- البيئة والإنسان والعلاقة بينهما أنشطة للضعفاء 1- أجب بنعم أو لا أ- بدأ الإنسان في الانتشار والاستقرار قبل 35.000 سنة ( ) ب- ظهرت الثورة الصناعية في فرنسا عام 1760م ( ) ج- تعتبر الصناعة من الحرف الصديقة للبيئة ( ) د- نشأت الزراعة منذ العصر الحجري الحديث قبل 10.000 سنة ( ) هـ- كان استخدام النار في حرق الغطاء النباتي بداية ممارسة الزراعة ( ) 2- أكمل:- أ- قامت الثورة الصناعية في .................... عام .................... ومنها انتشرت إلى قارة......................... ب- استخد الإنسان في العصر الحجري..................... أدوات بسيطة في الزراعة مصنوعة من ..................... و................ وكانت الانتاجية الزراعية..................... ج- أدى الرعي ....................... إلى تدمير الغطاء النباتي وتحويل الأرض الزراعية إلى أرض ...................... كما هو الحال في بعض أقطار الوطن العربي. د- تشمل عناصر البيئة الطبيعية الكائنات الحية وعناصر غير حية مثل ..............و.................و...............و.................... 3- اختر الاجابة الصحيحة من بين الأقواس:- 1- العلم الذي يدرس العلاقة المتبادلة بين الكائنات الحية وعناصر البيئة المحيطة هو علم ( الآثار – الجغرافيا- البيئة – الأحياء) 3- لازالت جماعات باائية تعيش على الصيد وجمع الغذاء في قارة (أمريكا الشمالية – أمريكا الجنوبية- أوروبا- آسيا) 4- نشأت الزراعة في العصر الحجري الحديث مثل( 10.000سنة – 20.000سنة- 30.000سنة) 5- أول مرحلة مرت بها الجماعات البشرية أثناء تطورها هي (الزراعة- الصيد- وجمع الغذاء- الصناعة) 6- من الحرف الصديقة للبيئة ( الصناعة- الزراعة التقليدية- الزراعة الحديثة- الرعي الجائر) الوحدة الأولى البيئة والإنسان الدرس الثاني:- مدراس الجغرافيا البشرية أنشطة لمتفوقين:- 1- اذكر الأقسام التي قسمها مدير المدرسة البيئة (الحتمية) عن أثر العوامل الجغرافية الطبيعية على الإنسان؟ مع ذكر أمثلة من البيئات العالمية؟ 2- اذكر المرتكزات الأساسية للمدرسة الامكانية؟ 3- اذكر أهم مبادئ المدرسة التوفيقية أو الاجتماعية؟ 4- علل لما يأتي:- أ- توسع الرئة وكبر حجمها عند سكان الهضاب العالية. ب- تعتبر دول الخليج العربي نموذج لأثر العوامل الجغرافية الطبيعية على النمو الاجتماعي والاقتصادي للإنسان؟ ج- للعامل التكنلوجي أثر كبير في سيطرة الإنسان على بيئته حسب النظرة التوفيقية. د- شهرة بلاد الشام بالسياحة والتجارة؟ هـ- تسمية المدرسة التوفيقية بهذا الاسم؟ 