الدرس الرابع :- اليقظة الفكرية واتجاهاتها عند العرب ( 1798 م – 1914 م ) من صفحة ( 26 ) إلى صفحة ( 30 )
السؤال الأول : أكمل الفراغ :-
1. اتسم القرن التاسع عشر ﺒ --------------------- للوطن العربي ونشوء ---------------------
2. من العوامل التي ساعدت على النهضة الفكرية ----------------- و ------------------ و ------------------- و -----------------
3. قام محمد علي بإرسال ---------------------- إلى أوروبا
4. ظهرت أول الصحف العربية في ---------------- و -------------
5. من أشهر الصحف التي ظهرت في اسطنبول صحيفة -------------------
6. أول مطبعة في فلسطين هي مطبعة -------------------- ومكانها ------------------
7. أشهر الصحف التونسية صحيفة ------------------
8. نشأت الجمعية السورية عام ------------ والجمعية العلمية السورية عام --------------
9. من أشهر المفكرين العرب الذين أسهموا في النهضة الفكرية --------------------- و ------------------ و -------------------
10. من مظاهر النهضة زمن العثمانيين الحركات --------------------- والحركات -------------------
11. أهم الحركات السلفية زمن العثمانيين --------------------- و ----------------------- و ----------------------
12. طلب الدولة العثمانية العون من -------------------- للحد من نشاط الحركة الوهابية
13. نجحت الحركة السنوسية في إصلاح المجتمع ------------- الليبي ونشطت في نشر الإسلام في -------------- و -------------
14. المبادئ العامة التي اشتملت عليها الحركات الدينية ----------------------- و ----------------------- و ---------------------
15. من أشهر مفكري حركة التجديد الإسلامي ----------------------- و ------------------------ و -------------------------
16. حرر محمد عبدو وجمال الدين الأفغاني صحيفة -------------------
17. من أشهر الحركات السياسية زمن العثمانيون ------------------------ و ----------------------------
18. من أهداف الجامعة الإسلامية --------------------- و -------------------------- و -------------------------
19. تبنى السلطان العثماني ----------------------- دعوة الجامعة الإسلامية
20. من أشهر الجمعيات الأدبية والسياسية زمن العثمانيين جمعية ----------------- ورابطة -------------------
21. أنشأت جمعية بيروت السرية عام ------------ وطالبت ب -------------------- و ------------------ و ----------------------
22. أنشأ رابطة الوطن العربي ------------------------ عام -------------
23. دعت رابطة الوطن العربي إلى ------------------------- و ---------------------------
24. ركز المؤتمر العربي الأول الذي عقد في باريس عام 1903 على -------------------و -------------------- و ---------------
السؤال الثاني : ضع علامة صح أو علامة خطا :-
1. ( ) سلطت الحملة الفرنسية الأضواء على الأخطار الاستعمارية للوطن العربي وفتحت أبواب الوطن العربي على الحضارة الغربية
2. ( )استعملت المطبعة الفلسطينية الحروف العربية فقط
3. ( ) الصحف الفلسطينية كانت صحف رسمية صدرت باللغة العربية وطبعت في مطابع المأمونية في القدس
4. ( ) ساهمت الصحف العربية في نشوء رأي عام عربي وحملت دعوات سياسية وفكرية مختلفة
5. ( ) أيدت الدولة العثمانية الحركة الوهابية
6. ( ) شاركت الحركة السنوسية في التصدي للغزو الايطالي لليبيا
7. ( ) ارتبطت فكرة الجامعة الإسلامية بجمال الدين الأفغاني وحمد عبدو
السؤال الثالث : اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :-
1. لعب دورا مهما في حركة اليقظة الفكرية العربية خلال القرن التاسع عشر ( محمد عبدو – إبراهيم باشا – محمد الثاني )
2. أنشأت أول مطبعة في الوطن العربي في ( مصر – فلسطين – لبنان )
3. أولى الصحف العربية في مصر هي صحيفة ( القدس – التنبيه – حديقة الأخبار )
4. من الصحف التي صدرت في فلسطين صحيفة ( القدس الشريف – الغزال - الاثنان معا )
5. تأسست أول مطبعة في فلسطين عام ( 1846م – 1876م- 1798م )
6. نشأت في بيروت عام 1847م ( الجمعية العلمية – الجمعية السورية – جمعية الأدب والعلوم )
7. ثارت على السلطات المصرية والبريطانية في السودان ( الحركة المهدية – الحركة السنوسية – الحركة الوهابية )
السؤال الرابع : اكتب المصطلح :-
1. ( ------------------------------ ) حركة دينية إصلاحية ظهرت في الجزيرة العربية وتنسب إلى الشيخ محمد بن عبد الوهاب
2. ( ------------------------------ ) دعوة دينية أسسها محمد بن على السنوسي
3. ( ------------------------------ ) ظهرت في السودان عام 1881م على يد محمد بن أحمد المهدي
السؤال الخامس : بم تفسر :-
1. ظهور عدد من دعاة الإصلاح المسلمين ؟
السبب / --------------------------------------------------------------------------------------------------------------
السؤال السادس : ما النتيجة المترتبة على :-
1. إنشاء المطابع وظهور الصحف في الوطن العربي ؟
النتيجة / ------------------------------------------------------------------------------------------------------------
( 19 )
ثالثاً : التربية الوطنية
أسئلة على الوحدة الأولى بعنوان المدن من صفحة ( 2 ) إلى صفحة ( 16 )
الدرس الأول :- جذورها التاريخية من صفحة ( 3 ) إلى صفحة ( 6 )
السؤال الأول : أكمل الفراغ :-
1. أصل الشعب الفلسطيني --------------------- قدموا من ---------------------------- قبل حوالي ------------------
2. من المدن الكنعانية الساحلية مدينة ------------------ و ---------------- و --------------- و ------------------
3. من المدن الكنعانية الجبلية مدينة ------------------- و ----------------- و --------------- و -------------------
4. من المدن الكنعانية في مناطق الأغوار مدينة -------------------- و -------------------- و -------------------
5. من الأمور التي راعاها الكنعانيون في بناء مدنهم ------------------ و ----------------- و -------------------------
