| اسئلة (مدنية و وطنية) | |
|
+5روان الحساينة R هيفاء ابو ندى اسراء غباين سالي السعدي Hla E.Matar 9 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
Hla E.Matar
عدد المساهمات : 40 نقاط : 221 تاريخ التسجيل : 24/11/2010 العمر : 28
| موضوع: اسئلة (مدنية و وطنية) الأربعاء نوفمبر 24, 2010 10:18 pm | |
| مرحبا كيفكم انا اليوم جبتلكم اسئلة للمواد كتير حلوة وان شا الله بتستفيدوا منها هلأ رح نبلش معلش هيا كتيرة... ثالثاً : التربية الوطنية أسئلة على الوحدة الأولى بعنوان المدن من صفحة ( 2 ) إلى صفحة ( 16 ) الدرس الأول :- جذورها التاريخية من صفحة ( 3 ) إلى صفحة ( 6 ) السؤال الأول : أكمل الفراغ :- 1. أصل الشعب الفلسطيني --------------------- قدموا من ---------------------------- قبل حوالي ------------------ 2. من المدن الكنعانية الساحلية مدينة ------------------ و ---------------- و --------------- و ------------------ 3. من المدن الكنعانية الجبلية مدينة ------------------- و ----------------- و --------------- و ------------------- 4. من المدن الكنعانية في مناطق الأغوار مدينة -------------------- و -------------------- و ------------------- 5. من الأمور التي راعاها الكنعانيون في بناء مدنهم ------------------ و ----------------- و ------------------------- 6. معني اسم مدينة حبري --------------------- واسم مدينة صفت ------------------ 7. معني اسم مدينة أشقلون -------------------- واسم مدينة عين جيم ------------------- 8. من الحضارات القديمة التي اهتمت بالمدن الكنعانية الحضارة --------------- والحضارة ---------------- و --------------- 9. من أهم الشواهد الأثرية في المدن الفلسطينية ------------------ و ------------------ و ---------------- و ---------------- 10. اشتملت أطلال المدن وشواهدها الأثرية على ------------------- و ------------------ و ---------------- و ----------------
السؤال الثاني : ضع علامة صح أو علامة خطا : - 1. ( ) كان الكنعانيون على قدر كبير من الحضارة وعمروا الأرض وشيدوا المدن 2. ( ) بنى الكنعانيون مدنهم بطريقة عشوائية دون تخطيط 3. ( ) تعرضت أسماء العديد من المدن الكنعانية للتغيير والتعديل 4. ( ) سطر تحتمس الثالث انتصاراته على جدران معبد الكرنك
السؤال الثالث : اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :- 1. من أهم المدن الكنعانية الصحراوية مدينة ( بئر السبع – غزة – صفد ) 2. من المدن الفلسطينية التي بنيت بالقرب من الطرق والمعابر الدولية مدينة ( القدس – غزة – الخليل ) 3. معنى اسم مدينة شكيم ( الصحبة – العطاء – المكب أو الكتف ) 4. جهز الملك الفرعوني تحتمس الثالث حملة ضد مدينة مجدو عام ( 1481 ق . م – 1481 م – 1481 ﻫ ) 5. حاصر الفراعنة مدينة مجدو مدة ( 3 شهور – 6 شهور – 8 شهور )
السؤال الرابع : اختر من المجموعة ( أ ) ما يناسبها من المجموعة ( ب ) :- ( ا ) ( ب ) اسم المدينة معني الاسم 1. يريحو ( ) الرمل الحار 2. بيت شان ( ) بيت الخبز 3. عكو ( ) الجميلة 4. غزة ( ) مدينة القمر 5. يافة ( ) القوة والصمود 6. بيت لحم ( ) بيت الإله شان السؤال الخامس : بم تفسر:- 1. بناء الكنعانيون مدنهم في المناطق الجبلية ؟ السبب / ---------------------------------------------------------------------------------------------------------- 2. قامت المدن الفلسطينية بدور مميز في العلاقات الدولية بين الإمبراطوريات القديمة ؟ السبب : --------------------------------------------------------------------------------------------------------- 3. تجهيز الملك الفرعوني تحتمس الثالث حملة عسكرية على مدينة جدد ؟ السبب / ---------------------------------------------------------------------------------------------------------
السؤال السادس : أكمل الجدول :- الرقم الاسم الكنعاني معنى الاسم الاسم الحالي الموقع 1 جُددَ 2 دوثان 3 عي 4 عصيون جابر 5 رحوب 6 لايش
الدرس الثاني :- مكانتها الدينية المقدسة من صفحة ( 7 ) إلى صفحة ( 9 )
السؤال الأول : أكمل الفراغ :- 1. هاجر عام 1900 ق . م سيدنا --------------------------- من مدينة ----------------------- جنوب العراق 2. خرج سيدنا إبراهيم من جنوب فلسطين في رحلة إيمانية إلى --------------------- 3. بعث الله تعالى سيدنا لوط إلى قوم من الكفار يقيمون بجوار ----------------------- 4. رزق سيدنا إبراهيم في فلسطين بأبنائه ------------------------ و ---------------------------------- 5. بشر سيدنا زكريا بابنه ------------------------ وهو يصلي في محراب -------------------------- 6. من الأماكن المقدسة في مدينة الخليل -------------------------- وفي القدس ----------------------------- 7. اتخذ سيدنا إبراهيم من مغارة ----------------------- مدفناً له ولأسرته 8. أُعيد إعمار السور الآدومي في عهد خلافة -------------------------- 9. في العهد العثماني سمح للطائفة اليهودية بممارسة شعائرها الدينية في زقاق ---------------------------
السؤال الثاني : ضع علامة صح أو علامة خطا : - 1. ( ) تعد مدينة الخليل ثاني مدينة مقدسة عند المسلمين في فلسطين 2. ( ) يقع مقام سيدنا إبراهيم في مدينة القدس 3. ( ) رزق سيدنا إبراهيم بابنه إسماعيل بعد عودته من مصر إلى فلسطين 4. ( ) بارك الله تعالى في أرض فلسطين وكانت مقصد للرسل وديار مباركة 5. ( ) بني مقام لسيدنا يوسف بجوار مدفن سيدنا إبراهيم 6. ( ) تكية سيدنا إبراهيم تقدم الطعام لفقراء المدينة إلى يومنا هذا 7. ( ) لم يسمح للسائحين الأجانب بزيارة الأماكن المقدسة في المدن الفلسطينية
السؤال الثالث : اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :- 1. أول مدينة فلسطينية آمنت برسالة التوحيد مدينة ( يبوس – حبرون – تل المتسلم ) 2. اصطحب سيدنا إبراهيم ابنه إسماعيل وأمه هاجر إلى ( فلسطين – العراق – الحجاز ) 3. بشر برسالة سيدنا محمد ( صلى الله عليه وسلم ) وهو في فلسطين سيدنا ( موسى – إبراهيم – عيسى ) 4. فتح باب في الواجهة الشرقية للسور الآدومي واتخذ مسجداً في عهد الخليفة العباسي ( المهدي – الهادي – المنصور ) السؤال الرابع : بم تفسر:- 1. تعد فلسطين أرض النبوءات ؟ السبب / ---------------------------------------------------------------------------------------------------------- 2. تعد فلسطين ديار بشرى وبركة ؟ السبب / ----------------------------------------------------------------------------------------------------------
