א
أسئلة إثرائية في مادة التاريخ للصف السابع الأساسي ............................................................... إعداد الطالبة/ريما القرم
ول 1 ا ا
( الوحدة الأولى) أوروبا في العصور الوسطى
أولا
ً
:التاريخ (الدرس الأول) نظام الإقطاع
السؤال الأول / أكمل الفراغات التالية :-
١-نظام الإقطاع هو نظام اجتماعي اقتصادي سياسي قائم على حيازة الأرض .
٢- ظهر نظام الإقطاع في العصور الوسطى لأوروبا وانتهي في بداية القرن الخامس عشر الميلادي .
٣- من عناصر النظام الإقطاعي السيد الإقطاعي و التابع و الأرض المقطعة .
٤- انقسم المجتمع الأوروبي في ظل النظام الإقطاعي إلى ثلاث طبقات .
٥- يتكون المجتمع الأوروبي في ظل النظام الإقطاعي من طبقة رجال الدين و طبقة المحاربين والفلاحين .
٦- من المظاهر الحضارية للعصور الوسطى في أوروبا ظهور الإقطاع و الكنيسة و نشوء المدن .
السؤال الثاني / اكتب المصطلح العلمي فيما يلي :-
١- ( العصر الوسيط ) عصر ينحصر بين سقوط روما عام ٤٧٦ م وسقوط القسطنطينية عام ١٤٥٣ م .
٢- ( السيد الإقطاعي ) هو الحاكم الذي يملك الأرض وهو من طبقة المحاربين والبلاء .
٣- ( التابع ) هو الإنسان المحكوم عليه بفلاحة الأرض .
٤- ( ال قن ) مصطلح يطلق على طبقة العبيد المزارعين بالوراثة .
٥- ( الأرض المقطعة ) هى الأرض التي يمنحها السيد الإقطاعي إلى التابع .
٦- ( طبقة رجال الدين ) طبقة تتكون من رجال الدين القائمين عل غدارة الكنيسة والرهبان .
السؤال الثالث / أكمل الجدول التالي كما هو مطلوب منك :-
واجبات السيد الإقطاع نحو التابع واجبات التابع نحو السيد الإفطاعي
توفير الحماية لأتباعه الإخلاص والولاء لسيده
المحافظة على شرف التابع تقديم المساعدات له وخاصة العسكرية منها
إظهار المودة تجاه التابع دفع مبلغ من النقود للسيد الإقطاعي في حالات معينة .
توزيع الأرض على الأتباع
السؤال الرابع / علل لما يأتي :-
١- نشأة نظام الإقطاع في أوروبا .
السبب / أ- قيام صغار ال ملاك برهن ممتلكاتهم إلى من هم أكثر قوة منهم لحمايتهم .
ب- حالة الضعف و الفوضى التي سادت مملكة الفرنجة بعد وفاة شارلمان .
٢-امتيازطبقة رجال الدين بالثراء الواسع/هبات الملوك التي كان تقدم لهم من أجل الدعاء لهم ودفنهم في الأديرة
أسئلة إثرائية في مادة التاريخ للصف السابع الأساسي ............................................................... إعداد المعلم / محمد حسونة
ول 2 ا ا
( الوحدة الأولى) أوروبا في العصور الوسطى
إجابات أسئلة الكتاب المدرسي صفحة ٧ (الدرس الأول) نظام الإقطاع
١-انقل إلى دفتري وأكمل الفراغات في الجمل الآتية :-
أ- الإقطاع نظام اجتماعي ، اقتصادي ، سياسي قائم على حيازة الأرض .
ب - الطبقة التي تشكل غالبية المجتمع الأوروبي هي طبقة الفلاحين .
ج- الطبقة التي كان بيدها السلطة وشؤون الحرب هي طبقة المحاربين .
٢-أفسر المفاهيم والمصطلحات الآتية :-
- العصور الوسطى :- عصور تنحصر مابين بين سقوط روما عام ٤٧٦ م وسقوط القسطنطينية عام ١٤٥٣ م
- ال قن :- مصطلح يطلق على طبقة العبيد المزارعين بالوراثة
- التابع :- هو الإنسان المحكوم عليه بفلاحة الأرض .
- الأرض المقطعة :- هى الأرض التي يمنحها السيد الإقطاعي إلى التابع .
٣-أبين أهم الأسباب التي أدت إلى نشأة نظام الإقطاع .
السبب / أ- قيام صغار الملاك برهن ممتلكاتهم إلى من هم أكثر قوة منهم لحمايتهم .
ب- حالة الضعف و الفوضى التي سادت مملكة الفرنجة بعد وفاة شارلمان .
٤- اعدد عناصر النظام الإقطاعي .
أ- السيد الإقطاعي ب- التابع ج- الأرض المقطعة .
٥- أذكر الحالات التي يفرض فيها على التابع دفع النقود لسيده .
أ- افتداء سيده من الأسر ب- زواج ابنة سيده البكر ج- أن يصبح ابن سيده الأكبر فارسًا .
أسئلة إثرائية في مادة التاريخ للصف السابع الأساسي ............................................................... إعداد المعلم / محمد حسونة
ول 3 ا ا
( الوحدة الأولى) أوروبا في العصور الوسطى
(الدرس الثاني) الكنيسة
السؤال الأول / ضع خطًا تحت الإجابة الصحيحة :-
١- هي المكان المخصص للعبادة عند المسيحيين ( المسجد – الكنيسة – ليس مما ذكر ) .