6. معني اسم مدينة حبري --------------------- واسم مدينة صفت ------------------
7. معني اسم مدينة أشقلون -------------------- واسم مدينة عين جيم -------------------
8. من الحضارات القديمة التي اهتمت بالمدن الكنعانية الحضارة ------------- والحضارة ------------- و الحضارة -------------
9. من أهم الشواهد الأثرية في المدن الفلسطينية ------------------ و ------------------ و ---------------- و ----------------
10. اشتملت أطلال المدن وشواهدها الأثرية على ------------------- و ------------------ و ---------------- و ----------------
السؤال الثاني : ضع علامة صح أو علامة خطا : -
1. ( ) كان الكنعانيون على قدر كبير من الحضارة وعمروا الأرض وشيدوا المدن
2. ( ) بنى الكنعانيون مدنهم بطريقة عشوائية دون تخطيط
3. ( ) تعرضت أسماء العديد من المدن الكنعانية للتغيير والتعديل
4. ( ) سطر تحتمس الثالث انتصاراته على جدران معبد الكرنك
السؤال الثالث : اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :-
1. من أهم المدن الكنعانية الصحراوية مدينة ( بئر السبع – غزة – صفد )
2. من المدن الفلسطينية التي بنيت بالقرب من الطرق والمعابر الدولية مدينة ( القدس – غزة – الخليل )
3. معنى اسم مدينة شكيم ( الصحبة – العطاء – المنكب أو الكتف )
4. جهز الملك الفرعوني تحتمس الثالث حملة ضد مدينة مجدو عام ( 1481 ق . م – 1481 م – 1481 ﻫ )
5. حاصر الفراعنة مدينة مجدو مدة ( 3 شهور – 7 شهور – 8 شهور )
السؤال الرابع : اختر من المجموعة ( أ ) ما يناسبها من المجموعة ( ب ) :-
( ا ) ( ب )
اسم المدينة معني الاسم
1. يريحو ( ) الرمل الحار
2. بيت شان ( ) بيت الخبز
3. عكو ( ) الجميلة
4. غزة ( ) مدينة القمر
5. يافة ( ) القوة والصمود
6. بيت لحم ( ) بيت الإله شان
السؤال الخامس : بم تفسر:-
1. بناء الكنعانيون مدنهم في المناطق الجبلية ؟
السبب / ----------------------------------------------------------------------------------------------------------
2. قامت المدن الفلسطينية بدور مميز في العلاقات الدولية بين الإمبراطوريات القديمة ؟
السبب / ---------------------------------------------------------------------------------------------------------
3. تجهيز الملك الفرعوني تحتمس الثالث حملة عسكرية على مدينة جدد ؟
السبب / ---------------------------------------------------------------------------------------------------------
السؤال السادس : أكمل الجدول :-
الرقم الاسم الكنعاني معنى الاسم الاسم الحالي الموقع
1 جُددَ
2 دوثان
3 عي
4 عصيون جابر
5 رحوب
6 لايش
( 20 )
الدرس الثاني :- مكانتها الدينية المقدسة من صفحة ( 7 ) إلى صفحة ( 9 )
السؤال الأول : أكمل الفراغ :-
1. هاجر عام 1900 ق . م سيدنا --------------------------- من مدينة ----------------------- جنوب العراق
2. خرج سيدنا إبراهيم من جنوب فلسطين في رحلة إيمانية إلى ---------------------
3. بعث الله تعالى سيدنا لوط إلى قوم من الكفار يقيمون بجوار -----------------------
4. رزق سيدنا إبراهيم في فلسطين بأبنائه ------------------------ و ----------------------------------
5. بشر سيدنا زكريا بابنه ------------------------ وهو يصلي في المحراب --------------------------
6. من الأماكن المقدسة في مدينة الخليل -------------------------- وفي القدس -----------------------------
7. اتخذ سيدنا إبراهيم من مغارة ----------------------- مدفناً له ولأسرته
8. أُعيد إعمار السور الآدومي في عهد خلافة --------------------------
9. في العهد العثماني سمح للطائفة اليهودية بممارسة شعائرها الدينية في زقاق ---------------------------
السؤال الثاني : ضع علامة صح أو علامة خطا : -
1. ( ) تعد مدينة الخليل ثاني مدينة مقدسة عند المسلمين في فلسطين
2. ( ) يقع مقام سيدنا إبراهيم في مدينة القدس
3. ( ) رزق سيدنا إبراهيم بابنه إسماعيل بعد عودته من مصر إلى فلسطين
4. ( ) بارك الله تعالى في أرض فلسطين وكانت مقصد للرسل وديار مباركة
5. ( ) بني مقام لسيدنا يوسف بجوار مدفن سيدنا إبراهيم
6. ( ) تكية سيدنا إبراهيم تقدم الطعام لفقراء المدينة إلى يومنا هذا
7. ( ) لم يسمح للسائحين الأجانب بزيارة الأماكن المقدسة في المدن الفلسطينية
السؤال الثالث : اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :-
1. أول مدينة فلسطينية آمنت برسالة التوحيد مدينة ( يبوس – حبرون – تل المتسلم )
2. اصطحب سيدنا إبراهيم ابنه إسماعيل وأمه هاجر إلى ( فلسطين – العراق – الحجاز )
3. بشر برسالة سيدنا محمد ( صلى الله عليه وسلم ) وهو في فلسطين سيدنا ( موسى – إبراهيم – عيسى )
4. فتح باب في الواجهة الشرقية للسور الآدومي واتخذ مسجداً في عهد الخليفة العباسي ( المهدي – الهادي – المنصور )
السؤال الرابع : بم تفسر:-
1. تعد فلسطين أرض النبوءات ؟
السبب / ----------------------------------------------------------------------------------------------------------
2. تعد فلسطين ديار بشرى وبركة ؟
السبب / ----------------------------------------------------------------------------------------------------------
الدرس الثالث :- كنوزها العمرانية من صفحة ( 10 ) إلى صفحة ( 12 )
السؤال الأول : أكمل الفراغ :-
1. من أبرز الكنوز العمرانية لمدينة القدس -------------------- و ----------------------
2. أشرف على بناء قبة الصخرة ------------------------ و --------------------------
3. تتكون قبة الصخرة من قبة خشبية قطرها ----------------------- متكئة على أسطوانة تشتمل على 16 --------------------
4. ترتكز أسطوانة قبة الصخرة على أربع ---------------------- و 12 -------------------
5. بنى سور القدس قديماً في العهد ------------------------------
6. يتخذ سور القدس شكل منحرف طوله ----------------------- وارتفاعه -----------------------