الدرس الثالث :- كنوزها العمرانية من صفحة ( 10 ) إلى صفحة ( 12 )
السؤال الأول : أكمل الفراغ :- 1. من أبرز الكنوز العمرانية لمدينة القدس -------------------- و ---------------------- 2. أشرف على بناء قبة الصخرة ------------------------ و -------------------------- 3. تتكون قبة الصخرة من قبة خشبية قطرها ----------------------- متكئة على أسطوانة تشتمل على 16 -------------------- 4. ترتكز أسطوانة قبة الصخرة على أربع ---------------------- و 12 ------------------- 5. بنى سور القدس قديماً في العهد ------------------------------ 6. يتخذ سور القدس شكل منحرف طوله ----------------------- وارتفاعه ----------------------- 7. من أبواب سور القدس المفتوحة -------------------- و ----------------------- و ----------------- و ------------------ 8. حول الصليبيون في العصور الوسطى أجزاء من المسجد الأقصى إلى ---------------------- 9. من المنظمات الدولية التي تعمل على الحفاظ على كنوز القدس الأثرية ---------------------------
السؤال الثاني : ضع علامة صح أو علامة خطا :- 1. ( ) رصد لبناء قبة الصخرة عائدات ولاية مصر والخراج لثلاث سنوات 2. ( ) اتخذ شكل قبة الصخرة الشكل الثماني 3. ( ) تعرض سور القدس للخراب عشرات المرات بفعل غارات الجيوش 4. ( ) يعلو سور القدس 54 برج 5. ( ) تعرض المسجد الأقصى للحريق من قبل المتطرفين اليهود عام 1969 م السؤال الثالث : اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :- 1. بنى قبة على الصخرة المشرفة الخليفة الأموي ( عبد الملك بن مروان – الوليد بن عبد الملك – سليمان بن عبد الملك ) 2. يوجد في جدار قبة الصخرة ------------- أبواب ( 10 – 5 – 4 ) 3. بنى سور القدس الحالي السلطان العثماني ( سليم الأول – سليمان القانوني – عبد الحميد الأول ) 4. استمر البناء في سور القدس الحالي ( 7 سنوات – 10 سنوات – 5 سنوات ) 5. عدد أبواب القدس المفتوحة ( 7 أبواب – 9 أبواب – 12 باب ) السؤال الرابع: بم تفسر:- 1. تخريب الملك المعظم عيسى الأيوبي سور القدس عام ( 616 ﻫ / 1199 م ) ؟ السبب / ----------------------------------------------------------------------------------------------------------- الدرس الرابع :- مواقفها البطولية من صفحة ( 13 ) إلى صفحة ( 16 )
السؤال الأول : أكمل الفراغ :- 1. أقامت المدن الفلسطينية تحصينات دفاعية ﻜ ----------------- و ------------------ و --------------- و ---------------- 2. عملت المدن الفلسطينية اتفاقيات عسكرية في العصور القديمة مع إمبراطوريات عظمى في الوطن العربي مثل --------------- و ---------------------- و --------------------------- 3. تعرضت فلسطين في العصور الوسطى للغزو --------------------- و ------------------------ 4. انتصر الأسطول الإسلامي بقيادة -------------------------- على الأسطول البيزنطي 5. أصبحت مدينة --------------------- عاصمة للدولة الأموية إلى جانب دمشق 6. هزم القائد المسلم ------------------- الصليبيين في معركة ------------------ 7. انتصر السلطان المملوكي ------------------- على المغول في معركة ----------------------- 8. وقفت غزة في الحرب العالمية الأولى أمام تقدم الجيش البريطاني بقيادة ------------------- 9. انطلقت ثورة البراق من مدينة ----------------- وثورة القسام من مدينة --------------------
السؤال الثاني : ضع علامة صح أو علامة خطا : - 1. ( ) وقفت المدن الفلسطينية مواقف بطولية في التصدي للغزاة 2. ( ) وقعت معركة حطين بالقرب من بيسان 3. ( ) أنشأت المدن الفلسطينية تحالفات عسكرية فيما بينها ساعدت في الصمود أمام حصار أعظم الشعوب 4. ( ) خرج الفلسطينيون من جميع المدن الفلسطينية للتصدي للحملة الفرنسية 5. ( ) اشتهرت انتفاضة الأقصى باسم الإضراب العام 6. ( ) أجبرت الانتفاضة الأولى الاحتلال على الاعتراف بحقوق الشعب الفلسطيني
السؤال الثالث : اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :- 1. في عام 332 ق . م أوقفت غزة زحف ( الإسكندر المقدوني – نابليون بونابرت – اللنبي ) 2. انطلق الأسطول الإسلامي لفتح جزيرة قبرص من مدينة ( حيفا – عكا – يافا ) 3. انتصر الأسطول الإسلامي على الأسطول البيزنطي في معركة ( عين جالوت – مرج دابق – ذات الصواري ) 4. قدمت الحملة الفرنسية إلى مصر عام 1798 م بقيادة ( نابليون بونابرت – الإسكندر المقدوني – هولاكو ) 5. حرر مدينة جنين من أيدي الجيش الإسرائيلي بعد معركة الشهداء الجيش ( المصري – العراقي – الفلسطيني )
السؤال الرابع : اختر من المجموعة ( أ ) ما يناسبها من المجموعة ( ب ) ( ا ) ( ب ) 1. ثورة البراق ( ) عام 1936 م 2. ثورة عز الدين القسام ( ) عام 1987 م 3. الثورة الفلسطينية الكبرى ( ) عام 1935 م 4. انتفاضة يوم الأرض ( ) عام 2000 م 5. الانتفاضة الأولى ( ) عام 1929 م 6. انتفاضة الأقصى ( ) عام 1976 م
السؤال الخامس : بم تفسر:- 1. لم يتمكن نابليون بونابرت من الاستيلاء على مدينة عكا ؟ السبب / ----------------------------------------------------------------------------------------------------------- 2. قيام ثورة عام 1920 م ؟ السبب / ----------------------------------------------------------------------------------------------------------- 3. قيام ثورة البراق ؟ السبب / ----------------------------------------------------------------------------------------------------------- 4. قيام انتفاضة يوم الأرض ؟ السبب / ----------------------------------------------------------------------------------------------------------- 5. قيام الانتفاضة الثانية ( انتفاضة الأقصى ) ؟ السبب / ----------------------------------------------------------------------------------------------------------- السؤال السادس : ما النتيجة المترتبة على :- 1. معركة ذات الصواري ؟ النتيجة / ---------------------------------------------------------------------------------------------------------- 2. معركة حطين ؟ النتيجة / ---------------------------------------------------------------------------------------------------------- 3. معركة عين جالوت ؟ النتيجة / ----------------------------------------------------------------------------------------------------------