٢أسس القسطنطينية واعتنق الدين المسيحي واعتبره الدين الرسمي للدولة( يوحنا – قسطنطين الكبير – أرناط )
٣- انقسمت الكنيسة إلى قسمين عام ١٠٥٤ م هما ( الكنيسة الأرثوذكسية –الكاثوليكية – جميع ماسبق صحيح )
٤- يرأس الكنيسة الأرثوذكسية اليونانية ( بطريك القسطنطينية – البابا – الرهبان المتسولون ) .
٥- مركز الكنيسة الكاثوليكية الغربية روما ويرأسها ( البابا – قسطنطين – الرهبان المتسولون ) .
السؤال الثاني / عرف كل من المصطلحات الآتية :-
١- الأرثوذكس / مصطلح لاتيني قديم يعني الحقيقة أو الشئ الصحيح ، وأطلق على المسيحيين الشرقيين .
٢- الكاثوليك / مصطلح لاتيني قديم يعني الأكثرية وأطلق على المسحيين الغربيين .
٣- الكاثوليكية / مصطلح لاتيني قديم تعني الرسالة العالمية .
٤- الرهبان المتسولون / جماعة من الرهبان اندمجوا في الحياة العامة للوعظ والتبشير وجمع الأموال عن
طريق التسول لمساعدة المحتاجين وبناء المدارس .
السؤال الثالث / اذكر السبب لما يلي :-
١- ظهور نزاعات وخلافات داخل الكنيسة في القرن التاسع الميلادي .
السبب / اختلاف الإجتهادات في تفسير العقيدة بين الإمبراطوريتين الرومانيتين الشرقية والغربية .
السؤال الرابع / ما النتائج المترتبة على :-
١- اختلاف الإجتهادات في تفسير العقيدة بين الإمبراطوريتين الرومانيتين الشرقية والغربية.
النتيجة / انقسام الكنيسة إلى قسمين هما الكنيسة الأرثوذكسية في الشرق والكنيسة الكاثوليكية في الغرب .
أسئلة إثرائية في مادة التاريخ للصف السابع الأساسي ............................................................... إعداد المعلم / محمد حسونة
ول 4 ا ا
( الوحدة الأولى) أوروبا في العصور الوسطى
إجابات أسئلة الكتاب المدرسي صفحة ١٠ (الدرس الثاني) الكنيسة
١- أنقل إلى دفتري ، وأجيب ب ( نعم ) على العبارات الصحيحة ، و ( لا ) على العبارات غير الصحيحة .
أ- ( نعم ) اعترف الإمبراطور قسطنطين بالمسحية كديانة رسمية للدولة عام ٣١٣ م .
ب - ( نعم ) ظهرت الخلافات داخل الكنيسة في القرن التاسع الميلادي .
ج ( لا ) يرأس البابا الكنسية اليونانية الأرثوذكسية .
د – ( لا ) سيطرت الكنيسة في أوروبا في العصور الوسطى على مجالات الحياة كافة باستثناء الحياة الفكرية .
٢- أوضح المفاهيم الآتية :-
- الكنيسة / هي المكان المخصص للعبادة عند المسيحيين .
- الكنيسة الأرثوذكسية / وهي كنيسة يونانية تابعة للمسحيين الشرقيين ويرأسها بطريك القسطنطينية .
- الرهبان المتسولون / جماعة من الرهبان اندمجوا في الحياة العامة للوعظ والتبشير وجمع الأموال عن طريق
التسول لمساعدة المحتاجين وبناء المدارس .
٣- أعلل / انقسام الكنيسة إلى قسمين عام ١٠٥٤ م .
السبب / اختلاف الإجتهادات في تفسير العقيدة بين الإمبراطوريتين الرومانيتين الشرقية والغربية .
٤-أقارن بين قسمي الكنيسة من حيث التسمية ، ورئيس كل منها .
- الكنيسة الأرثوذكسية اليونانية / " الأرثوذكس"مصطلح لاتيني قديم يعني الحقيقة أو الشئ الصحيح ، وأطلق
على المسيحيين الشرقيين ويرأس الكنيسة بطريك القسطنطينية .
- الكنيسة الكاثوليكية الغربية / "الكاثوليك"مصطلح لاتيني قديم يعني الأكثرية وأطلق على المسحيين الغربيين
أما مصطلح "الكاثوليكية" فيعني العالمية ، ويرأس هذه الكنيسة البابا .
٥-أوضح الدور الذي لعبته الكنيسة في أوروبا في العصور الوسطى .
أ- الإشراف على الزواج والطلاق والنظر في الوصايا .
ب - نشر المسيحية ج- حفظ التراث الحضاري للإغريق ( اليونان ) د- العناية بالفقراء والمساكين
ه- الإهتمام بالتعليم ونسخ الكتب وفتح المدارس في الأديرة .
أسئلة إثرائية في مادة التاريخ للصف السابع الأساسي ............................................................... إعداد المعلم / محمد حسونة
ول 5 ا ا
( الوحدة الأولى) أوروبا في العصور الوسطى
(الدرس الثالث) نشوء المدن
أمام العبارات الخاطئة :- ( x ) السؤال الأول / ضع علامة ( ) أمام العبارات الصحيحة وعلامة
١- ( ) كان الأمراء الإقطاعيين يشجعون التجار على الإقامة بجوارهم مقابل فوائد مادية .