7. من أبواب سور القدس المفتوحة باب ------------------ و --------------------- و ---------------- و -----------------
8. حول الصليبيون في العصور الوسطى أجزاء من المسجد الأقصى إلى ----------------------
9. من المنظمات الدولية التي تعمل على الحفاظ على كنوز القدس الأثرية ---------------------------
السؤال الثاني : ضع علامة صح أو علامة خطا :-
1. ( ) رصد لبناء قبة الصخرة عائدات ولاية مصر من الخراج لثلاث سنوات
2. ( ) اتخذ شكل قبة الصخرة الشكل الثماني
3. ( ) تعرض سور القدس للخراب عشرات المرات بفعل غارات الجيوش
4. ( ) يعلو سور القدس 54 برج
5. ( ) تعرض المسجد الأقصى للحريق من قبل المتطرفين اليهود عام 1969 م
( 21 )
السؤال الثالث : اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :-
1. بنى قبة على الصخرة المشرفة الخليفة الأموي ( عبد الملك بن مروان – الوليد بن عبد الملك – سليمان بن عبد الملك )
2. يوجد في جدار قبة الصخرة ------------- أبواب ( 10 – 5 – 4 )
3. بنى سور القدس الحالي السلطان العثماني ( سليم الأول – سليمان القانوني – عبد الحميد الأول )
4. استمر البناء في سور القدس الحالي ( 7 سنوات – 10 سنوات – 5 سنوات )
5. عدد أبواب القدس المفتوحة ( 7 أبواب – 9 أبواب – 12 باب )
السؤال الرابع: بم تفسر:-
1. تخريب الملك المعظم عيسى الأيوبي سور القدس عام ( 616 ﻫ / 1199 م ) ؟
السبب / -----------------------------------------------------------------------------------------------------------
الدرس الرابع :- مواقفها البطولية من صفحة ( 13 ) إلى صفحة ( 16 )
السؤال الأول : أكمل الفراغ :-
1. أقامت المدن الفلسطينية تحصينات دفاعية ﻜ ----------------- و ------------------ و --------------- و ----------------
2. عملت المدن الفلسطينية اتفاقيات عسكرية في العصور القديمة مع إمبراطوريات عظمى في الوطن العربي مثل ---------------
و ---------------------- و ---------------------------
3. تعرضت فلسطين في العصور الوسطى للغزو --------------------- و ------------------------
4. انتصر الأسطول الإسلامي بقيادة -------------------------- على الأسطول البيزنطي
5. أصبحت مدينة --------------------- عاصمة للدولة الأموية إلى جانب دمشق
6. هزم القائد المسلم ------------------- الصليبيين في معركة ------------------
7. انتصر السلطان المملوكي ------------------- على المغول في معركة -----------------------
8. وقفت غزة في الحرب العالمية الأولى أمام تقدم الجيش البريطاني بقيادة -------------------
9. انطلقت ثورة البراق من مدينة ----------------- وثورة القسام من مدينة --------------------
السؤال الثاني : ضع علامة صح أو علامة خطا : -
1. ( ) وقفت المدن الفلسطينية مواقف بطولية في التصدي للغزاة
2. ( ) وقعت معركة حطين بالقرب من بيسان
3. ( ) أنشأت المدن الفلسطينية تحالفات عسكرية فيما بينها ساعدت في الصمود أمام حصار أعظم الشعوب
4. ( ) خرج الفلسطينيون من جميع المدن الفلسطينية للتصدي للحملة الفرنسية
5. ( ) اشتهرت انتفاضة الأقصى باسم الإضراب العام
6. ( ) أجبرت الانتفاضة الأولى الاحتلال على الاعتراف بحقوق الشعب الفلسطيني
السؤال الثالث : اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :-
1. في عام 332 ق . م أوقفت غزة زحف ( الإسكندر المقدوني – نابليون بونابرت – اللنبي )
2. انطلق الأسطول الإسلامي لفتح جزيرة قبرص من مدينة ( حيفا – عكا – يافا )
3. انتصر الأسطول الإسلامي على الأسطول البيزنطي في معركة ( عين جالوت – مرج دابق – ذات الصواري )
4. قدمت الحملة الفرنسية إلى مصر عام 1798 م بقيادة ( نابليون بونابرت – الإسكندر المقدوني – هولاكو )
5. حرر مدينة جنين من أيدي الجيش الإسرائيلي بعد معركة الشهداء الجيش ( المصري – العراقي – الفلسطيني )
السؤال الرابع : اختر من المجموعة ( أ ) ما يناسبها من المجموعة ( ب )
( ا ) ( ب )
1. ثورة البراق ( ) عام 1936 م
2. ثورة عز الدين القسام ( ) عام 1987 م
3. الثورة الفلسطينية الكبرى ( ) عام 1935 م
4. انتفاضة يوم الأرض ( ) عام 2000 م
5. الانتفاضة الأولى ( ) عام 1929 م
6. انتفاضة الأقصى ( ) عام 1976 م
( 22 )
السؤال الخامس : بم تفسر:-
1. لم يتمكن نابليون بونابرت من الاستيلاء على مدينة عكا ؟
السبب / -----------------------------------------------------------------------------------------------------------
2. قيام ثورة عام 1920 م ؟
السبب / -----------------------------------------------------------------------------------------------------------
3. قيام ثورة البراق ؟
السبب / -----------------------------------------------------------------------------------------------------------
4. قيام انتفاضة يوم الأرض ؟
السبب / -----------------------------------------------------------------------------------------------------------
5. قيام الانتفاضة الثانية ( انتفاضة الأقصى ) ؟
السبب / -----------------------------------------------------------------------------------------------------------
السؤال السادس : ما النتيجة المترتبة على :-
1. معركة ذات الصواري ؟
النتيجة / ----------------------------------------------------------------------------------------------------------
2. معركة حطين ؟
النتيجة / ----------------------------------------------------------------------------------------------------------
3. معركة عين جالوت ؟
النتيجة / ----------------------------------------------------------------------------------------------------------
أسئلة على الوحدة الثانية بعنوان التعليم تحت الانتداب البريطاني والاحتلال الإسرائيلي من صفحة ( 17 ) إلى صفحة ( 33 )
الدرس الأول :- التعليم تحت الانتداب البريطاني من صفحة ( 18 ) إلى صفحة ( 21 )
السؤال الأول : أكمل الفراغ :-
1. سياسة بريطانيا الاستعمارية المجحفة بحق التعليم أدت إلى شيوع ظاهرة ------------ و ------------ في المجتمع الفلسطيني