أسئلة على الوحدة الثانية بعنوان التعليم تحت الانتداب البريطاني والاحتلال الإسرائيلي من صفحة ( 17 ) إلى صفحة ( 33 ) الدرس الأول :- التعليم تحت الانتداب البريطاني من صفحة ( 18 ) إلى صفحة ( 21 )
السؤال الأول : أكمل الفراغ :- 1. السياسة بريطانيا الاستعمارية المجحفة بحق العليم أدت إلى شيوع ظاهرة ------------ و ------------ في المجتمع الفلسطيني 2. من أهم مظاهر السياسة البريطانية الاستعمارية ---------------- و ------------------ و ----------------- و --------------- 3. كان التعليم العربي زمن الانتداب البريطاني تديره الحكومة بالتعاون مع السلطات المحلية المؤلفة من ------------ و ------------ 4. التعليم الصهيوني زمن الانتداب البريطاني ظل بيد ------------------------ 5. انتشار الفقر أدى إلى حصر التعليم في ------------------- 6. من الإجراءات التعسفية البريطانية بحق التعليم ------------------ و ----------------- و ----------------- و --------------- 7. من مظاهر تحدي الفلسطينيين للسياسة البريطانية المجحفة بحق التعليم ---------------- و ---------------- و --------------- 8. كان عدد المدارس عام 1909 م --------------- وأصبح عام 1946 ---------------- 9. جمع أهالي قضاء الخليل مبلغ ألف جنية فلسطيني لبناء مدرسة ------------------- 10. عمل الفلسطينيون زمن الانتداب على إعادة الريادة للمسجد الأقصى من خلال إنشاء -------------------- 11. من المكتبات التي أنشأت زمن الانتداب البريطاني ----------------- و ---------------- و ---------------- و ---------------- 12. من المعلمين الذين انخرطوا في سلك المقاومة الشاعر ----------------------- والذي استشهد في معركة ---------------
السؤال الثاني : ضع علامة صح أو علامة خطا : - 1. ( ) تحسنت أوضاع التعليم في فلسطين بعد انسحاب الجيش العثماني 2. ( ) تم تدمير العديد من المدارس في فلسطين بسبب قصف الطائرات وقذائف المدفعية العثمانية 3. ( ) تحكمت الإدارة البريطانية بالمناصب الإدارية العليا في جهاز المعارف الفلسطيني 4. ( ) كان التعليم في عهد الانتداب البريطاني إجباري 5. ( ) حرصت الحكومة البريطانية على نشر الثقافة العربية 6. ( ) تحدى الشعب الفلسطيني السياسة البريطانية وحقق العديد من الانجازات
السؤال الثالث : اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :- 1. أنشأت بريطانيا دار للمعلمين وأخرى للمعلمات في مدينة ( رام الله – القدس – غزة ) 2. أدخلت بريطانيا اللغة الانجليزية في السنة -------- من المدارس الابتدائية ( الرابعة – الخامسة – الثالثة ) 3. بنى عبد الحميد شومان مدرسة ( دورا – القدس – بيت حنينا ) 4. جميع المكتبات التي أنشأت زمن الانتداب البريطاني أنشأت في مدينة ( القدس – الخليل – الناصرة )
السؤال الرابع : بم تفسر:- 1. إغلاق المدارس في فلسطين بعد الحرب العالمية الأولى ؟ السبب / ------------------------------------------------------------------------------------------------------------ 2. إنشاء بريطانيا دار للمعلمين وأخرى للمعلمات في فلسطين ؟ السبب / ------------------------------------------------------------------------------------------------------------ 3. حرص الاحتلال البريطاني على عدم الاهتمام بالتعليم في فلسطين ؟ السبب / ------------------------------------------------------------------------------------------------------------ السؤال الخامس : ما النتيجة المترتبة على :- 1. انتشار ظاهرة الفقر في المجتمع الفلسطيني على التعليم ؟ النتيجة / -----------------------------------------------------------------------------------------------------------
الدرس الثاني :- مراكز التعليم في ظل الانتداب البريطاني من صفحة ( 22 ) إلى صفحة ( 25 )
السؤال الأول : أكمل الفراغ :- 1. من أهم مراكز التعليم زمن الانتداب البريطاني ----------------- و ------------------ و ----------------- و---------------- 2. يتعلم فيها الأطفال مبادئ القراءة والحساب قبل دخولهم المدرسة -------------------- 3. من مؤسسات التعليم الدينية ----------------- و -------------------- و -------------------- 4. ينفق على مؤسسات التعليم الدينية من --------------------- و ------------------- 5. من المدارس القديمة التي بنيت زمن العثمانيين ------------------------ 6. بنى المدرسة الأحمدية --------------------- في مدينة -------------------- بجوار مسجد ----------------- 7. انقسمت المدارس الحديثة في عهد الانتداب إلى المدارس ------------------- والمدارس ------------------ 8. تشرف مديرية المعارف التابعة لبريطانيا على المدارس ------------------ 9. تتم الدراسة فيها من الصف الأول وحتى الصف السابع المدارس ---------------------- 10. بلغ عدد المدارس الثانوية الحكومية عام 1946 م ------------------ مدارس 11. من أهم المعاهد العليا زمن الانتداب البريطاني ----------------------- و --------------------- و ----------------------- 12. من الانجازات التي حققتها المدارس والمعاهد في المجتمع الفلسطيني ---------------- و ----------------- و --------------- 13. من الكفاءات العلمية المتميزة التي تخرجت من المدارس الفلسطينية --------------------- و ------------------------
السؤال الثاني : ضع علامة صح أو علامة خطا : - 1. ( ) تقلص دور الكتاب بمرور الزمن نتيجة لتطور المدارس النظامية 2. ( ) انتشرت رياض الأطفال في المدن والقرى الفلسطينية 3. ( ) زاد دور المؤسسات الدينية التعليمية مع تطور مؤسسات التعليم 4. ( ) تشرف على المدارس الخاصة القنصليات الأجنبية والجمعيات التبشيرية 5. ( ) تنتهي الدراسة النظامية في المدارس الابتدائية بختم القرآن الكريم
السؤال الثالث : اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :- 1. يتعلم فيها الطلاب حفظ القرآن ومبادئ القراءة والحساب ( المدرسة – الكتاب – المعهد ) 2. بلغ عدد المدارس الابتدائية الحكومية عام 1945 م ( 125 مدرسة – 152 مدرسة – 225 مدرسة ) 3. مدة الدراسة في المدارس الحكومية زمن الانتداب ( 3 سنوات – سنتان – 4 سنوات ) 4. بلغ عدد المدارس الثانوية الخاصة عند نهاية الانتداب البريطاني ( 11 مدرسة – 4 مدارس – 125 مدرسة )