تعتبر كل من مدينة باريس ولندن مدينة بحرية . ( x ) -٢
٣- ( ) تعتبر مدينة البندقية حلقة وصل واتصال بين الشرق والغرب وهي مدينة بحرية .
٤- ( ) كان لحالة الأمن والإستقرار في أوروبا عام ً لا أدي إلى القضاء على النظام الإقطاعي .
لم تسهم الحروب الفرنجية في القضاء على النظام الإقطاعي وظهور المدن التجارية . ( x ) -٥
السؤال الثاني / أكمل الفراغات التالية :-
١- بدأ نشأة المدن في أوروبا في القرن الحادي عشر الميلادي .
٢- أدي ظهور طبقة التجار والصناع إلى قيام المجتمعات الصناعية والتجارية بالقرب من قلعة الإقطاعي .
٣- من أنواع المدن في أوروبا المدن البحرية والمدن النهرية .
٤- من المدن البحرية في إيطاليا مدينة البندقية ، أما من المدن النهرية مدينة باريس ومدينة لندن .
السؤال الرابع / بم تفسر سبب كل من :-
١- قيام المجتمعات الصناعية والتجارية بالقرب من قلعة الإقطاعي
السبب / لأن الأمراء الإقطاعيين كانوا يشجعون التجار على الإقامة بجوارهم مقابل فوائد مادية .
السؤال الرايع / ما النتائج المترتبة على :-
١- حالة الأمن والسلم النسبي في أوروبا في القرن الحادي عشر الميلادي .
النتيجة / أ- القضاء على بقايا النظام الإقطاعي .
ب-تشجيع التجارة والصناعة .
٢- قيام الحروب الفرنجية .
النتيجة / أ- القضاء على النظام الإقطاعي ب – ظهور المدن التجارية
أسئلة إثرائية في مادة التاريخ للصف السابع الأساسي ............................................................... إعداد المعلم / محمد حسونة
ول 6 ا ا
( الوحدة الأولى) أوروبا في العصور الوسطى
إجابات أسئلة الكتاب المدرسي صفحة ١٣ (الدرس الثالث) نشوء المدن
١-أنقل إلى دفتري وأكمل الفراغ في الجمل الآتية :-
أ- بدأت المدن بالظهور في أوروبا الغربية في القرن الحادي عشر الميلادي .
ب - تقع مدينة لندن على نهر التايمز .
ج-تقع مدينة باريس على نهر السين .
٢-أذكر العوامل التي أسهمت في ظهور المدن .
أ- ازدهار التجارة والصناعة . ب- الموقع الجغرافي .
ج حالة الأمن والإستقرار النسبي التي سادت الغرب الأوروبي .
د – الحروب الفرنجية .
٣- أبين كيف أسهم النشاط التجاري وتقدم الصناعة في تطور المدن .
- أدى تضاعف النشاط التجاري والتقدم الصناعي واتساعه في التجمعات المدنية والمدن البحرية والنهرية
إلى اتساع هذه المدن من جانب ومن جانب آخر كسب الكثير من الأموال وبالتالي تشجيع حركة التجارة
والصناعة ومن ثم تطور المدن .
٣-للعامل الجغرافي أثر في تطور وازدهار المدن ، أوضح ذلك بالأمثلة .
- حيث ظهرت العديد من المدن مثل :-
أ- المدن البحرية / استمدت أهميتها من موقعها على البحر ، مثل البندقية وأيضًا كون هذه المدن البحرية
حلقة اتصال بين الشرق والغرب أدي إلى انتعاش التجارة بين هذه المدن والدول المجاورة .
ب- المدن النهرية / استمدت أهميتها من وقوعها على ملتقى نهر أو جسر ، مثل : باريس على نهر السين
، ولندن على نهر التايمز .
أسئلة إثرائية في مادة التاريخ للصف السابع الأساسي ............................................................... إعداد المعلم / محمد حسونة
ول 7 ا ا
( الوحدة الأولى) أوروبا في العصور الوسطى
إجابات أسئلة الكتاب المدرسي صفحة ١٧ (الدرس الرابع) النهضة الأوروبية
١-أنقل إلى دفتري ، وأجيب ب ( نعم ) على العبارات الصحيحة ، و ( لا ) على العبارات غير الصحيحة :-
أ- ( نعم ) أرسطو وأفلاطون أشهر فلاسفة الإغريق .
ب-( نعم ) تنص العلمانية على فصل الدين عن الدولة .
ج( لا ) اهتمت الحركات الإنسانية بالحياة الآخرة للإنسان .
د- ( نعم ) تعد حركة إحياء التراث الإغريقي ، والروماني من الأسس التي قامت عليها الحضارة الأوربية الحديثة .
ه( لا ) أسهم المسلمون في حفظ التراث الحضاري للأمم السابقة دون تعديل .
و-( نعم ) يعود الفضل للمسلمين في نقل البوصلة والإسطرلاب إلى أوروبا .
ز-( نعم ) أسهم الإتصال التجاري بين الشرق والغرب في نقل التراث الحضاري إلى أوروبا .
٢ أنقل إلى دفتري وأكمل الفراغات في الجمل الآتية :-
أ- عوامل قيام النهضة الأوروبية الثقافة الإغريقية اليونانية ، الثقافة الرومانية ، التراث العربي الإسلامي .
ب-أضاف المسلمون الكثير للتراث العلمي والفلسفي للغرب في ميادين منها :-
الفلسفة و الرياضيات و الفلك .