2. من أهم مظاهر السياسة البريطانية الاستعمارية ---------------- و ------------------ و ----------------- و ---------------
3. كان التعليم العربي زمن الانتداب البريطاني تديره الحكومة بالتعاون مع السلطات المحلية المؤلفة من ------------ و ------------
4. التعليم الصهيوني زمن الانتداب البريطاني ظل بيد ------------------------
5. انتشار الفقر أدى إلى حصر التعليم في -------------------
6. من الإجراءات التعسفية البريطانية بحق التعليم ------------------ و ----------------- و -----------------
7. من مظاهر تحدي الفلسطينيين للسياسة البريطانية المجحفة بحق التعليم ---------------- و ---------------- و ---------------
8. كان عدد المدارس عام 1919 م --------------- وأصبح عام 1946 ----------------
9. جمع أهالي قضاء الخليل مبلغ ألف جنية فلسطيني لبناء مدرسة -------------------
10. عمل الفلسطينيون زمن الانتداب على إعادة الريادة للمسجد الأقصى من خلال إنشاء -------------------- في رحابه
11. من المكتبات التي أنشأت زمن الانتداب البريطاني ----------------- و ---------------- و ---------------- و ----------------
12. من المعلمين الذين انخرطوا في سلك المقاومة الشاعر ----------------------- والذي استشهد في معركة ---------------
السؤال الثاني : ضع علامة صح أو علامة خطا : -
1. ( ) تحسنت أوضاع التعليم في فلسطين بعد انسحاب الجيش العثماني
2. ( ) تم تدمير العديد من المدارس في فلسطين بسبب قصف الطائرات وقذائف المدفعية العثمانية
3. ( ) تحكمت الإدارة البريطانية بالمناصب الإدارية العليا في جهاز المعارف الفلسطيني
4. ( ) كان التعليم في عهد الانتداب البريطاني إجباري
5. ( ) حرصت الحكومة البريطانية على نشر الثقافة العربية
6. ( ) تحدى الشعب الفلسطيني السياسة البريطانية وحقق العديد من الانجازات
السؤال الثالث : اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :-
1. أنشأت بريطانيا دار للمعلمين وأخرى للمعلمات في مدينة ( رام الله – القدس – غزة )
2. أدخلت بريطانيا اللغة الانجليزية في السنة -------- من المدارس الابتدائية ( الرابعة – الخامسة – الثالثة )
3. بنى عبد الحميد شومان مدرسة ( دورا – القدس – بيت حنينا )
4. جميع المكتبات التي أنشأت زمن الانتداب البريطاني أنشأت في مدينة ( القدس – الخليل – الناصرة )
( 23 )
السؤال الرابع : بم تفسر:-
1. إغلاق المدارس في فلسطين بعد الحرب العالمية الأولى ؟
السبب / ------------------------------------------------------------------------------------------------------------
2. إنشاء بريطانيا دار للمعلمين وأخرى للمعلمات في فلسطين ؟
السبب / ------------------------------------------------------------------------------------------------------------
3. حرص الاحتلال البريطاني على عدم الاهتمام بالتعليم في فلسطين ؟
السبب / ------------------------------------------------------------------------------------------------------------
السؤال الخامس : ما النتيجة المترتبة على :-
1. انتشار ظاهرة الفقر في المجتمع الفلسطيني على التعليم ؟
النتيجة / -----------------------------------------------------------------------------------------------------------
الدرس الثاني :- مراكز التعليم في ظل الانتداب البريطاني من صفحة ( 22 ) إلى صفحة ( 25 )
السؤال الأول : أكمل الفراغ :-
1. من أهم مراكز التعليم زمن الانتداب البريطاني ----------------- و ------------------ و ----------------- و----------------
2. يتعلم فيها الأطفال مبادئ القراءة والحساب قبل دخولهم المدرسة --------------------
3. من مؤسسات التعليم الدينية ----------------- و -------------------- و --------------------
4. ينفق على مؤسسات التعليم الدينية من --------------------- و -------------------
5. من المدارس القديمة التي بنيت زمن العثمانيين ------------------------
6. بنى المدرسة الأحمدية --------------------- في مدينة -------------------- بجوار جامع -----------------
7. انقسمت المدارس الحديثة في عهد الانتداب إلى المدارس ------------------- والمدارس ------------------
8. تشرف مديرية المعارف التابعة لبريطانيا على المدارس ------------------
9. تتم الدراسة فيها من الصف الأول وحتى الصف السابع المدارس ----------------------
10. بلغ عدد المدارس الثانوية الحكومية عام 1946 م ------------------ مدارس
11. من أهم المعاهد العليا زمن الانتداب البريطاني ----------------------- و --------------------- و -----------------------
12. من الانجازات التي حققتها المدارس والمعاهد في المجتمع الفلسطيني ---------------- و ----------------- و ---------------
13. من الكفاءات العلمية المتميزة التي تخرجت من المدارس الفلسطينية --------------------- و ------------------------
السؤال الثاني : ضع علامة صح أو علامة خطا : -
1. ( ) تقلص دور الكتاب بمرور الزمن نتيجة لتطور المدارس النظامية
2. ( ) انتشرت رياض الأطفال في المدن والقرى الفلسطينية الكبيرة
3. ( ) زاد دور المؤسسات الدينية التعليمية مع تطور مؤسسات التعليم
4. ( ) تشرف على المدارس الخاصة القنصليات الأجنبية والجمعيات التبشيرية
5. ( ) تنتهي الدراسة النظامية في المدارس الابتدائية بختم القرآن الكريم
السؤال الثالث : اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :-
1. يتعلم فيها الطلاب حفظ القرآن ومبادئ القراءة والحساب ( المدرسة – الكتاب – المعهد )
2. بلغ عدد المدارس الابتدائية الحكومية عام 1945 م ( 125 مدرسة – 152 مدرسة – 225 مدرسة )
3. مدة الدراسة في المدارس الثانوية ( 3 سنوات – سنتان – 4 سنوات )
4. بلغ عدد المدارس الثانوية الخاصة عند نهاية الانتداب البريطاني ( 11 مدرسة – 4 مدارس – 125 مدرسة )
السؤال الرابع : اختر من المجموعة ( أ ) ما يناسبها من المجموعة ( ب )
( ا ) ( ب )
المدرسة الموقع