السؤال الرابع : اختر من المجموعة ( أ ) ما يناسبها من المجموعة ( ب ) ( ا ) ( ب ) المدرسة الموقع 1. كلية النهضة والكلية الإبراهيمية ( ) نابلس 2. كلية النجاح ( ) غزة 3. مدرسة الثقافة والكلية الأرثوذكسية ( ) حيفا 4. الأسقفية للروم الكاثوليك ( ) القدس 5. كلية غزة ( ) بير زيت 6. مدرسة بير زين ذكور / إناث ( ) يافا
الدرس الثالث :- التعليم في فلسطين تحت الاحتلال الإسرائيلي 1948 – 1994 م من صفحة ( 26 ) إلى صفحة ( 28 )
السؤال الأول : أكمل الفراغ :- 1. مر التعليم في عهد الاحتلال بثلاث مراحل هي ---------------------- و ---------------------- و ------------------------- 2. ساعد على نهضة التعليم ما بين 1950 – 1967 م الدول العربية و----------------- و --------------------- 3. من أهم مظاهر نهضة التعليم ---------------------- و --------------------- و -------------------- و --------------------- 4. من المعاهد التابعة لوكالة الغوث الدولية ----------------------- و --------------------------- و ---------------------- 5. من المعاهد الحكومية ---------------------------- و ----------------------- 6. مدارس وكالة الغوث تعلم الطلاب من الصف ------------------- إلى الصف --------------------- 7. من مظاهر سياسة الاحتلال ضد التعليم ----------------- و ----------------- و -------------------- و ------------------- 8. انضوى قطاع غزة ما بين عام 1948 م – 1967 م تحت حكم ---------------- والضفة الغربية تحت حكم ---------------- 9. نكل الاحتلال بالمعلمين والطلبة من خلال --------------------- و ---------------------- و -------------------------
السؤال الثاني : ضع علامة صح أو علامة خطا : - 1. ( ) طبق الاحتلال الإسرائيلي نظامه التعليمي على مدينة القدس 2. ( ) اعتمد الشعب الفلسطيني في بناء نهضته العلمية على قدراته الذاتية فقط 3. ( ) أدت مرحلة نهضة التعليم إلى تنامي روح الوطنية بين الفلسطينيين 4. ( ) وضع الاحتلال التعليم في غزة والضفة بيد ضابط ركن التعليم
السؤال الثالث : اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :- 1. احتلت إسرائيل عام 1948 م ما يقارب --------- من مساحة فلسطين ( 78 % - 87 % - 100 % ) 2. كلية فلسطين التقنية كلية ( حكومية – خاصة – وكالة ) 3. يدرس في مدارس وكالة الغوث المنتشرة في فلسطين أبناء ( المواطنين – اللاجئين – جميع الفلسطينيين )
السؤال الرابع : بم تفسر:- 1. تعرض التعليم لضربة قاصمة عام 1948 م ؟ السبب / ------------------------------------------------------------------------------------------------------------ 2. عملت إسرائيل طول فترة الاحتلال على تدهور التعليم في فلسطين ؟ السبب / ------------------------------------------------------------------------------------------------------------ السؤال الخامس : ما النتيجة المترتبة على :- 1. تخريب المدارس وتعطل الدراسة في ظل الاحتلال الإسرائيلي ؟ النتيجة / -----------------------------------------------------------------------------------------------------------
الدرس الرابع :- مراكز التعليم في فلسطين في ظل الاحتلال الإسرائيلي من صفحة ( 30 ) إلى صفحة ( 33 )
السؤال الأول : أكمل الفراغ :- 1. قسمت مستويات الدراسة في ظل الاحتلال إلى ------------------ و ----------------- و ----------------- و ----------------- 2. تدرس المدارس الابتدائية من الصف ------------------- وحتى الصف ---------------------- 3. يحصل الدارس في المعاهد العليا على شهادة --------------------- 4. الشهادة الجامعية تؤهل الدارس لمتابعة تعليمة للحصول على ----------------------- و ---------------------- 5. طبقت في عهد الاحتلال المناهج المصرية في --------------------- والأردنية في -------------------- 6. بعد قدوم السلطة عام 1994 م أصبح التعليم تحت إشراف --------------------------- 7. ساعد السلطة على إصلاح ما دمره الاحتلال من مؤسسات التعليم ------------- و -------------- و ------------ و ------------- 8. من مظاهر نهضة التعليم في عهد السلطة الوطنية ----------------- و ----------------- و ----------------- و --------------- 9. عملت السلطة الوطنية على إنصاف العاملين في التعليم من خلال ----------------- و ------------------ و ------------------ 10. من ممارسات الاحتلال المجحفة ضد التعليم منذ انتفاضة الأقصى ------------------ و ----------------- و ------------------
السؤال الثاني : ضع علامة صح أو علامة خطا : - 1. ( ) يتقدم الطلاب في نهاية المرحلة الإعدادية لامتحان يؤهل الناجحين للدخول للمعاهد والجامعات 2. ( ) مدة الدراسة في المعاهد العليا من 4 – 6 سنوات 3. ( ) لم يهتم الاحتلال بإنشاء مراكز التعليم 4. ( ) تعتبر جامعة بير زين أقدم الجامعات الفلسطينية 5. ( ) ظلت المناهج الإسرائيلية مطبقة في القدس حتى قدوم السلطة الوطنية الفلسطينية
السؤال الثالث اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :- 1. تتراوح مدة الدراسة فيها من سنة إلى سنتين ( رياض الأطفال – المدارس – الجامعات ) 2. يحصل الدارس في الجامعة على شهادة ( البكالوريوس – الدبلوم – المترك ) السؤال الرابع : رتب الجامعات الفلسطينية التالية حسب تأسيسها من القديم إلى الحديث :- 1. الجامعة الإسلامية 2. جامعة الأقصى 3. جامعة بير زيت 4. جامعة النجاح 5. جامعة الأزهر 1. ----------------- 2. -------------- 3. ---------------- 4. --------------- 5. ---------------- السؤال الخامس : ما النتيجة المترتبة على :- 1. منع سلطات الاحتلال إنشاء المراكز التعليمية ؟ النتيجة / ------------------------------------------------------------------------------------------------------------
أسئلة على الوحدة الثالثة بعنوان الاقتصاد الفلسطيني منذ أواخر الدولة العثمانية من صفحة ( 34 ) إلى صفحة ( 47 ) الدرس الأول :- الامتيازات الأجنبية والإصلاحات العثمانية من صفحة ( 35 ) إلى صفحة ( 37 )