5- ماذا كنت تتوقع أن يحدث إذا:- أ- عدم التبوء بالأعاصير ومتابعتها ب- تقدم العلم وتنبأ بحدوث الزلزال قبل وقوعه ج- دخلت التكنولجيا والتقدم العلمي إلى سكان البيئة الاستوائية وحوض الأمازون 6- فسر المفاهيم الآتية:- أ- مبدأ السببية ب- عناصر البيئة الطبيعية ج- التقدم التقني د- المدرسة الخنمية هـ- المدرسة الأوكانية و- المرسة التوفيقية ز- العلاقة الجبرية. الوحدة الأولى: البيئة والإنسان الدرس الثاني: مدارس الجغرافيا البشرية أنشطة للضعفاء 1- ضع رقم العمود "أ" أمام ما يناسبه في العمود "ب" "أ" "ب" 1- المدرسة التوفيقية ( ) حوض الأمزون وحوض الكنغور 2- المدرسة الإركانية ( ) تؤمن بأن التأثير متبادل لكل من السيد الإنسان 3- المدرسة الحتمية ( ) غرب أوروبا واليابان والولايات المتحدة 4- العوامل الجغرافية الطبيعية ذات تأثير مباشر على الإنسان مثل ( ) حيث تحدد طبيعة حزمية ونشاطه الاقتصادي 5- العوامل الجغرافية الطبيعية ذات تأثير غير مباشر على الإنسان ( ) حيث تحدد مستوى الغنى أو الفقر 6- العوامل الجغرافية الطبيعية ذات تأثير على النمو الاجتماعي والاقتصادي ( ) حيث تقول أن الإنسان ليس عبداً للبيئة. 7- يظهر أثر المدرسة الإدكانية واضحاً في بيئة ( ) لون البشرة وكبر حجم الرئة والهضاب 8- يظهخر أثر المدرسة الحتمية واضحاً في بيئة ( ) حيث تقول أن الإنسان عبداً للبيئة وخاضع لها. 2-أكمل الفراغ:- أ- المدرسة الحتمية تعتبر الإنسان مخلوقاً .................... عاجزاً عن السيطرة على بيئة والمدرسة الامكانية تعتبر تأثير الإنسان على بيئة الطبيعة بتوقف على التقدمم................... ب- من أمثلية البيئات التي تسيطر عليها المردسة الحتمية بيئة ................... في أفريقيا وبيئة.......................... في أمريكا الجنوبية. ج- من علماء المرسة البيئة الحتمية........................ ومن علماء المرسة الادكانية.................... د- في المدرسة ادكانية يتغلب الإنسان على ارتفاع الحرارة وانخفاضها بطريقة استخدام ..................و................. وفي انتاج المحاصيل الزراعية الصيفية في فصل الشتاء بـ.......................... الزراعية. 3- أجب بنعم أو لا أ- التقدم العلمي دور كبير عند انصار المرسة الادكانية ( ) ب- لا يعطي أنصار المرسة الحتمية أي دور لجهد الإنسان ( ) ج- كبر رئة الإمسان في الجبال مثال على أثر المدرسة الأدكانية ( ) د- أفضل البطريات هي البطرية التوفيقية التي تنادي بالتأثير المتبادل من الإنسان والبيئة ( ) هـ- يؤيد أنصار المدرسة الحتمية سيطرة الإنسان على بيئة ( ) الوحدة الأولى البيئة والإنسان الدرس الثالث: النشاط الاقتصادي في بيئات العالم المختلفة أنشطة للمتفوقين:- 1- علل لما يأتي:- أ- شهرة أريحا بزراعة الموز والنخيل والحمضيات ب- انتشار الزراعة المختلفة في البيئة الاستوائية ج- زراعة الشعير على أطراف الصحراء التي تصل أقطارها إلى 200م2 د- تشتهر منطقة سيبيريا بقطع الأشجار الصنوبر ية هـ- شهرة لبنان بالسياحة والتجارة 2-قارن بين الزراعة الكثيفة والزراعة الواسعة والزراعة البدائية من حيث :- وجه المقارنة الزراعة الكثيفة الزراعة الواسعة الزراعة البدائية مساحة الأرض
الأيدي العاملة
الأدوات المستخدمة
أنواع المحاصيل
مناطق زراعتها
الكثافة السكانية