1. كلية النهضة والكلية الإبراهيمية ( ) نابلس
2. كلية النجاح ( ) غزة
3. مدرسة الثقافة والكلية الأرثوذكسية ( ) حيفا
4. الأسقفية للروم الكاثوليك ( ) القدس
5. كلية غزة ( ) بير زيت
6. مدرسة بير زيت ذكور / إناث ( ) يافا
( 24 )
الدرس الثالث :- التعليم في فلسطين تحت الاحتلال الإسرائيلي 1948 – 1994 م من صفحة ( 26 ) إلى صفحة ( 28 )
السؤال الأول : أكمل الفراغ :-
1. مر التعليم في عهد الاحتلال بثلاث مراحل هي ---------------------- و ---------------------- و -------------------------
2. ساعد على نهضة التعليم ما بين 1950 – 1967 م الدول العربية و----------------- و ---------------------
3. من أهم مظاهر نهضة التعليم ---------------------- و --------------------- و -------------------- و ---------------------
4. من المعاهد التابعة لوكالة الغوث الدولية ----------------------- و --------------------------- و ----------------------
5. من المعاهد الحكومية ---------------------------- و -----------------------
6. مدارس وكالة الغوث تعلم الطلاب من الصف ------------------- إلى الصف ---------------------
7. من مظاهر سياسة الاحتلال ضد التعليم ----------------- و ----------------- و -------------------- و -------------------
8. انضوى قطاع غزة ما بين عام 1948 م – 1967 م تحت حكم ---------------- والضفة الغربية تحت حكم ----------------
9. نكل الاحتلال بالمعلمين والطلبة من خلال --------------------- و ---------------------- و -------------------------
السؤال الثاني : ضع علامة صح أو علامة خطا : -
1. ( ) طبق الاحتلال الإسرائيلي نظامه التعليمي على مدينة القدس
2. ( ) اعتمد الشعب الفلسطيني في بناء نهضته العلمية على قدراته الذاتية فقط
3. ( ) أدت مرحلة نهضة التعليم إلى تنامي روح الوطنية بين الفلسطينيين
4. ( ) وضع الاحتلال التعليم في غزة والضفة بيد ضابط ركن التعليم
السؤال الثالث : اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :-
1. احتلت إسرائيل عام 1948 م ما يقارب --------- من مساحة فلسطين ( 78 % - 87 % - 100 % )
2. كلية فلسطين التقنية كلية ( حكومية – خاصة – وكالة )
3. يدرس في مدارس وكالة الغوث المنتشرة في فلسطين أبناء ( المواطنين – اللاجئين – جميع الفلسطينيين )
السؤال الرابع : بم تفسر:-
1. تعرض التعليم لضربة قاصمة عام 1948 م ؟
السبب / ------------------------------------------------------------------------------------------------------------
2. عملت إسرائيل طول فترة الاحتلال على تدهور التعليم في فلسطين ؟
السبب / ------------------------------------------------------------------------------------------------------------
السؤال الخامس : ما النتيجة المترتبة على :-
1. تخريب المدارس وتعطل الدراسة في ظل الاحتلال الإسرائيلي ؟
النتيجة / -----------------------------------------------------------------------------------------------------------
الدرس الرابع :- مراكز التعليم في فلسطين في ظل الاحتلال الإسرائيلي من صفحة ( 30 ) إلى صفحة ( 33 )
السؤال الأول : أكمل الفراغ :-
1. قسمت مراكز التعليم في فلسطين في ظل الاحتلال إلى ---------------- و --------------- و --------------- و ----------------
2. تدرس المدارس الابتدائية من الصف ------------------- وحتى الصف ----------------------
3. يحصل الدارس في المعاهد العليا على شهادة ---------------------
4. الشهادة الجامعية تؤهل الدارس لمتابعة تعليمة للحصول على ----------------------- و ----------------------
5. طبقت في عهد الاحتلال المناهج المصرية في --------------------- والأردنية في --------------------
6. بعد قدوم السلطة عام 1994 م أصبح التعليم تحت إشراف ---------------------------
7. ساعد السلطة على إصلاح ما دمره الاحتلال من مؤسسات التعليم ------------- و -------------- و ------------ و -------------
8. من مظاهر نهضة التعليم في عهد السلطة الوطنية ----------------- و ----------------- و ----------------- و ---------------
9. عملت السلطة الوطنية على إنصاف العاملين في التعليم من خلال -------------------------- و -----------------------
10. من ممارسات الاحتلال المجحفة ضد التعليم منذ انتفاضة الأقصى ------------------ و ----------------- و ------------------
السؤال الثاني : ضع علامة صح أو علامة خطا : -
1. ( ) يتقدم الطلاب في نهاية المرحلة الإعدادية لامتحان يؤهل الناجحين للدخول للمعاهد والجامعات
2. ( ) مدة الدراسة في المعاهد العليا من 4 – 6 سنوات
3. ( ) لم يهتم الاحتلال بإنشاء مراكز التعليم
4. ( ) تعتبر جامعة بير زيت أقدم الجامعات الفلسطينية
5. ( ) ظلت المناهج الإسرائيلية مطبقة في القدس حتى قدوم السلطة الوطنية الفلسطينية
( 25 )
السؤال الثالث اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :-
1. تتراوح مدة الدراسة فيها من سنة إلى سنتين ( رياض الأطفال – المدارس – الجامعات )
2. يحصل الدارس في الجامعة على شهادة ( البكالوريوس – الدبلوم – المترك )
السؤال الرابع : رتب الجامعات الفلسطينية التالية حسب تأسيسها من القديم إلى الحديث :-
1. الجامعة الإسلامية 2. جامعة الأقصى 3. جامعة بير زيت 4. جامعة النجاح 5. جامعة الأزهر
1. ----------------- 2. -------------- 3. ---------------- 4. --------------- 5. ----------------
السؤال الخامس : ما النتيجة المترتبة على :-
1. منع سلطات الاحتلال إنشاء المراكز التعليمية ؟
النتيجة / ------------------------------------------------------------------------------------------------------------
أسئلة على الوحدة الثالثة بعنوان الاقتصاد الفلسطيني منذ أواخر الدولة العثمانية من صفحة ( 34 ) إلى صفحة ( 47 )
الدرس الأول :- الامتيازات الأجنبية والإصلاحات العثمانية من صفحة ( 35 ) إلى صفحة ( 37 )
السؤال الأول : أكمل الفراغ :-