السؤال الأول : أكمل الفراغ :- 1. من أهم مظاهر الامتيازات الأجنبية في الدولة العثمانية ------------------ و ------------------ و --------------------- 2. من القنصليات التي فتحت في القدس ---------------- و ------------------ و ------------------ و -------------------- 3. أقامات روسيا مجمع عمراني غرب القدس سمى ب ------------------------- 4. ضم المجمع العمراني الروسي -------------------- و ---------------------- و ------------------------ 5. أقامت الدول الأجنبية مدارس في قري -------------------- و --------------------- و ------------------ 6. منحت الدولة العثمانية امتيازات لإنشاء موانئ ---------------------- و --------------------- 7. أعطت الامتيازات الأجنبية بريطانيا حق حماية الأقلية --------------------- 8. قامت الدولة العثمانية بعمل خطط بهدف إصلاح أوضاعها -------------------- و ------------------ و ------------------- 9. انتعشت الحركة التجارية في ظل الإصلاحات العثمانية وأصبح ميناء------------------ أهم ميناء على ساحل البحر المتوسط
السؤال الثاني : ضع علامة صح أو علامة خطا : - 1. ( ) اعتبرت الدولة العثمانية الامتيازات الأجنبية مظهر من مظاهر الانفتاح على العالم 2. ( ) تطور نفوذ الامتيازات الأجنبية في ظل قوة الدولة العثمانية 3. ( ) عملت الدولة العثمانية إصلاحات تمكنها من مواجهة أطماع الدول الأجنبية 4. ( ) أدت الامتيازات الأجنبية إلى نهب خيرات فلسطين وتراثها 5. ( ) أدت الإصلاحات العثمانية إلى تدهور الاقتصاد الفلسطيني 6. ( ) أدت الامتيازات الأجنبية إلى تقوية الدولة العثمانية
السؤال الثالث : اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :- 1. تعود بداية منح الامتيازات الأجنبية في الدولة العثمانية إلى زمن السلطان ( سليمان القانوني – سليم الأول – محمد الفاتح ) 2. بلغت نسبة اليهود في فلسطين زمن الدولة العثمانية ( 15% - 25%- 5% ) 3. أدت الإصلاحات العثمانية إلى مشاركة فلسطين في معرض ( فينا – النمسا – باريس )
السؤال الرابع : اختر من المجموعة ( أ ) ما يناسبها من المجموعة ( ب ) : - ( ا ) ( ب ) 1. فتح القنصلية البريطانية في القدس ( ) 1842م 2. فتح القنصلية الروسية في القدس ( ) 1844م 3. فتح القنصلية الفرنسية في القدس ( ) 1838م 4. فتح القنصلية الأمريكية في القدس ( ) 1849م 5. فتح القنصلية النمساوية في القدس ( ) 1843م
السؤال الخامس : ما النتيجة المترتبة على : 1. الامتيازات الأجنبية التي منحتها الدولة العثمانية على الاقتصاد الفلسطيني ؟ النتيجة / ----------------------------------------------------------------------------------------------------------- 2. الإصلاحات العثمانية على الاقتصاد الفلسطيني ؟ النتيجة / ----------------------------------------------------------------------------------------------------------
الدرس الثاني :- الاقتصاد الفلسطيني في أواخر الدولة العثمانية من صفحة ( 38 ) إلى صفحة ( 40 )
السؤال الأول : أكمل الفراغ :- 1. من أهم عوامل ازدهار الزراعة في أواخر الدولة العثمانية --------------- و -------------- و ------------- و ---------------- 2. اشتهر سهل مرج بن عامر زمن العثمانيين بزراعة ------------------ وبئر السبع بزراعة ----------------- 3. اشتهرت طولكرم وعكا وحيفا زمن العثمانيون بزراعة ----------------- 4. من التقنيات الحديثة التي استخدمها العثمانيين لتحسين الزراعة ---------------- و ------------------- و ------------------ 5. أهم الصناعات الفلسطينية زمن العثمانيين -------------------- و ---------------------- 6. تركزت الصناعة زمن العثمانيين في مدن ---------------- و ----------------- و ------------------- و ------------------- 7. من أهم الموانئ التي شكلت حلقة وصل تجارية مع العالم ميناء ------------------ و ------------------ و ---------------- 8. من أهم المشاكل التي واجهت الاقتصاد الفلسطيني أواخر الدولة العثمانية ------------- و ------------ و ---------------
السؤال الثاني : ضع علامة صح أو علامة خطا :- 1. ( ) عمل العثمانيون على تنظيم ملكية الأراضي لمقاومة استيلاء الحركة الصهيونية عليها 2. ( ) أدى استتباب الأمن إلى استقرار القبائل البدوية واحتراف الزراعة 3. ( ) غلبت على الصناعة الفلسطينية زمن العثمانيون الطابع اليدوي العائلي
السؤال الثالث : اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :- 1. اشتهرت جبال فلسطين ونابلس والقدس زمن الدولة العثمانية بزراعة ( القطن – الزيتون – الحمضيات ) 2. اشتهرت بزراعة العنب زمن العثمانيون مدينة ( الخليل – أريحا – القدس ) السؤال الرابع : بم تفسر:- 1. ازدهار الزراعة أواخر الدولة العثمانية ؟ السبب / ----------------------------------------------------------------------------------------------------------- 2. ازدهار قطاع الصناعة في أواخر عهد الدولة العثمانية ؟ السبب / ------------------------------------------------------------------------------------------------------------ 3. ازدهار قطاع التجارة والخدمات في أواخر عهد الدولة العثمانية ؟ السبب / ------------------------------------------------------------------------------------------------------------ 4. تذبذب الإنتاج الزراعي في فلسطين أواخر الدولة العثمانية ؟ السبب / ------------------------------------------------------------------------------------------------------------ 5. عجز الدولة العثمانية عن مواكبة التقدم العلمي أواخر عهدها ؟ السبب / ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------
الدرس الثالث :- سياسة الانتداب البريطاني في تهويد الاقتصاد الفلسطيني من صفحة ( 41 ) إلى صفحة ( 43 ) السؤال الأول : أكمل الفراغ :- 1. عينت بريطانيا في فلسطين مندوب سامي من المتطرفين الصهاينة هو ----------------------- 2. من المشاكل الاقتصادية التي نتجت عن الهجرة الصهيونية -------------------- و -------------------- 3. أصدرت بريطانيا قانون ------------------ و ---------------- لتعزيز الاستيلاء على الأراضي الفلسطينية 4. عملت بريطانيا على إغراق السوق الفلسطيني بالسلع ----------------- وفرض -------------------- 5. فرضت بريطانيا عقوبات اقتصادية لوقف عمليات -------------------- 6. دمرت بريطانيا العديد من ------------------ و ------------------- و ----------------- بحجة تستر الثوار فيها