3-فسر المفاهيم الآتية:- أ- الزراعة الكثيفة ب- الزراعة الواسعة ج- الرعي الجائر د- زراعة السفوح الجبلية 4- عدد بعض الحرف الصديقة للبيئة 5- عدد الحرف الغير صديقة للبيئة 6- اقترح وسائل للنهوض بالبيئة الصحراوية وتطورها؟ 7- اذكر أهم الحرف التي يمارسها سكان البيئات الآتية:- أ- البيئة الصحراوية ب- البيئة القطبية الباردة ج- سكان البيئات المعتدلة والباردة د- البيئات الاستوائية هـ- سكان البيئات الساحلية الوحدة الأولى:- البيئة والإنسان الدرس الثالث:- النشاط الاقتصادي في بيئات العالم المختلفة أنشطة للضعفاء:- 1- أجب بنعم أو لا أ- من الأنشطة الصديقة للبيئة الزراعة الحديثة ( ) ب- تشتهر منطقة سيبيريا برعي الإبل والماعز ( ) ج- زراعة السفوح الجبلية من الأنشطة الاقتصادية الصديقة لليئة ( ) د- يمارس سكان البيئة الاستوائية الزراعية المختلفة ( ) هـ- يمارس سكان الولايات المتحدة الزراعة الكثيفة ( ) 2- أكمل:- أ- تمارس الزراعة .................. في مصر وتعتمد على استخدام أيدي عاملة ................ وتزرع الأرض .................. من مرة. ب- تشتهر الصحاري يرعى .................و................. والزراعة على أطرافها حيث تصل كمية الأمطار إلى حوالي ................. مليمتر وأهم المحاصيل ......................و.................... ج- تمارس حرفة قطع الأشجار في البيئة .................... وكذلك حرفة .................. في شمال روسيا وكندا. د- الزراعة الحديثة تنهمك .................. وتلوثها بسبب استخدام .................. الحشرية والأسمدة ...................... بشكل كبير. 3- اختر الاجابة الصحيحة من بين الأقواس:- أ- يوجد نهري دجلة والفرات في ( مصر- العراق- السعودية – السودان) ب- تمارس الزراعة البدائية في بعض جزر ( انجلترا- أندونيسيا- قبرص- كريت) ج- من الأنشطة الصديقة للبيئة ( زراعة السفوح الجبلية- الصناعة- الزراعة الحديثة- الرعي الجار) د- تربى في الصحراء حيوانات (الأبقار- الإبل- الفيلة) هـ- تنتشر في قطاع غزة الزراعية ( الكثيفة- الواسعة- المتنقلة) الوحدة الثانية:- البيئة الاستوائية الدرس الأول:- البيئة الاستوائية (الموقع الفلكي، الفلكي، الخصائص الطبيعية) أنشطة للمتفوقين:- 1- علل لما يأتي:- أ- لا تظهر البيئة الاستوائية في قارة أوروبا؟ ب- رغم وقوع البيئة الاستوائية على خط الاستواء إلا أن حرارة الصحاري أكبر؟ ج- ارتفاع نسبة الرطوبة في البيئة الاستوائية؟ د- تتصف البيئة الاستوائية بأنها بيئات محيطية؟ هـ- تمتاز الأمطار الاستوائية بغزارتها على مدار العام؟ 2- فسر المفاهيم الجغرافية الآتية:- أ- المدى الحراري اليومي. ب- المدى الحراري السنوي. ج- الرطوبة. د- الأمطار التصعيدية. هـ- تربة الذبال. 3- على خريطة العالم حدد:- أ- حوض الأمزون ب- حوض الكنغو. ج- الجزر الاندونيسسية د- جزيرة سيلان. هـ- هضبة البحيرات. 4- ماذا كنت تتوقع أن يحدث إذا:- أ- امتد خط الاستواء ما بين دائرة عرض 18-30 شمالاً وجنوباً. ب- وقوع البيئة الاستوائية على البحر المتوسط فقط. الوحدة الثانية:- البيئة الاستوائية الدرس الأول:- (الموقع الفلكي والجغرافي والخصائص الطبيعية) أنشطة للضعفاء:- أ- تقع البيئة الاستوائية بين عرض ................