1. من أهم مظاهر الامتيازات الأجنبية في الدولة العثمانية ------------------ و ------------------ و ---------------------
2. من القنصليات التي فتحت في القدس القنصلية ---------------- و ------------------ و ----------------- و ----------------
3. أقامات روسيا مجمع عمراني غرب القدس سمى ﺒ -------------------------
4. ضم المجمع العمراني الروسي -------------------- و ---------------------- و ------------------------
5. أقامت الدول الأجنبية مدارس في قري -------------------- و --------------------- و ------------------
6. منحت الدولة العثمانية امتيازات لفرنسا لإنشاء موانئ ---------------------- و ---------------------
7. أعطت الامتيازات الأجنبية بريطانيا حق حماية الأقلية ---------------------
8. قامت الدولة العثمانية بعمل خطط بهدف إصلاح أوضاعها -------------------- و ------------------ و -------------------
9. انتعشت الحركة التجارية في ظل الإصلاحات العثمانية وأصبح ميناء------------------ أهم ميناء على ساحل البحر المتوسط
السؤال الثاني : ضع علامة صح أو علامة خطا : -
1. ( ) اعتبرت الدولة العثمانية الامتيازات الأجنبية مظهر من مظاهر الانفتاح على العالم
2. ( ) تطور نفوذ الامتيازات الأجنبية في ظل قوة الدولة العثمانية
3. ( ) عملت الدولة العثمانية إصلاحات تمكنها من مواجهة أطماع الدول الأجنبية
4. ( ) أدت الامتيازات الأجنبية إلى نهب خيرات فلسطين وتراثها
5. ( ) أدت الإصلاحات العثمانية إلى تدهور الاقتصاد الفلسطيني
6. ( ) أدت الامتيازات الأجنبية إلى تقوية الدولة العثمانية
السؤال الثالث : اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :-
1. تعود بداية منح الامتيازات الأجنبية في الدولة العثمانية إلى زمن السلطان ( سليمان القانوني – سليم الأول – محمد الفاتح )
2. بلغت نسبة اليهود في فلسطين زمن الدولة العثمانية ( 15% - 25%- 5% )
3. أدت الإصلاحات العثمانية إلى مشاركة فلسطين في معرض ( فينا – النمسا – باريس )
السؤال الرابع : اختر من المجموعة ( أ ) ما يناسبها من المجموعة ( ب ) : -
( ا ) ( ب )
1. فتح القنصلية البريطانية في القدس ( ) 1842م
2. فتح القنصلية الروسية في القدس ( ) 1844م
3. فتح القنصلية الفرنسية في القدس ( ) 1838م
4. فتح القنصلية الأمريكية في القدس ( ) 1849م
5. فتح القنصلية النمساوية في القدس ( ) 1843م
السؤال الخامس : ما النتيجة المترتبة على :
1. الامتيازات الأجنبية التي منحتها الدولة العثمانية على الاقتصاد الفلسطيني ؟
النتيجة / -----------------------------------------------------------------------------------------------------------
2. الإصلاحات العثمانية على الاقتصاد الفلسطيني ؟
النتيجة / ----------------------------------------------------------------------------------------------------------
( 26 )
الدرس الثاني :- الاقتصاد الفلسطيني في أواخر الدولة العثمانية من صفحة ( 38 ) إلى صفحة ( 40 )
السؤال الأول : أكمل الفراغ :-
1. من أهم عوامل ازدهار الزراعة الفلسطينية في أواخر الدولة العثمانية ------------- و ------------ و ----------- و -----------
2. اشتهر سهل مرج بن عامر زمن العثمانيين بزراعة ------------------ وبئر السبع بزراعة -----------------
3. اشتهرت طولكرم وعكا وحيفا زمن العثمانيون بزراعة -----------------
4. من التقنيات الحديثة التي استخدمها العثمانيين لتحسين الزراعة ---------------- و ------------------- و ------------------
5. أهم الصناعات الفلسطينية زمن العثمانيين -------------------- و ----------------------
6. تركزت الصناعة زمن العثمانيين في مدن ---------------- و ----------------- و ------------------- و -------------------
7. من أهم الموانئ التي شكلت حلقة وصل تجارية مع العالم ميناء ------------------ و ------------------ و ----------------
8. من أهم المشاكل التي واجهت الاقتصاد الفلسطيني أواخر الدولة العثمانية ------------- و ------------ و ---------------
السؤال الثاني : ضع علامة صح أو علامة خطا :-
1. ( ) عمل العثمانيون على تنظيم ملكية الأراضي لمقاومة استيلاء الحركة الصهيونية عليها
2. ( ) أدى استتباب الأمن إلى استقرار القبائل البدوية واحتراف الزراعة
3. ( ) غلبت على الصناعة الفلسطينية زمن العثمانيون الطابع اليدوي العائلي
السؤال الثالث : اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :-
1. اشتهرت جبال جنين ونابلس والقدس زمن الدولة العثمانية بزراعة ( القطن – الزيتون – الحمضيات )
2. اشتهرت بزراعة العنب زمن العثمانيون مدينة ( الخليل – أريحا – القدس )
السؤال الرابع : بم تفسر:-
1. ازدهار الزراعة في فلسطين أواخر الدولة العثمانية ؟
السبب / -----------------------------------------------------------------------------------------------------------
2. ازدهار قطاع الصناعة الفلسطينية في أواخر عهد الدولة العثمانية ؟
السبب / ------------------------------------------------------------------------------------------------------------
3. ازدهار قطاع التجارة والخدمات في فلسطين في أواخر عهد الدولة العثمانية ؟
السبب / ------------------------------------------------------------------------------------------------------------
4. تذبذب الإنتاج الزراعي في فلسطين أواخر الدولة العثمانية ؟
السبب / ------------------------------------------------------------------------------------------------------------
5. عجز الدولة العثمانية عن مواكبة التقدم العلمي أواخر عهدها ؟
السبب / ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------
الدرس الثالث :- سياسة الانتداب البريطاني في تهويد الاقتصاد الفلسطيني من صفحة ( 41 ) إلى صفحة ( 43 )
السؤال الأول : أكمل الفراغ :-
1. عينت بريطانيا في فلسطين مندوب سامي من المتطرفين الصهاينة هو -----------------------