ج من الصناعات التي نقلها العرب للغرب البوصلة و الإسطرلاب و البارود .
د- من الكلمات العربية التي مازالت تستخدم في الغرب الكحول و الكيمياء .
٣- أعرف المفاهيم الآتية :-
- الحركات الإنسانية /هي حركات تدعو إلى تمجيد الإنسان والعمل الإنساني ورفع قيمته ودوره في التغلب
على المشكلات بالعلم والذكاء .
- الفردية / اعتبرت الفرد أساس المجتمع ، ويجب المحافظة على حقوقه الطبيعية في الحياة والحرية والتملك .
أسئلة إثرائية في مادة التاريخ للصف السابع الأساسي ............................................................... إعداد المعلم / محمد حسونة
ول 8 ا ا
- العقلانية / عملت على تمجيد الفكر الإنساني ، وآمنت بقدرة الإنسان على تحدي الطبيعة باستخدام العقل والمنطق .
القانون الروماني / سنته الإمبراطورية الرومانية وقد اعتبر المصدر الذي أخذت عنه الدول الأوروبية الحديثة معظم
قوانينها وتشريعاتها .
الإسطرلاب / آلة قديمة لرصد مواقع النجوم .
الفستيان / نوع من أنواع الأقمشة سمي بهذا الإسم نسبة إلى مدينة الفسطاط في مصر .
٤- أعدد المجالات التي تبنتها الحضارة الأوروبية الحديثة عن الإغريق .
المجال الأول / الفلسفة المجال الثاني / الحركات الإنسانية
٥- كيف تأثر الأوروبيون في الغرب بالفن المعماري الروماني ؟
- قلد الأوروبيون في الغرب فن العمارة المعماري الروماني خاصة في بناء الكنائس والمباني العامة ، كبناء
الأقواس والأعمدة والمدرجات .
٦- أوضح كيف أسهم المسلمون في حفظ التراث الحضاري للأمم السابقة .
- كان للمسلمون الدور الكبير في حفظ التراث الحضاري للأمم السابقة وذلك من خلال دراسة هذه العلوم ،
وتصويب الأخطاء ، والإضافة عليها ، ومن ثم ترجمتها و حفظها .
٧- كانت الحضارة العربية الإسلامية أحد عوامل النهضة في أوروبا ، في ضوء ذلك :-
أ- اذكر ثلاث طرق انتقلت من خلالها الحضارة العربية الإسلامية إلى أوروبا .
١- مراكز الحضارة العربية الإسلامية في الأندلس ، وصقلية ، وجنوب إيطاليا .
٢- البعثات العلمية الأوروبية للجامعات العربية في الأندلس وصقلية . ٣ الإتصال التجاري بين الشرق والغرب
ب - أبين ثلاثة آثار للحضارة العربية الإسلامية في الغرب الأوروبي .
١- حفظ التراث الحضاري للأمم السابقة . ٢- نقل الصفر والأرقام الحسابية إلى أوروبا
٣- نقل الكثير من الأدوات والصناعات إلى أوروبا مثل البوصلة والإسطرلاب .
أسئلة إثرائية في مادة التاريخ للصف السابع الأساسي ............................................................... إعداد المعلم / محمد حسونة
ول 9 ا ا
( الوحدة الثانية ) غزو الفرنجة للمشرق العربي الإسلامي
( الدرس الأول ) أوروبا قبيل الغزو الفرنجي للمشرق
السؤال الأول/ أكمل الفراغات التالية :-
١- تعد الإمبراطورية البيزنطية البوابة الشرقية لقارة أوروبا .
٢- تم هزم الإمبراطورية البيزنطية على يد الأتراك السلاجقة في موقعة مانزكرت عام ١٠٧١ م .
٣- أسر الإمبراطور البيزنطي رومانس الرابع بعد معركة مانزكرت .
٤- من المدن الإيطالية التجارية مدينة بيزا ومدينة جنوة ومدينة البندقية .
٥- من المدن التجارية في الشرق مدينة عكا ومدينة حيفا ومدينة الإسكندرية .
السؤال الثاني / عدد الأسباب التي أدت إلى ضعف الإمبراطورية البيزنطية في أواخر القرن الحادي عشر الميلادي
أ- تعرضها لخطر القوات الإسلامية ، وخطر الهجمات الجرمانية .
ب - انفصال الكنيسة الغربية عن الكنيسة الشرقية .
ج - هزيمة الإمبراطورية على يد الأتراك السلاجقة في معركة ملاذكرت و أسر الإمبراطور رومانس الرابع
السؤال الثالث / اذكر السبب:-
١- اشتراك النبلاء الأشراف في الحروب الفرنجية .
السبب / لرغبتهم في الحصول على إقطاعات في الشرق .
٢- خراب الأراضي الزراعية في أوروبا الغربية قبيل الغزو الفرنجي للشرق
السبب / بسبب الحروب المحلية التي سادت الحكم الإقطاعي .
السؤال الرابع / ما النتائج المترتبة على :-
أ- موقعة مانزكرت ( ملاذكرت ) عام ٤٦٤ ه/ ١٠٧١ م
النتيجة /هزيمة الإمبراطورية البيزنطية على يد الأتراك السلاجقة وأسر الإمبراطور رومانس الرابع .