السؤال الثاني : ضع علامة صح أو علامة خطا : - 1. ( ) عملت بريطانيا من خلال سياستها الاقتصادية في فلسطين على تهيئة الظروف لإقامة الوطن القومي اليهودي 2. ( ) عمل المندوب السامي هربرت صموائيل لصالح الشعب الفلسطيني 3. ( ) بنيت المستوطنات على حساب الأراضي والمراعي والغابات في فلسطين 4. ( ) استولى الجيش البريطاني على وادي الحوارث بقوة السلاح وسلمة لليهود 5. ( ) عملت بريطانيا على إعطاء امتيازات المشاريع الضخمة المريحة للفلسطينيين
السؤال الثالث : اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :- 1. وضعت فلسطين بعد الحرب العالمية الأولى تحت الانتداب ( الفرنسي – البريطاني – الإسرائيلي ) 2. بلغت مساحة ملكية أل سرسق في شمال فلسطين ما يقارب ( 000و400دونم – 000و40دونم- 000و4000دونم) 3. أصدرت بريطانيا قانون نزع الملكية وقانون تسوية حقوق الملكية عام ( 1920م- 1828م- 1928م )
السؤال الرابع : ما النتيجة المترتبة على :- 1. فتح بريطانيا أبواب الهجرة والاستيطان اليهودي لفلسطين ؟ النتيجة / ------------------------------------------------------------------------------------------------------------ 2. فرض بريطانيا العقوبات الاقتصادية والضرائب على الفلسطينيين ؟ النتيجة / ------------------------------------------------------------------------------------------------------------- 3. ربط بريطانيا الاقتصاد الفلسطيني باقتصاد المستوطنات ؟ النتيجة / ------------------------------------------------------------------------------------------------------------
السؤال الخامس : اقرأ النص التالي ثم أجب عن الأسئلة التي تليه : - " ساعدت حكومة الانتداب البريطانية الصهيونية في تحقيق مأربها وذلك عن طريق منحها أراضي واسعة من أراضي الحكومة , وعن طريق الضغط على الفلاح العربي وإرهاقه بالضرائب وبالتالي دفعه للتخلص من أرضه وبيعها " 1. ما المقصود بالتهويد كما ورد في النص ؟ ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- 2. ما هي سياسة الانتداب البريطاني تجاه الاقتصاد الفلسطيني ؟ ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
الدرس الرابع :- السيطرة الإسرائيلية على الاقتصاد الفلسطيني من صفحة ( 44 ) إلى صفحة ( 47 )
السؤال الأول : أكمل الفراغ :- 1. احتلت إسرائيل عام 1948م من أراضي فلسطين ما نسبته -------------- 2. هجرت إسرائيل مليون نسمة من سكان فلسطين والى ----------------- و ------------------ و ---------------- 3. عملت إسرائيل بعد حرب عام 1967م على نهب الأرض تحت ذرائع ----------------- 4. زرعت إسرائيل أراضي قطاع غزة والضفة ب---------------------- و ------------------------ 5. عملت إسرائيل على تحويل الاقتصاد الفلسطيني إلى اقتصاد منتج ل-------------- ومستهلك ل-------------- وكب ل------------- 6. عملت إسرائيل على عزل الاقتصاد الفلسطيني عن الاقتصاد العربي من خلال سيطرتها على -------------------- 7. أهملت إسرائيل تقديم خدمات ------------------ و ------------------- و ------------------ و ----------------- 8. من مظاهر انتعاش الاقتصاد الفلسطيني في عهد السلطة الوطنية -------------- و -------------- و ------------- و ------------ 9. أصبحت السلطة الوطنية تشرف على معبر ----------------- ومعبر ------------------- 10. أنشأت السلطة الوطنية مطار ---------------------- وميناء ----------------------
السؤال الثاني : ضع علامة صح أو علامة خطا :- 1. ( ) حولت إسرائيل اقتصاد الأقلية العربية المتبقية ولم تهاجر إلى اقتصاد هامشي معزول 2. ( ) عملت اسرائيل على الاستيلاء على المواد الأولية والمياه 3. ( ) اهتمت اسرائيل بالبنية التحتية اللازمة لتقدم الاقتصاد الفلسطيني 4. ( ) سمحت اسرائيل بعد عام 1967م للعرب والمسلمين بزيارة الأماكن المقدسة في فلسطين 5. ( ) قدمت السلطة الوطنية الدعم المادي للقطاعات الاقتصادية
السؤال الثالث : اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :- 1. نهبت إسرائيل مساحات واسعة من أراضي الضفة الغربية وقطاع عزة بعد حرب ( 1948م- 1967م- 1973م ) 2. من الممارسات الإسرائيلية ضد الاقتصاد الفلسطيني ( إغلاق البنوك – منع إدخال التقنيات الحديثة – جميع ما ذكر ) 3. عملت السلطة الفلسطينية على انتعاش الجهاز المصرفي من خلال إعادة فتح ( المدارس – البنوك – الجامعات ) السؤال الرابع : بم تفسر:- 1. عانت الضفة الغربية وقطاع غزة من أزمة اقتصادية خانقة بعد حرب عام 1948؟ السبب / -----------------------------------------------------------------------------------------------------------
السؤال الخامس : ما النتيجة المترتبة على :- 1. كب اسرائيل للنفايات الخطرة قرب قرية عزون ؟ النتيجة ---------------------------------------------------------------------------------------------------------- 2. فرض اسرائيل للضرائب وإغلاق المعابر ومنع تنقل البضائع والأيدي العاملة ؟ النتيجة ------------------------------------------------------------------------------------------------------------
رابعاً : التربية المدنية أسئلة على الوحدة الأولى بعنوان قيم المجتمع المدني من صفحة ( 2 ) إلى صفحة ( 13 ) الدرس الأول : احترام الكرامة الإنسانية من صفحة ( 3 ) إلى صفحة ( 5 ) السؤال الأول : أكمل الفراغ :- 1. يختلف البشر مع بعضهم في ----------------- و ------------------ و ------------------- و ------------------ 2. يجمع بني البشر في كل مكان وزمان رابط -------------------- 3. تتميز الأسرة البشرية بمحاولاتها المستمرة للحفاظ على ------------------ 4. من الوسائل التي تضمن احترام الكرامة الإنسانية ----------------- و----------------- و------------------ 5. لا يجوز انتهاك كرامة نفس الإنسان بالضرب أو ----------------- و---------------- و---------------- 6. أكثر فئات المجتمع عرضة للتقليل من شأنها ------------------- و ------------------- و ------------------ 7. من حقوق الأطفال التي يجب احترامها ------------------- و ------------------- و ------------------- 8. من الحقوق التي يجب ضمانها لحفظ كرامة المسنين ------------------ و ---------------------- و ----------------- 9. يمكن الاهتمام بكبار السن من خلال ------------------- و------------------- و -----------------------