2. من المشاكل الاقتصادية التي نتجت عن الهجرة الصهيونية -------------------- و --------------------
3. أصدرت بريطانيا قانون ------------------ و ---------------- لتعزيز الاستيلاء على الأراضي الفلسطينية
4. عملت بريطانيا على إغراق السوق الفلسطيني بالسلع ----------------- وفرض --------------------
5. فرضت بريطانيا عقوبات اقتصادية لوقف عمليات --------------------
6. دمرت بريطانيا العديد من ------------------ و ------------------- و ----------------- بحجة تستر الثوار فيها
السؤال الثاني : ضع علامة صح أو علامة خطا : -
1. ( ) عملت بريطانيا من خلال سياستها الاقتصادية في فلسطين على تهيئة الظروف لإقامة الوطن القومي اليهودي
2. ( ) عمل المندوب السامي هربرت صموائيل لصالح الشعب الفلسطيني
3. ( ) بنيت المستوطنات على حساب الأراضي والمراعي والغابات في فلسطين
4. ( ) استولى الجيش البريطاني على وادي الحوارث بقوة السلاح وسلمة لليهود
5. ( ) عملت بريطانيا على إعطاء امتيازات المشاريع الضخمة المريحة للفلسطينيين
السؤال الثالث : اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :-
1. وضعت فلسطين بعد الحرب العالمية الأولى تحت الانتداب ( الفرنسي – البريطاني – الإسرائيلي )
2. بلغت مساحة ملكية أل سرسق في شمال فلسطين ما يقارب ( 000و400دونم – 000و40دونم- 000و4000دونم)
3. أصدرت بريطانيا قانون نزع الملكية وقانون تسوية حقوق الملكية عام ( 1920م- 1828م- 1928م )
( 27 )
السؤال الرابع : ما النتيجة المترتبة على :-
1. فتح بريطانيا أبواب الهجرة والاستيطان اليهودي لفلسطين ؟
النتيجة / ------------------------------------------------------------------------------------------------------------
2. فرض بريطانيا العقوبات الاقتصادية والضرائب على الفلسطينيين ؟
النتيجة / -------------------------------------------------------------------------------------------------------------
3. ربط بريطانيا الاقتصاد الفلسطيني باقتصاد المستوطنات ؟
النتيجة / ------------------------------------------------------------------------------------------------------------
السؤال الخامس : اقرأ النص التالي ثم أجب عن الأسئلة التي تليه : -
" ساعدت حكومة الانتداب البريطانية الصهيونية في تحقيق مآربها وذلك عن طريق منحها أراضي واسعة من أراضي الحكومة
, وعن طريق الضغط على الفلاح العربي وإرهاقه بالضرائب وبالتالي دفعه للتخلص من أرضه وبيعها "
1. ما المقصود بالتهويد كما ورد في النص ؟
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
2. ما هي سياسة الانتداب البريطاني تجاه الاقتصاد الفلسطيني ؟
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
الدرس الرابع :- السيطرة الإسرائيلية على الاقتصاد الفلسطيني من صفحة ( 44 ) إلى صفحة ( 47 )
السؤال الأول : أكمل الفراغ :-
1. احتلت إسرائيل عام 1948م من أراضي فلسطين ما نسبته --------------
2. هجرت إسرائيل مليون نسمة من سكان فلسطين والى ----------------- و ------------------ و ----------------
3. عملت إسرائيل بعد حرب عام 1967م على نهب الأرض تحت ذرائع -----------------
4. زرعت إسرائيل أراضي قطاع غزة والضفة ب---------------------- و ------------------------
5. عملت إسرائيل على تحويل الاقتصاد الفلسطيني إلى اقتصاد منتج ل-------------- ومستهلك ل-------------- ومكب ل------------
6. عملت إسرائيل على عزل الاقتصاد الفلسطيني عن الاقتصاد العربي من خلال سيطرتها على --------------------
7. أهملت إسرائيل تقديم خدمات ------------------ و ------------------- و ------------------
8. من مظاهر انتعاش الاقتصاد الفلسطيني في عهد السلطة الوطنية -------------- و -------------- و ------------- و ------------
9. أصبحت السلطة الوطنية تشرف على معبر ----------------- ومعبر -------------------
10. أنشأت السلطة الوطنية مطار ---------------------- وميناء ----------------------
السؤال الثاني : ضع علامة صح أو علامة خطا :-
1. ( ) حولت إسرائيل اقتصاد الأقلية العربية المتبقية ولم تهاجر إلى اقتصاد هامشي معزول
2. ( ) عملت اسرائيل على الاستيلاء على المواد الأولية والمياه
3. ( ) اهتمت اسرائيل بالبنية التحتية اللازمة لتقدم الاقتصاد الفلسطيني
4. ( ) سمحت اسرائيل بعد عام 1967م للعرب والمسلمين بزيارة الأماكن المقدسة في فلسطين
5. ( ) قدمت السلطة الوطنية الدعم المادي للقطاعات الاقتصادية
السؤال الثالث : اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :-
1. نهبت إسرائيل مساحات واسعة من أراضي الضفة الغربية وقطاع عزة بعد حرب ( 1948م- 1967م- 1973م )
2. من الممارسات الإسرائيلية ضد الاقتصاد الفلسطيني ( إغلاق البنوك – منع إدخال التقنيات الحديثة – جميع ما ذكر )
3. عملت السلطة الفلسطينية على انتعاش الجهاز المصرفي من خلال إعادة فتح ( المدارس – البنوك – الجامعات )
السؤال الرابع : بم تفسر:-
1. عانت الضفة الغربية وقطاع غزة من أزمة اقتصادية خانقة بعد حرب عام 1948؟
السبب / -----------------------------------------------------------------------------------------------------------
السؤال الخامس : ما النتيجة المترتبة على :-
1. كب اسرائيل للنفايات الخطرة قرب قرية عزون ؟
النتيجة ----------------------------------------------------------------------------------------------------------
2. فرض اسرائيل للضرائب وإغلاق المعابر ومنع تنقل البضائع والأيدي العاملة ؟
النتيجة ------------------------------------------------------------------------------------------------------------
( 28 )
رابعاً : التربية المدنية
أسئلة على الوحدة الأولى بعنوان قيم المجتمع المدني من صفحة ( 2 ) إلى صفحة ( 13 )
الدرس الأول : احترام الكرامة الإنسانية من صفحة ( 3 ) إلى صفحة ( 5 )
السؤال الأول : أكمل الفراغ :-
1. يختلف البشر مع بعضهم في ----------------- و ------------------ و ------------------- و ------------------