أسئلة إثرائية في مادة التاريخ للصف السابع الأساسي ............................................................... إعداد المعلم / محمد حسونة
ول 10 ا ا
( الوحدة الثانية ) غزو الفرنجة للمشرق العربي الإسلامي
إجابات أسئلة الكتاب المدرسي صفحة ٢٢ (الدرس الأول) أوروبا قبيل الغزو الفرنجي
١-أنقل إلى دفتري ، وأجيب ب ( نعم ) على العبارات الصحيحة ، و ( لا ) على العبارات غير الصحيحة :-
ا- ( لا ) اهتم المجتمع الأوروبي عشية قيام الخروب الفرنجية بالسلام .
ب ( نعم ) كانت طبقة الفلاحين تشكل غالبية السكان في أوروبا قبل الحروب الفرنجية .
ج( لا ) كانت رغبة المدن الإيطالية توفير الدعم الكامل للحروب الفرنجية فقط .
٢- أنقل إلى دفتري ، و أكمل الفراغ في الجمل الآتية :-
أ- انفصلت الكنيسة الغربية عن الكنيسة الشرقية عام ٤٤٦ ه/ ١٠٥٤ م.
ب- تم أسر الإمبراطور البيزنطي رومانس الرابع بعد موقعة مانزكرت ( ملاذكرت ) .
٣- ما أسباب ضعف الإمبراطورية البيزنطية في أواخر القرن الحادي عشر الميلادي ؟
أ- تعرضها لخطر القوات الإسلامية ، وخطر الهجمات الجرمانية .
ب- انفصال الكنيسة الغربية عن الكنيسة الشرقية .
ج - هزيمة الإمبراطورية على يد الأتراك السلاجقة في معركة ملاذكرت و أسر الإمبراطور رومانس الرابع
٤- أعلل :- رغبة النبلاء في الإشتراك في الحروب الفرنجية .
السبب / للحصول على إقطاعات في الشرق .
٥-كيف أسهمت الكنيسة في تشجيع الأوروبيين على الإشترك في الحروب الإفرنجية .
-كان للكنيسة الدور الكبير في تشجيع الأوروبيين على الإشتراك في الحروب الفرنجية حيث ساهمت في نشر
التنبؤات بقرب ظهور السيد المسيح ، وعلى كل مسيحي الإسراع بالتوبة قبل فوات الأوان ، وأن الكنيسة
بإمكانها تحقيق ذلك عن طريق الحج والحرب المقدسة .
أسئلة إثرائية في مادة التاريخ للصف السابع الأساسي ............................................................... إعداد المعلم / محمد حسونة
ول 11 ا ا
( الوحدة الثانية ) غزو الفرنجة للمشرق العربي الإسلامي
( الدرس الثاني ) المشرق الإسلامي قبيل الغزو الفرنجي
السؤال الأول / أكمل الفراغات التالية :-
١- كانت البلدان الإسلامية قبيل الغزو الفرنجي تعاني من الفوضى السياسية و الإقتصادية .
٢- كانت الخلافة العباسية في بغداد والخلافة الفاطمية في مصر في صراع دائم ونزاع مذهبي قبل الغزو .
٣- كان الخلفاء المسلمين قبل الغزو الفرنجي محكومين من قبل الجند .
٤- بلغ عدد الخلفاء العباسيين ما بين الحملة الفرنجية الأولى والسابعة عشرة خلفاء .
٥- شهدت بلاد الشام قبيل الغزو يقظة سنية عامة وتراجعًا شيعيًا واضحًا .
السؤال الثاني / اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :-
١- الفئة الإجتماعية لبلاد الشام التي قاومت الفرنجة (التجار – أصحاب الوظائف الدينية – كل ما سبق صحيح )
٢-قبائل هاجرت من تركستان وإيران وأفغانستان إلى بلاد الشام ( الجرمان – التركمان – الصليبيين ) .
٣- من الأدباء الذين ظهروا في الشام قبيل الغزو الفرنجي(ابن سنان الخفاجي– ابن بطوطة – محمود درويش ).
٤- هم المنتسبون إلى علي بن أبي طالب ومنهم الفاطميون حكام مصر ( العباسيون – الأمويون – العلويون ).
السؤال الثالث / بم تفسر :-
أ- انتشار الفوضى السياسية والإقتصادية في البلدان الإسلامية قبل الغزو الفرنجي.
السبب/ ١- بسبب النزاع المذهبي بين الخلافة العباسية والفاطيمة .
٢-سيطرة طبقة الجند على الخلفاء وبالتالي تخلف طبقة الجند عن القتال وحماية البلدان الإسلامية .
٣- كثرة عدد الخلفاء العباسيين وبالتالي النزاع المستمر وعدم الوحدة .
السؤال الرابع / ما النتائج المترتبة على :- سيطرة طبقة الجند على الخلفاء الإسلاميين قبل الغزو الفرنجي
النتيجة / أ- انتشار الفتن والإستغلال والتسلط على الحكم ب-تخلف الجند عن القتال وحماية البلدان الإسلامية.
أسئلة إثرائية في مادة التاريخ للصف السابع الأساسي ............................................................... إعداد المعلم / محمد حسونة
ول 12 ا ا
( الوحدة الثانية ) غزو الفرنجة للمشرق العربي الإسلامي
إجابات أسئلة الكتاب المدرسي صفحة ٢٥ (الدرس الثاني) المشرق الإسلامي قبيل الغزو
١-أنقل إلى دفتري ، وأجيب ب ( نعم ) على العبارات الصحيحة ، و ( لا ) على العبارات غير الصحيحة :-
أ- ( لا ) يدل وجود عشرة خلفاء عباسيين عاصروا فترة الحملات الفرنجية من الحملة الأولى حتى الحملة
السابعة على الإستقرار في الدولة .