السؤال الثاني : ضع علامة صح أو علامة خطا : - 1. ( ) احترام الكرامة الإنسانية دعامة أساسية من دعائم المجتمع 2. ( ) تعرض الأطفال للاهانة والإهمال النفسي يحفظ الكرامة الإنسانية 3. ( ) يجب على الدولة تحسين قوانين التقاعد للمسنين 4. ( ) يعاني ذوي الاحتياجات الخاصة من الشعور بعدم المساواة 5. ( ) المرأة في المجتمع تعاني من الحرمان من التعاليم والحصول علي الميراث 6. ( ) مساواة النساء في الأجور وفرص العمل تحط من كرامتهم الإنسانية 7. ( ) يسعى المجتمع لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة حتى يصبحوا فاعلين في المجتمع 8. ( ) الكرامة الإنسانية تعني التعامل مع الآخرين من منطق الشفقة
السؤال الثالث : اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :- 1. تعني النساء في المجتمع من الحرمان من ( فرص التعليم – الحصول على الميراث – الاثنان معا ) 2. من مؤشرات انتهاك الكرامة الإنسانية ( الفقر والبطالة – الحرية والمساواة – العدل والمساواة )
السؤال الرابع : أكتب المصطلح العلمي : - 1. ( -------------------------------- ) لكل إنسان كامل الحق في العيش الكريم دون النظر إلى اللون أو الجنس أو العمر
السؤال الخامس : بم تفسر:- 1. يعتبر احترام الكرامة الإنسانية دعامة أساسية من دعائم المجتمع المدني ؟ السبب / -----------------------------------------------------------------------------------------------------------
الدرس الثاني : الانتماء والمسؤولية من صفحة ( 6 ) إلى صفحة ( 8 ) السؤال الأول : أكمل الفراغ :- 1. المجتمع المدني السليم مجتمع -------------------- 2. الدافع الأساسي للمشاركة داخل المجتمع هو شعور الفرد ﺒ ---------------------- 3. من وسائل التعبير عن الانتماء ------------------- و ----------------- و -------------------- 4. من مظاهر الانتماء للمجتمع المحافظة على الممتلكات العامة مثل ------------- و ------------- و ----------- و----------
السؤال الثاني : ضع علامة صح أو علامة خطا : -
1. ( ) أهم قضايا الانتماء هي التي تتعلق بقضايا المجتمع 2. ( ) الشعور بالانتماء يجعل الفرد يعمل للمصلحة الشخصية 3. ( ) الشعور بالانتماء يولد شعور بالمسئولية الذاتية والعامة 4. ( ) احترام القانون بدافع الخوف من العقاب يعتبر انتماء للوطن
السؤال الثالث : اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :- 1. المشاركة في الأعمال المجتمعية والتطوعية تعبير عن ( الأنانية – الانتماء – الحزبية ) 2. يترتب على الإخلال بواجب الاقتراع في الانتخابات ( الديمقراطية – المساواة – السلطوية )
السؤال الرابع : أكتب المصطلح العلمي : - 1. ( -------------------------- ) تحمل المسؤولية والعمل لصالح الجماعة والتمسك بالحقوق والالتزام بالواجبات
السؤال الخامس : بم تفسر:- 1. يجب الالتزام بدفع الضرائب وفواتير الخدمات ؟ السبب / -----------------------------------------------------------------------------------------------------------
الدرس الثالث : التعددية في المجتمع من صفحة ( 9 ) إلى صفحة ( 10 ) السؤال الأول : أكمل الفراغ :-
1. تتميز المجتمعات الإنسانية بالتنوع ----------------- و ------------------- و ------------------- و ------------------ 2. يستطيع الناس تفهم وجهات نظر الآخرين عن طريق ------------------- 3. من وسائل وأصول الحوار --------------------- و ------------------- و --------------------- 4. من أشكال التعددية في المجتمع الفلسطيني ---------------------- و --------------------------- و -----------------------
السؤال الثاني : ضع علامة صح أو علامة خطا : - 1. ( ) لكل منا شخصية مستقلة ومميزة عن الآخرين 2. ( ) من حقنا أن نعبر عن اختلافنا مع الآخرين وأن نعتز به 3. ( ) المجتمع المدني يؤمن بالتعددية المبنية على التعصب 4. ( ) من حقنا وحق الآخرين الاختلاف في وجهات النظر
السؤال الثالث : اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :- 1. إذا اختلفت مع زميلي في الرأي حول أمر مهم فأنني ( أحترم رأيه وأحاول تغييره – احترام رأيه ولا أحاول تغييره – أتجنب النقاش معه ) 2. إذا دار نقاش حاد في غرفة الصف فأنا ( التزام الحياد – أحاول تقريب وجهات النظر – أبدي رأيي بثقة )
السؤال الرابع : أكتب المصطلح العلمي : - 1. ( ---------------------------- ) التنوع السياسي والاجتماعي والفكري والديني 2. ( ---------------------------- ) قبول فكرة تعدد الثقافات وأساليب الحياة وتقبل أراء الآخرين داخل المجتمع وخارجة
السؤال الخامس : بم تفسر:- 1. يجب احترام التعددية داخل المجتمع ؟ السبب / -----------------------------------------------------------------------------------------------------------
الدرس الرابع : المساءلة من صفحة ( 11 ) إلى صفحة ( 13 ) السؤال الأول : أكمل الفراغ :- 1. يخضع الناس في حياتهم اليومية وأعمالهم للرقابة و ----------------------- و ---------------------- 2. من أنواع المساءلة ---------------------- و -------------------------- 3. كل مرشح للمناصب العامة يقدم ----------------------- خاصة به وبأفراد أسرته 4. المساءلة الرسمية يمارسها ------------------- على السلطة التنفيذية 5. من أشكال المساءلة غير الرسمية ----------------------- و ------------------------- و ------------------------
السؤال الثاني : ضع علامة صح أو علامة خطا : - 1. ( ) للشعب كامل الحق في الحصول على المعلومات اللازمة عن أداء مثلية وتصرفاتهم 2. ( ) تعتبر الصحافة الحرة أداة للمساءلة ومنبرا عاما لجميع المواطنين 3. ( ) لا يحق للمواطن معرفة مصادر المال العام وكيفية توزيعه 4. ( ) يجب أن يتبع المساءلة محاسبة قانونية 5. ( ) تعتبر الانتخابات الدورية فرصة للمحاسبة وتقييم للأداء
السؤال الثالث : اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :- 1. يعمل على مساءلة أعضاء المجلس التشريعي ( الشعب – الرئيس – الحكومة ) 2. المسؤول عن محاسبة المسئولين في السلطة التنفيذية ( رئيس الدولة – رئيس الوزراء – أعضاء المجلس التشريعي )
السؤال الرابع : أكتب المصطلح العلمي : - 1. ( ------------------- ) مطالبة المسؤولين والموظفين بتقديم تقارير عن انجازاتهم ويخضعون للتقييم من المسؤولين عنهم