و.................. شمال وجنوب خط الاستواء. ب- تتصف البيئة الاستوائية بأنها بيئة.................... وتصل نسبة الرطوبة إلى.....................%. ج- يبلغ المدى الحراري اليومي في البيئة الاستوائية حوالي..................... والمدى الحراري السنوي حوالي............. درجة مئوية. د- تغطي أرض البيئة الاستوائية تربة ................. وتمتاز بخصوصيتها. هـ- تسقط الأمطار طول ............... وكمية المطر حوالي............... ملم/ في السنة. 3- صل من العمود "أ" ما يناسبها من العمود "ب" أ- المدى الحراري اليومي ( ) بين درجتي عر | |
|
| |
رؤى عماد الروبي
عدد المساهمات : 15 نقاط : 85 تاريخ التسجيل : 25/11/2010
| موضوع: رد: اسئلة مواد متنوعة السبت نوفمبر 27, 2010 6:01 pm | |
| مشكووووورة اسراء اسئلة مهمة جدااا
| |
|
| |
أية الحطاب
عدد المساهمات : 74 نقاط : 366 تاريخ التسجيل : 23/11/2010 العمر : 28
| موضوع: رد: اسئلة مواد متنوعة السبت نوفمبر 27, 2010 7:39 pm | |
| يسلموووووووووو كتيييييييييييييييييييييير | |
|
| |
Esraa deyab
عدد المساهمات : 21 نقاط : 105 تاريخ التسجيل : 27/11/2010 العمر : 28
| موضوع: رد: اسئلة مواد متنوعة الأحد نوفمبر 28, 2010 2:53 pm | |
| ميرسي الك اسراء،اسئلة مهمة كتير | |
|
| |
انتصار عكيلة
عدد المساهمات : 147 نقاط : 1005 تاريخ التسجيل : 27/11/2010
| موضوع: رد: اسئلة مواد متنوعة الإثنين نوفمبر 29, 2010 4:46 pm | |
| | |
|
| |
سندس فروانة
عدد المساهمات : 14 نقاط : 80 تاريخ التسجيل : 27/11/2010 العمر : 27
| موضوع: رد: اسئلة مواد متنوعة الإثنين ديسمبر 06, 2010 6:50 pm | |
| شكرا كتيييييييييييييييييييير يا عسل | |
|
| |
رزان وشاح
عدد المساهمات : 13 نقاط : 65 تاريخ التسجيل : 06/12/2010
| موضوع: رد: اسئلة مواد متنوعة الإثنين ديسمبر 06, 2010 9:31 pm | |
| ميرسي الك اسراء،اسئلة مهمة كتير | |
|
| |
رزان وشاح
عدد المساهمات : 13 نقاط : 65 تاريخ التسجيل : 06/12/2010
| موضوع: رد: اسئلة مواد متنوعة الإثنين ديسمبر 06, 2010 9:35 pm | |
| ميرسي الك اسراء،اسئلة مهمة كتير | |
|
| |
saba 8/4
عدد المساهمات : 15 نقاط : 140 تاريخ التسجيل : 02/12/2010
| موضوع: رد: اسئلة مواد متنوعة الخميس ديسمبر 09, 2010 3:50 pm | |
| شكرا اسراء الاسئلة كتير حلوة ومفيدة. | |
|
| |
أماني أبو شرخ
عدد المساهمات : 114 نقاط : 735 تاريخ التسجيل : 28/11/2010 العمر : 27
| موضوع: رد: اسئلة مواد متنوعة الأربعاء ديسمبر 15, 2010 7:19 pm | |
| شكـــــــــــــــــــــــــــــرا | |
|
| |
مها النيرب
عدد المساهمات : 271 نقاط : 1225 تاريخ التسجيل : 23/11/2010
| موضوع: رد: اسئلة مواد متنوعة الجمعة ديسمبر 17, 2010 3:53 pm | |
| يسلموااااااااااااا
كتير
يا عسل
| |
|
| |
| اسئلة مواد متنوعة | |
|