ب-( لا ) يعود السبب في تقرب التجار وأصحاب الوظائف الدينية للحكام إلى مصالحهم الخاصة .
ج( نعم ) أبو علاء المعري من الأدباء المميزين الذين ظهروا في بلاد الشام قبيل الغزو الفرنجي .
٢- أنقل إلى دفتري ، و أكمل الفراغ في الجمل الآتية :-
أ- الفئة الإجتماعية التي لعبت دورًا بارزًا في المجتمع الشامي وأخذت على عاتقها مهمة مقاومة الغزاة
والتصدي لهم هي فئة التجار وأصحاب الوظائف الدينية وهم من صغار السن .
ب- الدولة التي اتصلت بالفرنج ودعتهم إلى الخروج إلى الشام هي الدولة الفاطمية .
٣- أشرح حال الخلافة الإسلامية قبيل الغزو الفرنجي .
كانت البلدان الإسلامية تعيش حالة من الفوضى السياسية والإقتصادية وصراع مذهبي بين الخلافة العباسية
والخلافة الفاطمية ، وكان الخلفاء محكومين من قبل الجند مما ساعد على انتشار الفتن والتسلط والإستغلال .
٤- و ص َ ف حال الخلفاء العباسيين في بغداد قبيل الغزو الفرنجي بالعجز وضح ذلك :-
وذلك بسبب كثرة عدد الخلفاء العباسيين الذي بلغ عددهم مابين الحملة الفرنجية الأولى السابعة إلى عشرة
خلفاء ، وكذلك سيطرة الجند عليهم أزاد عليهم العجز عن الدفاع عن خلافتهم وصد الأخطار الخارجية .
. ( ٦- كيف كانت الأوضاع السياسية في بلاد الشام قبيل الغزو الفرنجي ؟ ( أجب بنفسك الإجابة ص ٢٤
٧-أعلل :- يقظة ال سنة في بلاد الشام قبيل الغزو الفرنجي .
السبب/ لقيام سلطنة السلاجقة في بلاد خراسان وتقدم الترك نحو بلاد الشام والجزية وآسيا الصغري.
أسئلة إثرائية في مادة التاريخ للصف السابع الأساسي ............................................................... إعداد المعلم / محمد حسونة
ول 13 ا ا
( الوحدة الثانية ) غزو الفرنجة للمشرق العربي الإسلامي
( الدرس الثالث ) الحملات الفرنجية على بلاد الشام
السؤال الأول / أكمل الفراغات التالية :-
١- بلغ عدد الحملات الفرنجية الشهيرة ثماني حملات .
٢- اتجهت أربع حملات إلى بلاد الشام وتحديدًا إلى فلسطين وهى الأولى والثانية والثالثة والسادسة .
٣- اتجهت الحملة الفرنجية الخامسة والسابعة إلى مصر .
٤- اتجهت الحملة الفرنجية الرابعة إلى القسطنطينية ، أما الحملة الثامنة فتوجهت نحو شمال إفريقيا.
٥- الحملة الأولى تمكنت من تأسيس مملكة بيت المقدس وثلاث إمارات وهي ال رها و أنطاكيا وطرابلس
٦- حررت عكا من قبل الفرنجة على يد الأشرف خليل بن قلاوون عام ١٢٩١ م.
٧- قائد الحملة الفرنجية الثالثة على فلسطين وارتكب مجزرة في عكا هو ريتشارد قلب الأسد .
السؤال الثالث / اذكر أسباب كل من :-
١- الغزو الفرنجي للمشرق العربي الإسلامي .
السبب/ أ- محاولة البابا السيطرة على كنائس الشرق .
ب- الطمع في الإستيلاء على خيرات الشرق .
ج- طمع الفرسان في تأسيس إمارات لهم في الشرق .
د – ادعاء البابا بأن المسلمين يسيئون معاملة الحجاج النصارى في طريقهم إلى القدس .
٢- الحملة الفرنجية الثانية على بلاد الشام .
السبب/ استعادة المجاهد عماد الدين زنكي إمارة الرها .
٣- الحملة الفرنجية الثالثة إلى فلسطين .
السبب/ هزيمة الفرنجة في معركة حطين واستعادة مدينة القدس .
أسئلة إثرائية في مادة التاريخ للصف السابع الأساسي ............................................................... إعداد المعلم / محمد حسونة
ول 14 ا ا
( الوحدة الثانية ) غزو الفرنجة للمشرق العربي الإسلامي
إجابات أسئلة الكتاب المدرسي صفحة ٢٨ الدرس الثالث الحملات الفرنجية على بلاد الشام
١-أنقل إلى دفتري ، وأجيب ب ( نعم ) على العبارات الصحيحة ، و ( لا ) على العبارات غير الصحيحة :-
أ- ( لا ) نجحت الحملة الفرنجية الثانية في السيطرة على دمشق .
ب-( لا ) توجهت الحملة الفرنجية الرابعة إلى شمال إفريقيا .
ج( نعم ) كانت عكا آخر معقل للفرنجة في بلادنا .
٢-أنقل إلى دفتري و أكمل الفراغ في الجمل الآتية :-
أ- يرجع سبب الحملة الفرنجية الثانية إلى تحرير القائد عماد الدين زنكي لإمارة ال رها .