السؤال الخامس : بم تفسر:- 1. تعد الصحافة الحرة أداة مهمة من أدوات المساءلة ؟ السبب / ----------------------------------------------------------------------------------------------------------- 2. يجب أن يتبع المساءلة محاسبة قانونية ؟ السبب / -----------------------------------------------------------------------------------------------------------
أسئلة على الوحدة الثانية بعنوان المشاركة في بناء المجتمع المدني من صفحة ( 14 ) إلى صفحة ( 26 ) الدرس الأول : المشاركة في الانتخابات والترشيح من صفحة ( 15 ) إلى صفحة ( 17 )
السؤال الأول : أكمل الفراغ :- 1. الشعب في الدول الديمقراطية يعتبر مصدر ----------------------- 2. الوسيلة التي تمكن المواطنين من الإسهام في تقرير مستقبل وطنهم هي ------------------ 3. من حقي كمواطن أن تكون الانتخابات ------------------ و ------------------------- 4. من واجبي كمواطن أن أشارك في ------------------ وأن أمارس حقي في اختيار ----------------- 5. إجراء الانتخابات يكون بصورة حرة وﺒ --------------------- تامة 6. من الهيئات التي يتم اختيار أعضائها عن طريق الاقتراع -------------و ------------ و ------------- و -------------
السؤال الثاني : ضع علامة صح أو علامة خطأ : - 1. ( ) الانتخابات وسيلة تمكن الموطن من الإسهام في تقرير مستقبل وطنه 2. ( ) من حق الموطن أن ينتخب ويُنتخب في انتخابات نزيهة 3. ( ) الانتخابات حق لكل فلسطيني وفلسطينية بشرط أن يكون مسلما 4. ( ) يجوز للشخص أن يصوت بالوكالة عن غيره 5. ( ) يفترض للمرشح للانتخابات القدرة على خدمة مجتمعه ووضع المصلحة العامة فوق أي اعتبارات حزبية أو عشائرية 6. ( ) انتمائي العائلي يعني أنني يجب أن أصوت لمرشح العائلة في الانتخابات 7. ( ) يحق للمرشح القيام بحملة انتخابية وإصدار بيان انتخابي ونشر برنامج سياسي
السؤال الثالث : اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :- 1. من حقي أن يعبر النظام الانتخابي عن حاجات المجتمع على أساس يضمن ( المساواة – التميز – التعصب ) 2. ممارسة المواطنين حقهم في الانتخاب والترشيح تعني ممارسة حقهم المشاركة في ( الحياة السياسية – محاسبة المسئولين – الاثنان معا )
السؤال الرابع : أكتب المصطلح العلمي : - 1. ( --------------------------- ) عملية يقوم بها الشعب باختيار رئيس أو أعضاء مؤسسة حكومية أو أهلية بشكل دوري وطني عبر الاقتراع السري 2. ( --------------------------- ) قيام الأفراد أو أعضاء حزب سياسي بتقديم طلب للتنافس على مناصب الرئاسة أو العضوية في مجلس أو هيئة ما 3. ( --------------------------- ) النشاطات التي يقوم بها المرشح بهدف الإعلان عن برنامجه الانتخابي لإقناع الناس بانتخابه
السؤال الخامس : بم تفسر:- 1- أهمية مشاركة الموطنين في انتخابات المجلس التشريعي ؟ السبب / ------------------------------------------------------------------------------------------------------------- 2- أهمية تنظيم الحملات الانتخابية ؟ السبب / ------------------------------------------------------------------------------------------------------------- 3- يجب إجراء الانتخابات بشكل دوري ؟ السبب / -------------------------------------------------------------------------------------------------------------
الدرس الثاني : دفع الضرائب من صفحة ( 18 ) إلى صفحة ( 20 ) السؤال الأول : أكمل الفراغ :- 1. تشمل دفع الضرائب مجالات ----------------- و --------------------- 2. الجهة المسؤولة عن فرض الضرائب ----------------------- 3. الالتزام بدفع الضرائب دليل على ------------------ الصالحة 4. الضريبة التي تض | |
|
| |
Hla E.Matar
عدد المساهمات : 40 نقاط : 221 تاريخ التسجيل : 24/11/2010 العمر : 28
| موضوع: رد: اسئلة (مدنية و وطنية) الأربعاء نوفمبر 24, 2010 10:19 pm | |
| على فكرة هادي الاسئلة لكل درس بدرسو | |
|
| |
سالي السعدي
عدد المساهمات : 48 نقاط : 185 تاريخ التسجيل : 23/11/2010 العمر : 27 الموقع : mdars-sbaya.mam9.com
| |
| |
اسراء غباين
عدد المساهمات : 19 نقاط : 58 تاريخ التسجيل : 23/11/2010 العمر : 28
| موضوع: رد: اسئلة (مدنية و وطنية) الخميس نوفمبر 25, 2010 12:52 pm | |
| شكرا الك كتير ياهلا بجد الاسئلة حلوة | |
|
| |
هيفاء ابو ندى
عدد المساهمات : 29 نقاط : 139 تاريخ التسجيل : 20/10/2010
| موضوع: رد: اسئلة (مدنية و وطنية) الأحد نوفمبر 28, 2010 7:55 pm | |
| | |
|
| |
روان الحساينة R
عدد المساهمات : 17 نقاط : 97 تاريخ التسجيل : 21/11/2010 العمر : 28 الموقع : الصبرة بالقرب من المجمع الاسلامي
| موضوع: رد: اسئلة (مدنية و وطنية) الأحد نوفمبر 28, 2010 9:17 pm | |
| والله انو اسئلتك متميزة كيييير | |
|
| |
saja.d
عدد المساهمات : 333 نقاط : 1695 تاريخ التسجيل : 26/11/2010 العمر : 28
| موضوع: رد: اسئلة (مدنية و وطنية) الإثنين نوفمبر 29, 2010 3:46 pm | |
| شكرااا كتيررررر | |
|
| |
Hla E.Matar
عدد المساهمات : 40 نقاط : 221 تاريخ التسجيل : 24/11/2010 العمر : 28
| موضوع: رد: اسئلة (مدنية و وطنية) الجمعة ديسمبر 03, 2010 4:33 pm | |
| شكرا الكم واهلا وسهلا فيكم
وتسلمو على هالردور الي متلكم حلوة | |
|
| |
محمد
عدد المساهمات : 5 نقاط : 25 تاريخ التسجيل : 03/12/2010
| موضوع: رد: اسئلة (مدنية و وطنية) الثلاثاء ديسمبر 07, 2010 7:50 am | |
| اسئلة حلوة يعطيكي العافية | |
|
| |
مها النيرب
عدد المساهمات : 271 نقاط : 1225 تاريخ التسجيل : 23/11/2010
| موضوع: رد: اسئلة (مدنية و وطنية) الأربعاء ديسمبر 08, 2010 2:24 pm | |
| | |
|
| |
saja.d
عدد المساهمات : 333 نقاط : 1695 تاريخ التسجيل : 26/11/2010 العمر : 28
| موضوع: رد: اسئلة (مدنية و وطنية) الأحد ديسمبر 26, 2010 1:28 pm | |
| | |
|
| |
Hla E.Matar
عدد المساهمات : 40 نقاط : 221 تاريخ التسجيل : 24/11/2010 العمر : 28
| موضوع: رد: اسئلة (مدنية و وطنية) الثلاثاء ديسمبر 28, 2010 11:21 pm | |
| عفوا واهلا وسهلا فيكي يا سجى ومها ومحمد
بس مين هادا محمد؟؟؟؟؟
| |
|
| |
بسنت أبو غالي
عدد المساهمات : 57 نقاط : 350 تاريخ التسجيل : 23/11/2010 العمر : 28
| موضوع: رد: اسئلة (مدنية و وطنية) الأربعاء ديسمبر 29, 2010 4:21 pm | |
| | |
|
| |
| اسئلة (مدنية و وطنية) | |
|