2. يجمع بني البشر في كل مكان وزمان رابط --------------------
3. تتميز الأسرة البشرية بمحاولاتها المستمرة للحفاظ على ------------------
4. من الوسائل التي تضمن احترام الكرامة الإنسانية ----------------- و----------------- و------------------
5. لا يجوز انتهاك كرامة نفس الإنسان بالضرب أو ----------------- أو---------------- أو----------------
6. أكثر فئات المجتمع عرضة للتقليل من شأنها ------------------- و ------------------- و ------------------
7. من حقوق الأطفال التي يجب احترامها حق ------------------- و ------------------- و -------------------
8. من الحقوق التي يجب ضمانها لحفظ كرامة المسنين حق ------------------ و --------------------- و -----------------
9. يمكن الاهتمام بكبار السن من خلال ------------------- و------------------- و -----------------------
السؤال الثاني : ضع علامة صح أو علامة خطا : -
1. ( ) احترام الكرامة الإنسانية دعامة أساسية من دعائم المجتمع
2. ( ) تعرض الأطفال للاهانة والإهمال النفسي يحفظ الكرامة الإنسانية
3. ( ) يجب على الدولة تحسين قوانين التقاعد للمسنين
4. ( ) يعاني ذوي الاحتياجات الخاصة من الشعور بعدم المساواة
5. ( ) المرأة في المجتمع تعاني من الحرمان من التعليم والحصول علي الميراث
6. ( ) مساواة النساء في الأجور وفرص العمل تحط من كرامتهم الإنسانية
7. ( ) يسعى المجتمع لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة حتى يصبحوا فاعلين في المجتمع
8. ( ) الكرامة الإنسانية تعني التعامل مع الآخرين من منطق الشفقة
السؤال الثالث : اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :-
1. تعني النساء في المجتمع من الحرمان من ( فرص التعليم – الحصول على الميراث – الاثنان معا )
2. من مؤشرات انتهاك الكرامة الإنسانية ( الفقر والبطالة – الحرية والمساواة – العدل والمساواة )
السؤال الرابع : أكتب المصطلح العلمي : -
1. ( -------------------------------- ) لكل إنسان كامل الحق في العيش الكريم دون النظر إلى اللون أو الجنس أو العمر
السؤال الخامس : بم تفسر:-
1. يعتبر احترام الكرامة الإنسانية دعامة أساسية من دعائم المجتمع المدني ؟
السبب / -----------------------------------------------------------------------------------------------------------
الدرس الثاني : الانتماء والمسؤولية من صفحة ( 6 ) إلى صفحة ( 8 )
السؤال الأول : أكمل الفراغ :-
1. المجتمع المدني السليم مجتمع --------------------
2. الدافع الأساسي للمشاركة داخل المجتمع هو شعور الفرد ﺒ ----------------------
3. من وسائل التعبير عن الانتماء ------------------- و ----------------- و --------------------
4. من مظاهر الانتماء للمجتمع المحافظة على الممتلكات العامة مثل ------------- و ------------- و ----------- و----------
السؤال الثاني : ضع علامة صح أو علامة خطا : -
1. ( ) أهم قضايا الانتماء هي التي تتعلق بقضايا المجتمع
2. ( ) الشعور بالانتماء يجعل الفرد يعمل للمصلحة الشخصية
3. ( ) الشعور بالانتماء يولد شعور بالمسئولية الذاتية والعامة
4. ( ) احترام القانون بدافع الخوف من العقاب يعتبر انتماء للوطن
السؤال الثالث : اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :-
1. المشاركة في الأعمال المجتمعية والتطوعية تعبير عن ( الأنانية – الانتماء – الحزبية )
2. يترتب على الإخلال بواجب الاقتراع في الانتخابات ( الديمقراطية – المساواة – السلطوية )
( 29 )
السؤال الرابع : أكتب المصطلح العلمي : -
1. ( -------------------------- ) تحمل المسؤولية والعمل لصالح الجماعة والتمسك بالحقوق والالتزام بالواجبات
السؤال الخامس : بم تفسر:-
1. يجب الالتزام بدفع الضرائب وفواتير الخدمات ؟
السبب / -----------------------------------------------------------------------------------------------------------
الدرس الثالث : التعددية في المجتمع من صفحة ( 9 ) إلى صفحة ( 10 )
السؤال الأول : أكمل الفراغ :-
1. تتميز المجتمعات الإنسانية بالتنوع ----------------- و ------------------- و ------------------- و ------------------
2. يستطيع الناس تفهم وجهات نظر الآخرين عن طريق -------------------
3. من وسائل وأصول الحوار --------------------- و ------------------- و ---------------------
4. من أشكال التعددية في المجتمع الفلسطيني ---------------------- و --------------------------- و -----------------------
السؤال الثاني : ضع علامة صح أو علامة خطا : -
1. ( ) لكل منا شخصية مستقلة ومميزة عن الآخرين
2. ( ) من حقنا أن نعبر عن اختلافنا مع الآخرين وأن نعتز به
3. ( ) المجتمع المدني يؤمن بالتعددية المبنية على التعصب
4. ( ) من حقنا وحق الآخرين الاختلاف في وجهات النظر
السؤال الثالث : اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :-
1. إذا اختلفت مع زميلي في الرأي حول أمر مهم فأنني
( أحترم رأيه وأحاول تغييره – احترام رأيه ولا أحاول تغييره – أتجنب النقاش معه )
2. إذا دار نقاش حاد في غرفة الصف فأنا ( التزام الحياد – أحاول تقريب وجهات النظر – أبدي رأيي بثقة )
السؤال الرابع : أكتب المصطلح العلمي : -
1. ( ---------------------------- ) التنوع السياسي والاجتماعي والفكري والديني
2. ( ---------------------------- ) قبول فكرة تعدد الثقافات وأساليب الحياة وتقبل أراء الآخرين داخل المجتمع وخارجه
السؤال الخامس : بم تفسر:-
1. يجب احترام التعددية داخل المجتمع ؟
السبب / -----------------------------------------------------------------------------------------------------------
الدرس الرابع : المساءلة من صفحة ( 11 ) إلى صفحة ( 13 )
السؤال الأول : أكمل الفراغ :-
1. يخضع الناس في حياتهم اليومية وأعمالهم للرقابة و ----------------------- و ----------------------
2. من أنواع المساءلة ---------------------- و --------------------------
3. كل مرشح للمناصب ا