ب - أطلق على الصلح الذي عقد بين المسلمين والفرنج عام ٥٨٨ ه / ١١٩٢ م اسم صلح الرملة .
٣-كم بلغ عدد الحملات الفرنجية ؟
- بلغ عدد الحملات الفرنجية ثمانية حملات .
٤-أوضح أسباب الغزو الفرنجي للشرق .
أ- محاولة البابا السيطرة على كنائس الشرق .
ب- الطمع في الإستيلاء على خيرات الشرق .
ج- طمع الفرسان في تأسيس إمارات لهم في الشرق .
د – ادعاء البابا بأن المسلمين يسيئون معاملة الحجاج النصارى في طريقهم إلى القدس .
أسئلة إثرائية في مادة التاريخ للصف السابع الأساسي ............................................................... إعداد المعلم / محمد حسونة
ول 15 ا ا
( الوحدة الثانية ) غزو الفرنجة للمشرق العربي الإسلامي
( الدرس الرابع ) تأسيس مملكة بيت المقدس اللاتينية
السؤال الأول / أكمل الفراغات التالية :-
١- احتل الفرنجة القدس في ٢٨٩ ه/ ١٠٩٩ م بعد حصار استمر شهرين .
٢- يعد غودفري بويون أول حاكمًا للقدس ولقبه حامي القبر المقدس وحكم لمدة سنة واحدة .
٣- جاء بعد حاكم القدس الأول شقيقه بلدوين ولقب بالملك .
٤- قسمت مملكة بيت المقدس إلى أربع إمارات إقطاعية ،ومن بينها إمارة الرها وإمارة أنطاكيا .
٥- رأس الهرم الإقطاعي في المملكة هو الملك وأربعة من كبار الأمراء .
٦- من كبار الأمراء الذين ترأسوا حكم المملكة أمير يافا و الجليل و صيدا و شرق الأردن .
السؤال الثاني / اكتب المصطلح العلمي فيما يلي :-
١- ( الإستبارية ) هيئة دينية لمملكة بيت المقدس وهم فرسن القديس يوحنا ولقبوا بفرسان المستشفى .
٢- ( الداوية ) هيئة دينية لمملكة بيت المقدس اللاتينية تسمى بفرسان المعبد وظهرت في القدس .
٣- ( الفرسان التيوتون ) هيئة دينية لمملكة بيت المقدس أصلها من الفرسان الألمان وظهرت في عكا .
السؤال الثالث / عدد أهم المشكلات التي واجهتها مملكة بيت المقدس اللاتينية .
١- قلة القوة البشرية ٢- الصراع على السلطة ٣- الإنحطاط الأدبي والأخلاقي والمعنوي والنفسي .
السؤال الرابع /اذكر سببًا واحدًا فقط لما يلي :-
١- قلة القوة البشرية لمملكة بيت المقدس اللاتينية .
السبب/ بسبب العودة إلى أوروبا أو الموت في ساحات القتال .
السؤال الخامس / ما النتائج المترتبة على :- ( احتلال الفرنجة للقدس عام ٤٨٩ ه/ ١٠٩٩ م ) .
النتيجة / ١- ارتكاب المجازر بحق المسلمين في القدس ٢- هجرة الكثير من المسلمين من القدس نحو الشام .
أسئلة إثرائية في مادة التاريخ للصف السابع الأساسي ............................................................... إعداد المعلم / محمد حسونة
ول 16 ا ا
( الوحدة الثانية ) غزو الفرنجة للمشرق العربي الإسلامي
إجابات أسئلة الكتاب المدرسي صفحة ٣١ (الدرس الرابع) تأسيس مملكة بيت المقدس
١-أنقل إلى دفتري ، وأجيب ب ( نعم ) على العبارات الصحيحة ، و ( لا ) على العبارات غير الصحيحة :-
أ- ( لا ) امتازت الإقطاعيات الفرنجية التابعة لمملكة بيت المقدس بالوحدة ، ما أسهم في النجاحات التي حققها الفرنجة
في بلاد الشام .
ب-( نعم ) كان يلي ملك بيت المقدس في الأهمية أربعة من الأمراء .
ج ( لا ) الهيئة التي قدمت الخدمات الصحية للفرنج ببيت المقدس هي التيوتون .
٢- أنقل إلى دفتري ، وأكمل الفراغات في الجمل الآتية :-
أ- اتخذ الأمير غودفري بويون بعد احتلال بيت المقدس لقب حامي القبر المقدس .
ب - شملت مملكة بيت المقدس زمن الملك فولك الأنجوي معظم بلاد الشام ، عدا مدن: دمشق ، حلب ، حمص
التي ظلت بيد المسلمين .
ج كان مقر الفرسان التيوتون في مدينة عكا .
٣- ما أثر الإحتلال الفرنجي للقدس على سكانها المسلمين ؟
- كانت نتائج الإحتلال وخيمة حيت ارتكبت المجازر بحق المسلمين في القدس ، وهاجر الكثير من المسلمين
من القدس لمناطق آخرى في بلاد الشام .
٤- أتحدث عن النظام الإداري في مملكة بيت المقدس .
- قسمت المملكة إلى أربع إمارات إقطاعية وهي مملكة بيت المقدس وإمارة أنطاكيا والرها وطرابلس ، وكان
الملك على رأس الهرم الإقطاعي في المملكة ويليه أربعة من كبار الأمراء ، وهم أمير يافا والجليل وصيدا
وشرق الأردن ، وكان لكل واحد من هؤلاء الأمراء إدارته الخاصة
٥- أبين مصادر دخل مملكة بيت المقدس . ١- السلب والنهب للقرى والقوافل الإسلامية ب- محاصيل الحقول
والمزارع التابعة للفرنجة ج الضرائب التي فرضت على الصادارت والواردات والمبيعات والحجاج والموانئ .
أسئلة إثرائية في مادة التاريخ للصف السابع الأساسي ............................................................... إعداد المعلم / محمد حسونة
ول 17 ا ا
( الوحدة الثانية ) غزو الفرنجة للمشرق العربي الإسلامي
( الدرس الخامس ) نتائج الغزو الفرنجي للمشرق
السؤال الأول / وضح نتائج الغزو الفرنجي للمشرق على الغرب الأوروبي من الناحية السياسية والحضارية
أو ً لا النتائج السياسية / ١- انهيار نظام الإقطاع في أوروبا ٢- تأخر سقوط القسطنطينية بيد الأتراك العثمانيين .
ثانيًا النتائج الحضارية / ١-تأثرهم بالجانب اللغوي حيث أخذه الكثير من الألفاظ العربية مثل السكر والقهوة .
٢- تأثر الغرب بالشعر والعلوم والفلسفة الإسلامية .
٣- تأثر الفرنج بصناعة الزجاج ونقل هذه الصناعة إلى بلاد المسلمين أوروبا .
٤- عرف الفرنج فنون التحصين وبناء الإستحكامات .
٥- اعتراف الأوروبيون بحضارة المسلمين وأخلاقهم التي تفوقهم .
السؤال الثاني / اذكر أهم نتائج الغزو للمشرق على الغرب الأوروبي من الناحية الدينية والإقتصادية والجغرافية.
أو ً لا / النتائج الدينية / ١- إعلاء شأن البابوية . ٢- ثراء الأديرة .
٣- اتساع حركة التبشير بالديانة المسيحية بين الشعوب غير الأوروبية .
٤- تفكك الهيئات الدينية العسكرية .
ثانيًا / النتائج الإقتصادية / ١- استخدام أساليب المسلمين التجارية والصناعية ٢- سيطرة الأساطيل التجارية
الإيطالية على تجارة البحر المتوسط ٣-نقل كميات من الأقمشة الحريرية وبعض من المحاصيل الزراعية
والأشجار لأوروبا ٤- - إزدهار المصارف واتساع نطاق أعمالها .
ثالثًا / النتائج الجغرافية / ١- زيادة معلومات الأوروبيين الجغرافية عن بلاد المشرق .
٢- ظهور الكتب التي تصف البلاد وترشد المسيحيين القدمين للقدس .
٣- نقل الفرنج البوصلة وأوراق الطباعة إلى بلادهم .
أسئلة إثرائية في مادة التاريخ للصف السابع الأساسي ............................................................... إعداد المعلم / محمد حسونة
ول 18 ا ا
( الوحدة الثانية ) غزو الفرنجة للمشرق العربي الإسلامي
إجابات أسئلة الكتاب المدرسي صفحة ٣٤ الدرس الخامس نتائج الغزو الفرنجي للمشرق
١-أنقل إلى دفتري ، وأجيب ب ( نعم ) على العبارات الصحيحة ، و ( لا ) على العبارات غير الصحيحة :-
أ- ( نعم ) أدت الحروب الفرنجية إلى تأخير سقوط القسطنطينية بأيدي المسلمين الأتراك حتى عام ١٤٥٣ م.
ب-( نعم ) أثبتت الحروب الفرنجية للغرب الأوروبي أن العرب المسلمين متحضرون ويفوقونهم تقدمًا .
٢- أنقل إلى دفتري ، وأكمل الفراغات في الجمل الآتية :-
أ- تأثر الفرنج بالثقافة اليونانية عقب استيلائهم على القسطنطينية .
ب-يعود ظهور الزجاج الملون في الكنائس القوطية إلى تأثر الفرنج بروعة صناعة الزجاج الملون في الشام .
ج مهدت المعلومات الجغرافية التي عرفها الغرب عن المسلمين إبان الحروب الفرنجية إلى قيام حركة الكشوف
الجغرافية .
٣- أوضح النتائج الحضارية للحروب الفرنجية على الغرب الأوروبي .
أ- تأثرهم بالجانب اللغوي حيث أخذه الكثير من الألفاظ العربية مثل السكر والقهوة .
ب-تأثر الغرب بالشعر والعلوم والفلسفة الإسلامية .
ج تأثر الفرنج بصناعة الزجاج ونقل هذه الصناعة إلى بلاد المسلمين أوروبا .
د-عرف الفرنج فنون التحصين وبناء الإستحكامات .
ه- اعتراف الأوروبيون بحضارة المسلمين وأخلاقهم التي تفوقهم .
٥-أعلل :- أ- ظهور الزجاج الملون في الكنائس القوطية .
السبب/ لتأثر الفرنج بروعة الزجاج الملون المصنوع في بلاد الشام فتم نقل هذه الصناعة لأوروبا .
ب- مهد الغزو الفرنجي لبلاد المسلمين لحركة الكشوف الجغرافية .
السبب/ لمعرفتهم رسم الخرائط للبحر المتوسط وبلاد المشرق من الجغرافيين المسلمين .
أسئلة إثرائية في مادة التاريخ للصف السابع الأساسي ............................................................... إعداد المعلم / محمد حسونة
ول 19 ا ا